ليبل

يرجى من الاساتذة الاعزاء التأكد من المكان المخصص لنشر المقياس(الكلية/القسم/الطور/المستوى)



المناهج تربوية
Faculté des sciences sociales et humaines

قبل التطرق الى مفهوم محتوى المقياس لابدّ من الاشارة أوّلا  إلى ما أهمية دراسة أو تدريس هذا المقياس ، أو بالأحرى ما فائدة اضطلاع المعلمين والمدرسين على المناهج التربوية؟

ممّا لاشكّ فيه أنّه من خلال دراسة المناهج التربوية يمكن: تكوين رؤية علمية عن المناهج مفهوما ومكونات وتصميمات وعن علاقاتها ببعضها البعض وتحسين صياغة الأهداف التعليمية صياغة واضحة ومحددة وقابلة للقياس. أيضا تحسين عرض المحتوى باتباع الاستراتجيات و الأساليب و الطّرق المناسبة وابتكار النشاطات التعليمية في الموقف التعليمي بما يمكن من بلوغ أقصى الفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية.


علم النفس المرضي للمتمدرس
Faculté des sciences sociales et humaines

من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون  ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات  الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و  من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة  أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه

من هنا تنبع رسالة دروسنا  و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية  حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة  في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.

صعوبات التعلم
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس صعوبات التعلم موجهة للطلبة السنة الثالثة علم النفس المدرسي يعالج فيه كل الصعوبات الاكاديمية و النمائية للتلميذ حيث يعتبر موضوع التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل مرحلة تعليمية، غير أن الأمر المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا يعانون من صعوبات في التعلم، هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الصعوبات من حيث أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة في التعلم

تاريخ العالم المعاصر
Faculté des sciences sociales et humaines
شهد العالم مع الثورة الصناعية تحولات جذرية مست مختلف مناحي الحياة  فخلال القرن 19م نمت رؤوس الأموال وتطورت الحركة التجارية وتضاعف الإنتاج وزادت الحاجة إلى المواد الأولية، وهذا ما أدى إلى بروز التنافس بين الدول الصناعية الكبرى على مناطق النفوذ والبحث عن المجال الحيوي ضاعف من نشاط الحركة استعمارية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. ومع مطلع القرن العشرين لاحت في الأفق صراعات حادة وانقسامات خطيرة أدخلت العالم في حربين عالميتين كان لهما بالغ الأثر في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .ليشهد العالم بين(1945-1989 )  صراعا آخر عرف بالحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي  والرأسمالي نتجت عنه أزمات حادة كادت أن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة لولا ظهور بعض المتغيرات الدولية والإقليمية التي خففت من حدة التوتر. صاحب هذه الفترة موجبة للتحرر في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية نتج عنها استقلال كثير من الدول وانكماش المد الاستعماري وانتهى الصراع بزوال القطبية الثنائية بعد تصدع الاتحاد السوفياتي وسقوطه نهائيا سنة 1991 و ظهور معالم نظام دولي جديد يقوم على الأحادية والشمولية بقيادة و.م.أ.

سيكولوجية الاتصال
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس سيكولوجية الاتصال موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس ،نستعرض فيه سيكولوجية العملية الاتصالية  بفهم عملية الاتصال الانساني في منظورها العام  و من ثم في علم النفس .

نظريات الاتصال الاجتماعي ماستر1 علم اجتماع الاتصال
Faculté des sciences sociales et humaines

 المستوى: أولى ماستر  علم اجتماع الاتصال                    السداسي: السداسي الأول

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

اسم المادة: نظريات الاتصال الاجتماعي  

 الرصيد:  5      المعامل:2.                                                                                                                                                                                                                                  

ENGLISH
Faculté des sciences sociales et humaines

المقياس : لغة أجنبية 

المستوى : الثالثة ليسانس علم النفس العمل و التنظيم 

الوحدة أفقية 

السداسي : الخامس 


المرافقة المدرسية
Faculté des sciences sociales et humaines

المرافقة المدرسية جوهرها نفسي في تكملة دور المدرسة، قد يبدو عنوان المقياس غير جلي، يحتاج إلى تحليل باعتماذ اللغتين العربية والفرنسية، ذلك أن كثير المصطلحات جيء بها ترجمة دون مراعاة للمسلك اللغوي، فإذا أخذنا المصطلح الأجنبي نجده (  L'accompagnement à la scolarité))


العمران والمراكز الحضارية في الغرب الاسلامي
Faculté des sciences sociales et humaines

العمران والمراكز الحضارية بالغرب الاسلامي
دروس مقدمة لطلبة السنة الاولى ماستر الغرب الاسلامي
في الكلام عن العمران نتكلم عن كل ما له علاقة بالعمران مثل ( العمارة المدنية والدينية ، الحربية، العلوم ...
وعند الكلام عن المراكز الحضارية نتكلم عن كل ما له علاقة بالحضارة مثل التطرق: للعلم والعلوم والفنون والاعلام في كل حاضرة وبيان فترات الازدار والضعف وما إلى ذلك
وعن المدن نشأتها، ازدهارها ، ترااجعها، نشاطاتها

المشرق الاسلامي بين القرن 8-15م
Faculté des sciences sociales et humaines

تباينت الآراء حول تفسير الاسباب الرئيسة التي أدت الى تداعي الحكم الأموي بسرعه ولم يمضي عليه الا حوالي قرن من الزمن فمن المؤرخين من يعزو أسباب نهاية الامويين ونهاية حكمهم الى عامل واحد سياسي الى درجة كبيرة وهو الدعوة العباسية التي انتشرت في خراسان كانتشار النار في الهشيم ثم توسعت وامتدت غربا باتجاه مناطق نفوذ الامويين الى العراق وبلاد الشام، وبعدها أخذ العباسيون اصحاب الرايات السود يتعقبون اخر خلفاء بني أميه مروان بن محمد مع فلوله المهزومة.

ويصور أنصار هذا الراي اخر خلفاء بني امية وهو مطارد لا يلوي على شيء ولا يستطيع مقاومة هذا التيار العباسي الجارف فاضطر الى الفرار الى مصر حيث أدركته الجيوش العباسية بقيادة عبد الله بن علي العباسي وأخيه صالح بن علي العباسي الى أن ظفر به في مصر عام 132هـ /754م وقتله على يد صالح. وبذلك تظهر هذه القصة التاريخية ان الحكم الاموي قد تداعي بسرعه لا تصدق، بعد ان كان يتمتع بقوة عسكرية جعلت سلطته تمتد شرقا حتى نهر سيحون وجيحون والهند والسند وغربا حتى المغرب العربي والاندلس.

وفي مقابل ذلك فأن هناك تفسيرا اخر لا يقلل من أهميه العامل السياسي المتمثل بالثورة العباسية وما عمله الدعاة العباسيون من اعمال بغيه تقويه روح النقمة والعداء للبيت الاموي قد تداعي البيت الاموي بهذه السرعة انما يرجع الى عدة عوامل اهمها عوامل داخليه – سياسية – اجتماعيه – اداريه تتعلق بماكنه الدولة الاموية.

ويعزز أنصار الرأي الاخير تفسيرهم بالقول أن قصة هروب الخليفة مروان بن محمد أخر خلفاء بني أمية ومطاردته في كل مكان ما هي في الحقيقة الاصورة واضحة للتفتت الذي كان يسري في جسم الدولة المريض منذ اكثر من نصف قرن. وما نجاح الدعوة العباسية وجمع المؤيدين والانصار الا حالة من ملء الفراغ لهذا التفتت الذي أصاب جسم الدولة العربية التي دخلت من قيادة سياسية تتمشى وروح ذلك العصر، وعلى هذا انتقل الحكم من أسرة عربية اموية الى أسرة عربية عباسية.


مقياس علم نفس النمو والفروق الفردية1
Faculté des sciences sociales et humaines

إن الكفاءة التي يستهدفها هذا المقياس ككل، هي "أن تكون قادرًا على معرفة و فهم وتحليل مفهوم علم نفس النمو والفروق الفردية.

هذا الاداء معقد، ستقوم ببنائه بالتدريج من اتقان المعرفة (savoir)، المهارة (savoir faire)، والمواقف (savoir etre).

نهدف من خلال هذا المقياس الى

  •  معرفة علم نفس النمو والتعرف على خصائص كل مرحلة 
  • معرفة نظريات علم نفس النمو.

  • استيعاب نماذج الفروق الفردية بين الافراد


اضطرابات الحسية و الحركية والأدائية
Faculté des sciences sociales et humaines

ستعرفك هذه المحاضرة والمعنونة ب " الاضطرابات الحسية والحركية الادائية " بأهمية معرفة هذه الاضطرابات وكيفية التعرف عليها وعلاجها،انطلاقا من النظريات المفسرة التي تعرفت عليها في السنة الثانية.

كما تسمح لك باكتساب القدرة على فهم الظواهر المرضية المتعلقة بصعوبات التعلم المدرسية واثارها المتعددة وتمكنك من ايجاد تشخيص صحيح من خلال القياس المناسب للمشكل والتكفل بها داخل المؤسسة التعليمية.


اضطرابات الحسية و الحركية والأدائية
Faculté des sciences sociales et humaines

ستعرفك هذه المحاضرة والمعنونة ب " الاضطرابات الحسية والحركية الادائية " بأهمية معرفة هذه الاضطرابات وكيفية التعرف عليها وعلاجها،انطلاقا من النظريات المفسرة التي تعرفت عليها في السنة الثانية.

كما تسمح لك باكتساب القدرة على فهم الظواهر المرضية المتعلقة بصعوبات التعلم المدرسية واثارها المتعددة وتمكنك من ايجاد تشخيص صحيح من خلال القياس المناسب للمشكل والتكفل بها داخل المؤسسة التعليمية.


1منهجية البحث العلمي في علم الاجتماع
Faculté des sciences sociales et humaines

يسمح هذا المقياس للطالب بالتعامل مع الظواهر الاجتماعية بطريقة علمية منهجية تقوم على أساس اتقان خطوات البحث العلمي المنهجية من أجل الوصول إلى دراسة وتحليل الظواهر الاجتماعية