Systèmes multi-sources à énergies renouvelable
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

Ce cours s'adresse aux étudiants de master du système LMD dans le domaine des sciences et de la technologie, spécialité : énergies renouvelables. En général, l'objectif est de fournir aux étudiants les connaissances et les compétences nécessaires pour comprendre les systèmes multi-sources d'énergie renouvelable, qui comprennent plusieurs sources d'énergie verte renouvelable telles que le solaire, l'éolien, l'hydroélectricité, la biomasse, etc., pour répondre à la demande en énergie d'un système spécifique, qu'il soit autonome ou connecté au réseau électrique. Ces systèmes incluent généralement plusieurs composants spécialisés pour la conversion, le stockage et la gestion de l'énergie, ainsi que des systèmes de contrôle et de surveillance. L'objectif principal de cette unité est d'améliorer l'utilisation des ressources énergétiques disponibles tout en garantissant un approvisionnement électrique stable et fiable, contribuant ainsi à la durabilité et à la résilience du système énergétique dans lequel il est intégré.

الاتصال والتحرير الاداري
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

مقياس الاتصال والتحرير الإداري (Communication and Administrative Writing Module) هو  إحدى مساقات الدراسات الإدارية، والذي تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في الاتصال الفعال والكتابة الإدارية الصحيحة والمؤثرة. تعتبر هذه المادة أساسية لطلبة علوم التسيير خصوصا وبالأخص إدارة الأعمال.

بشكل عام، تساعد مادة الاتصال والتحرير الإداري في تحسين مهارات الاتصال والكتابة الإدارية لدى الطلبة ، وتزودهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات المختلفة في العمل الإداري بكفاءة وفعالية. هو مقياس يستخدم لاكتساب مهارات الاتصال الكتابي والتحرير الإداري لتأهيل الطلبة للتقدم للوظائف في القطاع العام والخاص، وتتيح أمامهم التعرف على أهم المحررات الإدارية ونماذج الرسائل التجارية.


Les équations différentielles ordinaires
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

Les équations différentielles ordinaires (EDO), sont très importantes dans l’application de certains phénomènes réels, car un grand nombre de lois et de relations physiques sont modélisées en mathématiques par des équations différentielles. L’usage de ces équations vise à décrire le comportement des systèmes évoluant dans le temps. Une équations différentielle est une relation entre une ou plusieurs fonctions et leurs dérivées. L’ordre d’une équation différentielle est le degré maximal de différentiation d’une de ces fonctions. Ici l’inconnue sera une fonction. Bien qu’il existe plusieurs méthodes de résolution des équations différentielles, un grand nombre d’entre elles ne peut être résolu explicitement jusqu’à présent, c’est pour ça qu’on s’oriente vers l’étude qualitative des équations différentielles ; à savoir l’étude de l’existence et stabilité des solutions des EDO.

السياسة الاستعمارية الفرنسية خلال فترة الحكم المدني في الجزائر
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

مر الحكم الفرنسي في الجزائر بمرحلتين ، مرحلة الحكم العسكري 1830 إلى غاية 1870 و شهدت فيها الجزائر حملة شرسة عسكرية طبق فيها اسلوب القمع العسكري ، و المرحلة الثانية عرفت بمرحلة الحكم المدني وامتدت من 1870 إلى غاية 1962وعرفت بمرحلة حكم الكلون وكانت اشد من سابقتها فقد انتهجت فيها اسلوب القمع و الابادة و بمختلف الاأساليب.

مالية المؤسسة
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

مالية المؤسسةيعتبر مقياس مالية المؤسسة من أهم المقاييس الموجهة لطلبة السنة الثانية ليساني في قسم 

المنطق المتعدد القيم - مقرر موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص فلسفة عامة -
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

إن  المنطق المتعدد القيم منطق معاصر، تم تشييده من أجل تجاوز المشكلات الابستمولوجية التي وقفت أمام المنطق الرياضي الكلاسيكي الثنائي القيم، نتيجة عجز هذا الأخير عن حل معضلات أفرزها العلم المعاصر ، مثل ما ترتب من نتائج عن المعادلة الإرتيابية التي اكتشفها هايزنبرج والتي بموجبها أصبحت الميكروفيزياء مجالا للاحتمية والاحتمال والشك. لذلك عمد مؤسسي هذا المنطق المتعدد من أجل المحافظة على اليقين من جهة، والقضاء على المذهب الحتمي الذي يؤطره المنطق الثنائي من جهة أخرى ،  إلى رفض أن يبنى المنطق على قيمتين للصدق فقط.  بل لابد أن تكون له أكثر من قيمتين، ذلك أنه وحسبهم أن ذلك سيٌمكن من تجاوز تلك المشكلات المعلنة أعلاه.  وفعلا ونتيجة ذلك ظهرت أساق منطقية بثلاثة قيم وبأربعة وبخمسة بل وظهر المنطق اللانهائي القيم ، لكن هذا المنطق نفسه اصطدم بمشاكل ابستمولوجية اعترضت نتائجه، تعلقت بالغموض الذي ارتبط بمبدإ الثالث المرفوع ، ليظهر منطق متعدد جديد هو المنطق الضبابي أو الغائم. إننا في هذا المقياس سنقوم ببسط وعرض هذا المنطق تحليلا ونقد لمفاهيم ومبادئ وطرائق البرهان لديه وللمشكلات الابستمولوجية المترتبة عن نتائجه.  

وفي هذه المحاضرة سنتناول بالتحليل والنقد نسق كورنر الثلاثي القيم.


Mathématiques 2: Résumé de cours, Exercices avec Solutions
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

Mathématiques 2: Résumé de cours, Exercices avec Solutions

Cet ouvrage est dédié aux étudiants premières années pour les disciplines:

·         Sciences et technologies.

·         Sciences de la Matières

·         Math et informatique. 

Qui va permettre aux étudiants de construire une base très forte en mathématiques en qualité d’observation, d’analyse et réflexion de calcul pour les réparés aux futures spécialités d’ingénieur, qui va couvre l'ensemble des unités d'enseignement du programme pédagogique national.

Semestre : 2

Matière: Mathématique 2

VHS: Cours: 1h30, TD: 1h30

Crédits: 6

Coefficient: 3

 

Objectifs de l’enseignement: Ce module permet d’introduire les notions de base de l’algèbre et de la théorie des ensembles.

Ce cours Cible les étudiants deest dédié aux étudiants premières années pour les disciplines: Sciences et technologies, Sciences de la Matières et Math et informatique, l’étudiant devra posséder les connaissances de module Mathématique u niveau secondaire.

 

Chemistry I
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24


Premium Vector | Landing page illustration concept back to school of ...



Course information🙂

Faculty: Exact and Computer Sciences

Department: Matter Sciences

 Course title: Chemistry I

Credit :06

Coefficient :03

Duration: 15 Week (67.5 h)

Schedule: Tuesdays and Sundays: 08h30-10h00

Room: Amphi B

Teacher: Dr. Regadia AISSAOUI

Contact: by e-mail at r.aissaoui@univ-djelfa.dz.

Availability:

In the office: Sunday, Tuesday, Thursday from 11:00 to 12:00

Answer on the forum: any question related to the course must be posted on the dedicated forum so that you can all benefit from my answer. I undertake to answer posted questions within 48 hours.

By e-mail: I undertake to reply by e-mail within 48 hours of receipt of the message, except in the case of unforeseen circumstances. I would like to inform you that the preferred channel of communication is the forum. E-mail is reserved for "emergencies" (in the event of problems accessing the platform) and should be used with discretion.

 Course presentation🙂

This course is designed to serve as an excellent educational resource for undergraduate students, particularly those pursuing a first degree in science (L1). Its primary focus is on providing comprehensive instruction in general chemistry within the context of matter sciences and technology, as well as related fields such as medical and biological sciences. The curriculum for Science and Technology students delineates this course into six distinct chapters. 
Chapter I: Fundamental Concepts
Chapter II: Fundamental Components of Matter 
Chapter III: Radioactivity and Nuclear Reactions. 
Chapter IV: The Electronic Structure of the Atom 
Chapter V: The Periodic Classification of Elements 
Chapter VI: The Nature of Chemical Bond
Picture 2The most important chapters and topics in the matter structure module👌

Learning objectives: 😃

This module is the fundamental basis for learning chemistry in the various modules that follow it in the first-year program. 

The skills targeted through this module are:

1) The ability to define and understand Matter.

Learners should be able to define and understand matter with its basic components, the most important of which is the atom, and to relate the physical and chemical properties of different atoms and chemical elements to their electronic structure.

They are able to relate the physical and chemical properties of different atoms and chemical elements to their electronic structure.

On completion of this module, the learner will be able to:

2) Distinguish between matter, its physical states and its basic components, and recognize the relationship between them (molecule-atom).

3) Understand the various physical and chemical theories and experiments that led to the discovery of the various components of the atom, from the nucleus to the electron.

4) Apply the various theories to radioactive nuclei and study their effectiveness.

5) Analyze the most important theories relating to the movement and trajectory of the electron in the atom and Bohr's atomic model.

6) Compare the different chemical elements of the periodic table and deduce their physical and chemical properties.

7) Know how to designate chemical bonds according to Lewis’s theory and know the geometries of molecules in space.

  These learning objectives for the structure of matter module can be summarized as follows:

Picture 2 – Educational Objectives of the Matter Structure Module





تحليل ومعالجة المعطيات الاجتماعية
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

يتناول هذا المقرر مجموعة من المحاضرات والأعمال الموجهة لطلبة السنة الثالثة علم الاجتماع في السداسي الأول (السداسي الخامس في مسار الليسانس). حيث يحتوي على مجموعة من المسارات التدريبية في مجال البحث الكمي الذي يتعرف فيه الطالب على كيفية جمع لبيانات وتبويبها وتفريغها في الجداول. كما يتعرف في نفس الوثت على أنواع الجداول والرسومات البيانية التي تعرض فيها تلك المعطيات. وقبلها يكون قد عرف أساليب جمعها بين المسح الشامل أو اختيار عينة تمثيلية. ومن ثمة يمر إلى التعرف على مختلف أسليب الإحصاء الوصفي بشكل مقتضب خاصة منه أساليب النزعة المركزية والتشتت. وبعدها يمر إلى التعرف على أسليب الإحصاء الاستدلاليو التعرف على مستويات القياس. خاتما كل ذلك بالتدريب على استخدام بعض الطرق التقنية في حساب مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومعامل الارتباط ببرنامج الحاسوب (Excel).

الحملة العسكرية الفرنسية على الجزائر (1830)
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

يتناول الطالب خلال هذا السدساي الحملة العسكرية الفرنسية على الجزائر 1830 ومن خلال ذلك نتطرق إلى : 

-         مخططات فرنسا لاحتلال الجزائر

-         أزمة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبيل الاحتلال

-         التحضير السياسي والعسكري للحملة الفرنسية على الجزائر

-         الإنزال العسكري الفرنسي في الجزائر ومعركة سطاولي-   

تداعيات وأبعاد سقوط العاصمة

العمل الاجتماعي
Workshop sur les technologies éducatives TIC2P'24

يتناول هذا المقياس الموجه لطلبة السنة ثانية علم الاجتماع في السداسي الثاني تعريفه كعلم مستقل بذاته له مناهجه وأطره النظرية و مختلف استخداماته. وأهم المفاهيم المتعلقة به كالخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية. ويتعرف الطلبة فيه أيضا على علاقته بالعلوم الأخرى كعلم الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والقانون والثقافة. ويكتشف فيه الطلبة أيضا مجالات استخداماته التي نجد منها المجال التربوي والصحي والقانوني والاقتصادي. وأخيرا يتعرف فيه الطلبة على مناهجه وأدواته. كما نحاول فيه تدريب الطلبة على تحضير مشاريع تدخل في مستويات مختلفة تحضرهم لتصميم مذكرات مؤسسات ناشئة في مستوى الخدمة الاجتماعية.