مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال
اولى ماستر مكتبات / السداسي الاول. الموسم الجامعي 2024/2025
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المفاهيم المتعددة ، تدخل عموما في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية ، حيث يقدم اقترابا نظريا من علم النفس وعلم الاجتماع ، في اطارما يسمى بعلم النفس الاجتماعي ، بمجموعة من التصورات النظرية التي يحاول طلبة هذا التخصص الاستفادة منها وربطها بالواقع الاجتماعي المؤسساتي ، ودمجها بمفاهيم الاتصال ، على اساس ان المخرجات الفكرية في هذا الشأن تقدم تصورا عن سوسيولوجيا القراءة ومجتمع افراد دورالمطالعة والمؤسسات البحثية . وسيكولوجيا عن اهم خصائص الشخصيات التي ترتاد دور المكتبات خصوصا ، وكيفية تفكيك شفراتها ، والتعامل معها في اطار مزيج من التكيف والاحتواء.
مقياس الحوكمة واخلاقيات المهنة
ثالثة مكتبات / السداسي الاول .الموسم الجامعي 2024/2025 .
يتضمن المقياس مجموعة من المفاهيم حول منظومة الحكم الراشد وقواعد اخلاقيات المهنة على مستوى منظومة الدولة عموما ، وعلى مستوى المؤسسات خصوصا ، حيث يؤسس لارساء معرفة علمية اكاديمية سليمة يجب ان يتلقاها الطالب الجامعي في هذه المرحلة العمرية ، وفي هذا المستوى العلمي بالذات ، ان ذلك يعد بمثابة ثقافة قانونية واقتراب نظري لقضايا اجتماعية معينة، يستطيع الطالب من خلالها تكوين مجموعة من الاتجاهات التي تساهم في خدمة مجتمعه والحفاظ على مكتسبات امته .
Lesson Plan
Brief description: a set of lessons dedicated to fulfill the curriculum of practical course dedicated to Information and Communication Sciences/ All levels
Teacher's contact information: messaoud.bensalem@univ-djelfa.dz
Weekly schedule: blended learning (Distance learning courses, In-person learning courses, 01.5 h/ each level.
Evaluation forms: Continuous evaluation along the term (attendance, participation, assignments). Written partial exam: each term.
Main purposes: by the end of the lesson, the student should be able to understand and analyze a specialized text and distinguishing between different terminology.
Prior knowledge: Basic English knowledge, basic skills in translation, knowledge of relevant terminology.
Medium of discussion: Google Meet app on the link:
Resources: specialized text
Output: translation into Arabic; relevant glossary.
Lesson Plan
Brief description: a set of lessons dedicated to fulfill the curriculum of practical course of second year librarianship Master (information technology and engineering)
Teacher's contact information: messaoud.bensalem@univ-djelfa.dz
Weekly schedule: blended learning (Distance learning courses, In-person learning courses, 01.5 h/ each level.
Evaluation forms: Continuous evaluation along the term (attendance, participation, assignments). Written partial exam: each term.
Main purposes: by the end of the lesson, the student would be able to understand and analyze a specialized text and distinguishing between different terminology.
Prior knowledge: Basic English knowledge, basic skills in translation, knowledge of relevant terminology.
Medium of discussion: Google Meet app on the link:
https://meet.google.com/ibr-tbpw-auk
Resources: specialized text
Output: translation into Arabic; relevant glossary.
يعتبر التحليل تفكيك المادة الإعلامية سواء أكانت برنامج أو مسلسل أو فيلم وثائقي تلفزيوني أو إذاعي، وتختلف آليات وأسلوب التحليل بحسب طبيعة التحليل ذاته، وباختلاف طبيعة الوعاء الحامل للمادة الإعلامية، وعليه نهدف من خلال هذا المساق" تحليل مضمون السمعي البصري" إلى صقل مهارات الطالب في كيفية اعتماد أسلوب تحليل المضمون في وصف المواد الاعلامية سواء الاذاعية او التلفزيونية.
يهدف مقرر علم الاجتماع الجمهور والمستخدمين ضمن مقررات السنة الأولى ماستر تخصص اتصال جماهيري والوسائط المتعددة إلى التعرف لخصوصية الجمهور وأهم التحولات التي طرأت على بنيته ارتباطا بتطور الوسيط الاتصالي ابتداء من وسائل الاتصال الجماهيري وصولا الى عصر الوسائط الرقمية مع طرح أهم الرؤى النظرية التي حاولت تفسير خصوصية الظاهرة الاتصالية في ظل ثنائية متلقي/ مستخدم