مقياس الحوكمة واخلاقيات المهنة
ثالثة علم النفس المدرسي .
ثالثة علم النفس العمل والتنظيم .
السداسي الاول . الموسم الجامعي : 2024/2025.
يتضمن المقياس مجموعة من المفاهيم حول منظومة الحكم الراشد وقواعد اخلاقيات المهنة على مستوى الدولة والمؤسسات ، حيث تؤسس ارساء معرفة علمية اكاديمية سليمة يجب ان يتلقاها الطالب الجامعي في هذه المرحلة العمرية بالذات، وفي هذا المستوى الاكاديمي خصوصا . إن ذلك يعد بمثابة ثقافة قانونية واقتراب نظري مهم لقضايا اجتماعية معينة، يستطيع الطالب من خلالها تكوين مجموعة من الاتجاهات تساهم في خدمة مجتمعه والحفاظ على مكتسبات امته .
مقدمة تبين أبعاد المقياس .
تحليل مفهوم الاتصال / التواصل يرتكز على استحضار علوم شتى ، إذ هو علم من العلوم التي تتضح فيها ، وبقوة ، تعالاقات و تناظمات ، لا يمكن تحاشيها ؛ هذه التناظمية تطبع علم التواصل ( المقياس وارد في عرض التكوين بعنوان " الاتصال البيداغوجي" ، ولكونه يتصل بتخصص " علم النفس المدرسي " ، تعمدت الإشارة إلى " التواصل البيداغوجي " لمناسبته البيداغوجيا المعاصرة ، وأيضا ، مناسبته لمحاور المقياس ) ، برؤى معاصرة تحتمها خصائص معاصرة للفاعلين في الوسط المدرسي . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، واقع الدراسات البينية ، تفرض بيان الروافد العلمية التي ينهض عليها علم التواصل الذي يؤدي بالمقاربات الراهنة في البيداغوجية إلى تحديث التحليل ؛ لذلك نجد اللسانيات ، البيداغوجيا ، تعليميات المواد ، علم الاجتماع ، الفلسفة ... و علوما تتصل بالفعل التربوي .
فعلوم التربية في بعدها الإنساني تحتل من المكانة ما يجعلها علما، يعد قاعدة اشتغال العلوم الاجتماعية، وهي عبر التاريخ عرفت تطورا نتيجة التفاعل الحادث بين الفرد والبيئة؛ لتعرف بذلك فلسفات وعلوما شكلت مرجعياتها وأقطابها ومفاهيمها ومصطلحاتها هذه القاعدة ؛ وعليه تعتبرالعلوم المتصلة بالفعل التربوي ، والذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات ، وحدة أساسية لا يمكن شرذمتها ، وهي بذلك في عرضها العرضي ( وهو ، أي الطرح العرضي ، واحد من أبعاد نظام L . M. D ، في الجامعة الجزائرية ) تمكن دارسها من استثمار تطورها في الأداء التربوي وتوظيف مفاهيمها و مصطلحاتها في الموقف المدرسي . تدخل محاضرات مقياس " الاتصال البيداغوجي " في بيان موقعه في العلوم الاجتماعية و دور أشكال الاتصال و التواصل في علاقتها بالسياق المدرسي ، عبر الفعل البيداغوجي المعاصرالذي تشكله التناظمية ، و رهاناته ، و سبل قياسه .
تحليل مفهوم الاتصال / التواصل يرتكز على استحضار علوم شتى ، إذ هو علم من العلوم التي تتضح فيها ، وبقوة ، تعالاقات و تناظمات ، لا يمكن تحاشيها ؛ هذه التناظمية تطبع علم التواصل ( المقياس وارد في عرض التكوين بعنوان " الاتصال البيداغوجي" ، ولكونه يتصل بتخصص " علم النفس المدرسي " ، تعمدت الإشارة إلى " التواصل البيداغوجي " لمناسبته البيداغوجيا المعاصرة ، وأيضا ، مناسبته لمحاور المقياس ) ، برؤى معاصرة تحتمها خصائص معاصرة للفاعلين في الوسط المدرسي . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، واقع الدراسات البينية ، تفرض بيان الروافد العلمية التي ينهض عليها علم التواصل الذي يؤدي بالمقاربات الراهنة في البيداغوجية إلى تحديث التحليل ؛ لذلك نجد اللسانيات ، البيداغوجيا ، تعليميات المواد ، علم الاجتماع ، الفلسفة ... و علوما تتصل بالفعل التربوي .
تحليل مفهوم الاتصال / التواصل يرتكز على استحضار علوم شتى ، إذ هو علم من العلوم التي تتضح فيها ، وبقوة ، تعالاقات و تناظمات ، لا يمكن تحاشيها ؛ هذه التناظمية تطبع علم التواصل ( المقياس وارد في عرض التكوين بعنوان " الاتصال البيداغوجي" ، ولكونه يتصل بتخصص " علم النفس المدرسي " ، تعمدت الإشارة إلى " التواصل البيداغوجي " لمناسبته البيداغوجيا المعاصرة ، وأيضا ، مناسبته لمحاور المقياس ) ، برؤى معاصرة تحتمها خصائص معاصرة للفاعلين في الوسط المدرسي . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، واقع الدراسات البينية ، تفرض بيان الروافد العلمية التي ينهض عليها علم التواصل الذي يؤدي بالمقاربات الراهنة في البيداغوجية إلى تحديث التحليل ؛ لذلك نجد اللسانيات ، البيداغوجيا ، تعليميات المواد ، علم الاجتماع ، الفلسفة ... و علوما تتصل بالفعل التربوي .
فعلوم التربية في بعدها الإنساني تحتل من المكانة ما يجعلها علما، يعد قاعدة اشتغال العلوم الاجتماعية، وهي عبر التاريخ عرفت تطورا نتيجة التفاعل الحادث بين الفرد والبيئة؛ لتعرف بذلك فلسفات وعلوما شكلت مرجعياتها وأقطابها ومفاهيمها ومصطلحاتها هذه القاعدة ؛ وعليه تعتبرالعلوم المتصلة بالفعل التربوي ، والذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات ، وحدة أساسية لا يمكن شرذمتها ، وهي بذلك في عرضها العرضي ( وهو ، أي الطرح العرضي ، واحد من أبعاد نظام L . M. D ، في الجامعة الجزائرية ) تمكن دارسها من استثمار تطورها في الأداء التربوي وتوظيف مفاهيمها و مصطلحاتها في الموقف المدرسي . تدخل محاضرات مقياس " الاتصال البيداغوجي " في بيان موقعه في العلوم الاجتماعية و دور أشكال الاتصال و التواصل في علاقتها بالسياق المدرسي ، عبر الفعل البيداغوجي المعاصرالذي تشكله التناظمية ، و رهاناته ، و سبل قياسه .
محاضرات السلوك التنظيمي السداسي الثاني موجهة لطلبة الأولى ماستر علم النفس العمل و التنظيم و تسييرالموارد البشرية
يهدف المقرر الى ابراز مخاطر المخدرات باعتبارها احد اهم وأخطر المشكلات رغم انها قدمها والتي تعاني منها كل دول العالم رغم اختلاف ثقافاتها ودياناتها وسياساتها، الا أنها باتت تؤرق الكثيرين لما لها من آثار وانعكاسات سلبية سواء على الفرد المدمن والمتعاطي لها أو للمجتمع ككل, من استنزاف للطاقات البشرية وهدر للاموال في سبيل مكافحتها أو علاج المدمنين عليها، لذا حاولنا تعريف الطلبة بمخاطرها أسبابها وآثارها وسبل علاجها والوقاية منها وتبيان أنواعها والضرر اللاحق عن كل نوع,