مخطط الموضوع
-
الجامعة: جامعة زيان عاشور بالجلفة.
الكلية: العلوم الانسانية و الاجتماعية
القسم : علم النفس والفلسفة
الجمهور المستهدف: 3ليسانس: تخصص علم النفس العيادي.
وحدة التعليم :اساسية
المادة : الاضطرابات الحسية و الحركية و الأدائية.
الرصيد: 05
المعامل: 02
المدة : 14 اسبوع
الجدول الزمني: يوم الثلاثاء / 8 الى 9:30 سا.
القاعة: 19 .
الاستاذ المحاضرة + أعمال موجهة : هاشمي ثريا .
التواصل: email: thorayahach1994@gmail.com
-
إن الكفاءة التي تستهدفها هذه الدورة ككل ، هي "أن تكون قادرًا على فهم وتحليل وتفسير مشكلة الطفل أو العميل ومن ثم تعمل على اعداد وثيقة تشخيصية تبيين فيها التوجه الذي يأخذه العلاج والتكفل بالحالات المرضية بصفتك مختص في علم النفس العيادي.
هذا الاداء معقد، ستقوم ببنائه بالتدريج من اتقان المعرفة (savoir)، المهارة (savoir faire)، والمواقف (savoir etre).
نهدف من خلال هذه الوحدة التعليمية الى :
على مستوى المعرفة : معرفة اهم انواع و أعراض الاضطرابات الحسية والحركية والأدائية سواء بالنسبة للطفل او الراشد.
على مستوى المهارة : يدربك على تقصي الواقع من خلال رصد أهم الظروف والعوامل المرتبطة بالاضطراب وكيفية التعامل معها.
- يرشدك في اعداد خطة علاجية دقيقة اعتمادا على الممارسات السابقة ونفادي العلاجات الغير مجدية.
على مستوى المواقف.
-
: يجب على الطالب أن يكون على علم ب:
- مفاهيم أساسية في علم النفس المرضي للطفل والمراهق. -
-
الفصل الأول : التعريف بالاعاقات والاضطرابات.
الفصل الثاني: الاعاقة العقلية.
الفصل الثالث: الاعاقة السمعية.
الفصل الرابع: اضطرابات صورة الجسم.
الفصل الخامس: الاضطرابات الجانبية.
الفصل السادس: عسر القراءة.
الفصل السابع: عسر الكتابة.
الفصل الثامن: الخلجات.
الفصل التاسع: الإيقاعات الحركية والتأرجحات.
-
ملف: 1
-
ملف: 1
-
محادثة: 1
-
إختبار: 1
-
مجلد: 1
-
ملف: 1 واجب: 1