Options d’inscription
من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه
من هنا تنبع رسالة دروسنا و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.