من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه
من هنا تنبع رسالة دروسنا و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.مقياس صعوبات التعلم موجهة للطلبة السنة الثالثة علم النفس المدرسي يعالج فيه كل الصعوبات الاكاديمية و النمائية للتلميذ حيث يعتبر موضوع
التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم
بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا
الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين
الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين
خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا
لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل
مرحلة تعليمية، غير أن الأمر
المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا
هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم
بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية
عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا
يعانون من صعوبات في التعلم،
هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة
دراسة هذه الصعوبات من حيث
أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج
وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية
أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة
في التعلم
مقياس سيكولوجية الاتصال موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس ،نستعرض فيه سيكولوجية العملية الاتصالية بفهم عملية الاتصال الانساني في منظورها العام و من ثم في علم النفس .
المستوى: أولى ماستر علم اجتماع الاتصال السداسي: السداسي الأول
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: نظريات الاتصال الاجتماعي
الرصيد: 5 المعامل:2.
المقياس : لغة أجنبية
المستوى : الثالثة ليسانس علم النفس العمل و التنظيم
الوحدة أفقية
السداسي : الخامس
العمران والمراكز الحضارية بالغرب الاسلامي
دروس مقدمة لطلبة السنة الاولى ماستر الغرب الاسلامي
في الكلام عن العمران نتكلم عن كل ما له علاقة بالعمران مثل ( العمارة المدنية والدينية ، الحربية، العلوم ...
وعند الكلام عن المراكز الحضارية نتكلم عن كل ما له علاقة بالحضارة مثل التطرق: للعلم والعلوم والفنون والاعلام في كل حاضرة وبيان فترات الازدار والضعف وما إلى ذلك
وعن المدن نشأتها، ازدهارها ، ترااجعها، نشاطاتها
تباينت الآراء حول تفسير الاسباب الرئيسة التي أدت الى تداعي الحكم الأموي بسرعه ولم يمضي عليه الا حوالي قرن من الزمن فمن المؤرخين من يعزو أسباب نهاية الامويين ونهاية حكمهم الى عامل واحد سياسي الى درجة كبيرة وهو الدعوة العباسية التي انتشرت في خراسان كانتشار النار في الهشيم ثم توسعت وامتدت غربا باتجاه مناطق نفوذ الامويين الى العراق وبلاد الشام، وبعدها أخذ العباسيون اصحاب الرايات السود يتعقبون اخر خلفاء بني أميه مروان بن محمد مع فلوله المهزومة.
ويصور أنصار هذا الراي اخر خلفاء بني امية وهو مطارد لا يلوي على شيء ولا يستطيع مقاومة هذا التيار العباسي الجارف فاضطر الى الفرار الى مصر حيث أدركته الجيوش العباسية بقيادة عبد الله بن علي العباسي وأخيه صالح بن علي العباسي الى أن ظفر به في مصر عام 132هـ /754م وقتله على يد صالح. وبذلك تظهر هذه القصة التاريخية ان الحكم الاموي قد تداعي بسرعه لا تصدق، بعد ان كان يتمتع بقوة عسكرية جعلت سلطته تمتد شرقا حتى نهر سيحون وجيحون والهند والسند وغربا حتى المغرب العربي والاندلس.
وفي مقابل ذلك فأن هناك تفسيرا اخر لا يقلل من أهميه العامل السياسي المتمثل بالثورة العباسية وما عمله الدعاة العباسيون من اعمال بغيه تقويه روح النقمة والعداء للبيت الاموي قد تداعي البيت الاموي بهذه السرعة انما يرجع الى عدة عوامل اهمها عوامل داخليه – سياسية – اجتماعيه – اداريه تتعلق بماكنه الدولة الاموية.
ويعزز أنصار الرأي الاخير تفسيرهم بالقول أن قصة هروب الخليفة مروان بن محمد أخر خلفاء بني أمية ومطاردته في كل مكان ما هي في الحقيقة الاصورة واضحة للتفتت الذي كان يسري في جسم الدولة المريض منذ اكثر من نصف قرن. وما نجاح الدعوة العباسية وجمع المؤيدين والانصار الا حالة من ملء الفراغ لهذا التفتت الذي أصاب جسم الدولة العربية التي دخلت من قيادة سياسية تتمشى وروح ذلك العصر، وعلى هذا انتقل الحكم من أسرة عربية اموية الى أسرة عربية عباسية.
إن الكفاءة التي يستهدفها هذا المقياس ككل، هي "أن تكون قادرًا على معرفة و فهم وتحليل مفهوم علم نفس النمو والفروق الفردية.
هذا الاداء معقد، ستقوم ببنائه بالتدريج من اتقان المعرفة (savoir)، المهارة (savoir faire)، والمواقف (savoir etre).
نهدف من خلال هذا المقياس الى:
- معرفة علم نفس النمو والتعرف على خصائص كل مرحلة
معرفة نظريات علم نفس النمو.
- استيعاب نماذج الفروق الفردية بين الافراد
ستعرفك هذه المحاضرة والمعنونة ب " الاضطرابات الحسية والحركية الادائية " بأهمية معرفة هذه الاضطرابات وكيفية التعرف عليها وعلاجها،انطلاقا من النظريات المفسرة التي تعرفت عليها في السنة الثانية.
كما تسمح لك باكتساب القدرة على فهم الظواهر المرضية المتعلقة بصعوبات التعلم المدرسية واثارها المتعددة وتمكنك من ايجاد تشخيص صحيح من خلال القياس المناسب للمشكل والتكفل بها داخل المؤسسة التعليمية.
ستعرفك هذه المحاضرة والمعنونة ب " الاضطرابات الحسية والحركية الادائية " بأهمية معرفة هذه الاضطرابات وكيفية التعرف عليها وعلاجها،انطلاقا من النظريات المفسرة التي تعرفت عليها في السنة الثانية.
كما تسمح لك باكتساب القدرة على فهم الظواهر المرضية المتعلقة بصعوبات التعلم المدرسية واثارها المتعددة وتمكنك من ايجاد تشخيص صحيح من خلال القياس المناسب للمشكل والتكفل بها داخل المؤسسة التعليمية.
يسمح هذا المقياس للطالب بالتعامل مع الظواهر الاجتماعية بطريقة علمية منهجية تقوم على أساس اتقان خطوات البحث العلمي المنهجية من أجل الوصول إلى دراسة وتحليل الظواهر الاجتماعية
يعتبر مقياس الرابط الجتماعي مهم في مقررعلم الجتماع منذ نشأته حيث شكل محورا أساسيا في الفكر السوسيولوجي التقليدي و الحديث لن الروابط الجتماعية بمختلف أشكالها هي تعبر عن الظواهر الجتماعية المختلفة وهي تجسد العلقات بين فاعليها ا هذا ما دفع معظم الدراسات السوسيولوجية التطرق لرابط الجتماعي وذالك بشكل ضمني أو صريح في محاولة الجابة عن السؤال المحوري لعلم الجتماع وهو
كيف تستطيع مجموعة من الفراد تكون مجتمع أو عبارة أخرى البحث في العلقة بين الفراد و المجتمع وديناميكيات هذا الخير حيث طالما كانت البجث في سيرورة العلقات التي تربط الفراد بين بعضهم البعض في عمق ابحاث كل من المعاصرين و التقليديين
الفئة المستهدفة طلبة السنة ثالثة ليسنس
الاهداف العامة
-1- تمكين الطالب من إكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء مفهومه حول الرابط الجتماعي في سياقات نظرية و فكرية مختلفة زمنيا و مكانيا من حيث
المظاهر و الوضاع و المميزات .
-2- تمييز المفاهيم و المصطلحات كأن يميز الطالب بين التضامن اللي و التضامن العضوي او بين المجتمع التقليدي و المجتمع الحديث و إدراك الفرق بينهما .
-3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها ان تساعده في إعادة بناء تصوره حول بنية المجتمعات و تركيبتها الداخلية و طريقة تشكل و بناء العلقات داخلها ثم يعيد
تركيبها في سياقها الكلي .
-4- تمكين الطالب من عقد مقارنة بين المجتمعات التقليدية و الحديثة مما يسمح له بتفسير و تعليل عوامل و المستجدات التي طرءت على تركيبة و بنية المجتمعات و
العلقة داخلها و فيما بينها اليوم .
-5 - في نهاية هذا النشاط سيكون الطالب قادر على تقييم و ابداء رايه و إصدار احكامه فيما يخص تنامي الفردانية في فترة الحداثة كما يتسنى له اصدار أحكامه بشأن تمظهرات الرابط الجتماعي في المجتمع الحالي كالمواطنة ,التجانس , القصاء الجتماعي و النشأة الجتماعية و ذالك بناء على ما تلقاه من معلومات و معارف