Topic outline

  • الصفحة الرئيسية

  • بطاقة معلومات للمقياس:

    قسم علم الاجتماع والديموغرافيا

    اسم المقياس: تنمية الموارد البشرية
    وحدة أساسية
    الرصيد: 05
    المعامل:02
    الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر علم الاجتماع التنظيم والعمل
    الحجم الساعي: 45 سا
  • بطاقة معلومات للأستاذ:

    الأستاذ: تومي بلقاسم  -أستاذ محاضر أ-
    أستاذ المحاضرات والمحاضرات والاعمال الموجهة
    للتواصل: b.toumi@univ-djelfa.dz
    أوقات التواجد في الكلية:

    الثلاثاء / الاربعاء/ الخميس من كل اسبوع

    من الساعة: 9:30 الى غاية 14:00


  • المكتسبات القبلية:

    لكي يستطسع الطالب فهم هذا المقرر الدراسي يجب أن يكون على دراية بـ:

    •  التعريف العلمي للموارد البشرية
    •  اهمية الموارد البشرية بالنسبة للمنظمة


  • الأهداف:

    يهدف هذا المقرر الدراسي الى:

    •   تمكين الطلبة من التعرف على الموارد البشرية ووظائفها الأساسية، وكذا استعراض استراتيجيات التوظيف والتدريب وتطوير المسارات المهنية.
    •   مناقشة التحولات النظرية من النهج الكلاسيكي إلى السلوكي وصولاً إلى النهج الحديث.
    •    تقديم أمثلة عملية وأفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية.
    •   تعزيز فهم الطلبة لأهمية الموارد البشرية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمات.

  • فهرس المقرر الدراسي:

  • المحور الأول: توظيف وتطوين الموارد البشرية

  • المحور الثاني: تسيير المسار المهني للموارد البشرية

  • المحور الثالث: المداخل النظرية في دراسة الموارد البشرية

  • المحور الرابع: تقييم أداء العاملين

  • المحور الخامس: واقع وآفاق التنمية البشرية في الجزائر

  • اختبار الخروج:

  • قائمة المصادر والمراجع:

    1.      Algerian Government. (2019). Vision Algeria 2030: Sustainable Development Goals.

    2.      Algerian Ministry of Labour. (2020). Labour Market Statistics.

    3.      Benabdallah, K. (2017). Education reform in Algeria: Progress and challenges. International Journal of Educational Development, 53, 1-9.

    4.      Benhabib, Z. (2018). Gender equality and women's empowerment in Algeria. Gender and Development, 26(3), 457-475.

    5.      Brahimi, M. (2016). Health care system in Algeria: Challenges and opportunities. Journal of Global Health, 6(1), 010302.

    6.      Charrad, M. M. (2001). States and Women's Rights: The Making of Postcolonial Tunisia, Algeria, and Morocco. University of California Press.

    7.      El Feki, S., Heilman, B., & Barker, G. (2017). Understanding Masculinities: Results from the International Men and Gender Equality Survey (IMAGES) - Middle East and North Africa. UN Women and Promundo-US. library/publications/2017/5/understanding-masculinities-results-from-the-international-men-and-gender-equality-survey

    8.      European Training Foundation. (2019). Skills Mismatch in Algeria: An Analysis.

    9.      International Crisis Group. (2019). Post-Bouteflika Algeria: Growing Protests, Signs of Impasse.

    10.  International Labour Organization. (2018). Labour Market Trends in Algeria. dcomm/documents/publication/wcms_627890.pdf

    11.  International Monetary Fund. (2018). Algeria: Economic Outlook.

    12.  Mahjoub, A. (2018). Economic diversification in Algeria: Challenges and opportunities. The Journal of North African Studies, 23(4), 1-14.

    13.  OECD. (2019). Economic Diversification in MENA: The Case of Algeria.

    14.  UNDP. (2020). Human Development Report 2020.

    15.  UNESCO. (2019). Education for All in Algeria: Progress and Prospects.

    16.  World Bank. (2018). Algeria Education Sector Review

    17.  World Bank. (2020). Algeria Economic Update.