مخطط الموضوع
-
-
الجامعة: زيان عاشور بالجلفة- الجزائر.
الكلية:العلوم الاجتماعية.
القسم: علم النفس والفلسفة.
الفئة المستهدفة: السنة ثانية ليسانس فلسفة.
المقياس: فكر شرقي قديم
وحدة التعلم:استكشافية
نوع الدرس : محاضرة /سداسي.
المعامل:2 الرصيد: 5
المدة: 12 أسبوع.
الجدول الزمني: يوم الاربعاء على الساعة 14:00 الى 15:30
القاعة: 19.
الاستاذ: محاضرة+اعمال موجهة: أخضر مولود.
التواصل: m.akhdar@univ-djelfa.dz
التواجد: يوم الثلاثاء.في قاعة الاساتذة قسم علم النفس والفلسفة من الساعة: 10:00الى 12:00.
الاجابة عن طريق الايميل: في حدود 48ساعة باستثناء الظروف الخارجة عن النطاق.
-
هذا المقياس تناول بالدراسة والبحث كل الجوانب المتعلقة بالانسان الشرقي القديم سواءا من الناحية الدينية والاخلاقية وكذلك الناحية الانطولوجية الوجودية وحتى الناحية المعرفية للانسان الشرقي القديم، واعطاء امثلة على الحضارات التي شيدها كالحضارة المصرية وما تركته من اثار واسرار لم يتم فك رموزها الى الان، وكذاالحضارة البابلية وما قدمته من علوم وافكار بنيت عليها الحضارة المعاصرة، وهنا نبرز السبق الزمني للانسان الشرقي في عملية التفكير واعمال العقل سواءا في متطلباته اليومية، أو في ما نظر له من أفكار استفادت منها الحضارة اليونانية في مرحلة التمهيد للفلسفة وحتى فلاسفة اليونان الكبار كافلاطون وأرسطو.
وفي هذا المقياس سنحاول عرضه بضقيه النظري والتطبيقي حيث أن الفكر الشرقي كبقية المقايييس التي ننطلق فيها من مراحل متتابعة بغية الوصول الى الهدف المنشود، انطلاقا من تعريف الفلسفة وخصائص الفكر الفلسفي اليونانيوالعوامل المساعدة على ظهوره، ثم ندرج رأي المؤيدين لوجود فكر فلسفي في حضارات الشرق القديم ورأي الرافضين والمعارضين لوجود هذا الفكر.
-
يحتوي هذا المقياس على فصلين للتعلم وكل فصل ياتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستبيان حقيقة الفكر الشرقي عموما، ولقد خصصنا الفصل الاول للحديث عن ماهية الفكر الشرقي وموقف المفكرين الغربيين منهبين مؤيد لاصالة هذا الفكر الفلسفي وبين معارض لوجوده ومتعصب للاصالة الفكر الفلسفي الغربي، مثل التيار الاول ساتون في تاريخ العلم وهوبهوز واورسيل وغيرهم، ومثل التيار الثاني زيلر وبرينت والكسندر وغيرهم. أما الفصل الثاني ففيه اهم الافكار الفلسفية في حضارات الشرق القديم انطلاقا من الفلسفات الصينية مع كونفو شيوص ولاوتسو، ثم الحضارة الهندية مع الديانة البوذية وتعاليمها الاخلاقية والديانة الفيدانتية وملامح الفكر الهندي عموما، ثم تناولنا الحضارة الفارسية مع الفكر الزرادشتي، ثم الحضارة البابلية عموما الاشورية والسومرية والبابلية وفلسفة الحياة والموت عند جلجامش، ثم تطرقنا الى الفكر المصري القديم مع بتاح حوتب واخناتون وما تركته هذه الحضارة من علوم وافكار لا تزال مبهمة الى اليوم.
-
هذا الملف يحتوي على فهرس المحتويات الخاصة بالمقياس
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب أن يكون استوعب المفاهيم الاساسية في مجال الفكر الشرقي القديم والمتعلقة ببداية التفكير الفلسفي، ولذلك يجب على المتعلم أن يكون على درايةبأهم الافكاروهي:
- أن يعرف مفهوم التفلسف كنشاط عقلي واعي هادف يعنى به كل البشر.
- ماهية الفلسفة عند اليونان وكيف اختصوا بهذا من التفكير المجرد.
- العوامل المساعدة على بلورة هذا النموذج من التفكيرخصوصا في اسيا الصغرى ومنطقة ايونيا واليونان القديم.
-أن يدرك المتعلم النقاط المشتركة بين الشعوب في الابداع النظري وتاسيس منظومة المعارف الخاصة.

-
حيث انه عند الانتهاء من هذا المقياسسيكون الطالب ملما باهداف اساسية بناءا على مستويات بلوم bloom المعرفية :
-مستوى المعرفة والتذكر: وهو تذكير الطلبة بالمواضيع المتعلمة مسبقا(المكتسبات القبلية) وهنا يتضمن استذكار فئة واسعة من المواضيع المرتبطة بالحضارات الشرقية عموما، لاسيما بمصطلحاتها ومقارباتها وأفكارها وكل ما يستلزم هو استذكارالمعارف المناسبة، ويتم اختبار الطالب باسئلة متعددة ويطلب الاجابة عنها، كما يمكن اعطائهم اسئلة ملئ الفراغاتبغية استحضارما لديه من مكتسبات قبلية متعلقة بالفلسفة والتفلسف عموما.
-مستوى الاستيعاب والفهم: جعل الطلبة محور العملية التعليمية من خلال ترجمة الاهداف التعليمية على مستوى قدرة الطلاب على فهم الاشياءوالخصائص الاساسية التي تمكنهم من تحديد المفاهيم والافكار المتعلقة بالفصل،ويتم اختبار الطلبة في هذا المستوى بطرح بعض الاسئلة تعبيرا عن فهمه للدرس.
-مستوى التطبيق: يستطيع الطلبة استخدام ما درسوه من مادة معرفية في مواقف جديدة، تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات اثناء دراستها وهو ما يعطي قدرة على التجريد والفهم والانتقال من مختلف الافكار.
-مستوى التحليل: يقوم الطلبة على تحليل الافكار وتفكيكهاالى اجزائها الرئيسية، بالاضافة الى تحليل الافكار في الحضارات المختلفة وتحليل الفروق بينها.
- مستوى التركيب: يصبح الطلبة قادرون على جمع عناصر واجزاء مختلف الافكار في الفصل لبناء مفهوم العلاقة التكامليةبين الافكار والمعارف والاستفادة منها في الواقع الاجتماعي، وهو ما يتيح للطلبة استعمال الملكات الذهنية لايجاد اسباب المشكلات وتقديم حلول واجابات لها من خلال ما تلقوه من مكتسبات.
-مستوى التقويم: دراسة مختلف اشكال المذاهب والحضارات انطلاقا من الكتب والمصادر المتاحة، فنضع اختبارنهائي نحدد فيه اساسيات دراسة الفكر الشرقي والخصائص التي يجب توفرها في الدارس للحضارات القديمة حتى يقف على كنهها. وبلوغ خصائص الفكر الفلسفي التي من خلالها نصنفه فلسفيا.
-
- نموذج تقييم التعليم:يكون التقويم بطريقتين:
أ- التقييم النهائي:وهوعبارة عن تقويم كتابي آخر السداسي ويشمل كل ما تم التطرق اليه ومناقشته أثناء المحاضرات، وتتضمن اسئلة التقويم التحليل والتركيب والفهم والاستنباط.
ب- التقييم المستمر:ويعنى به استاذ الاعمال الموجهة ويكون بعدة أشكال: البحوث والمشاركة والمناقشة وبطاقات القراءة وغيرها.
ج- التقييم التكويني: ويحتوي هذا التقييم على اسئلة شفويةالغرض منها تنمية الكفاءات المدرجة في الوحدة، وهنا يتعرف الاستاذ على مدى استيعاب الطلاب للمقياس عموما وفهم المحاضرة خصوصا.
-
حتى يتمكن الطالب من ادراك مختلف المفاهيم والمصطلحات وربطها بالمكتسبات القبليةالتي يتم التطرق اليها اثناء المحاضرة، وكذا القدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، ويجب عليه الحضور المستمرللمحاضرات، ومحاولة تدوين كل المعلومات وتسجيل أهم الملاحظات، بالاضافة الى المشاركة في المناقشات وطرح كل الاسئلة التي لم يتوصلو للاجابة عنها، وتبادل الاراء ووجهات النظرحول المواضيع المطروحة لاثراء المكتسبات والمعلومات، كمايجب ان يكونوا على اطلاع دائم على منصة التعليم عن بعد التي يوضع فيها المحاضرات وأهم المراجع لتدعيم المكتسبات، وفي حصة الاعمال الموجهة يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة من خلال انجاز اعمال وعرضها، وعليه نصل الى ان عملية التعليم والتعلم تكون على ثلاثة مستوياتوهي:
1- داخل الفصل:
-حيث يستفيد الطالب من المعلومات المقدمة داخل الفصل من قبل الاستاذ في المحاضرة ، كما يجب على الطالب تسجيل كل المعلومات التي تحقق له الوحدة.
-انجاز المشاريع سواءا الفردية منها أو الجماعية بهدف التقويم.
-برمجة حصص للاعمال الموجهة بغرض انجازها ومناقشتها مع الزملاء.
-تقسيم الطلبة الى مجموعات لتلخيص واعداد دراسات تتعلق بوحدات التعلم.
2- خارج الفصل: الاحتكاك أكثر بمواضيع الدراسة في المجتمع بغرض تشخيص المعارف العلمية والعملية المتعلقة بالفكر الشرقي القديم، كزيارة المتاحف والاثار التي تفيد الطلبة، اضافة الى النقاشات المختلفة مع المهتمين بالفكر الشرقي.
3-الانترنيت:
-ونحدد هنا الارضية التعليمية عن بعد التي تتيح للطالب عدة امتيازات من خلال اثراء المناقشات وطرح التساؤلات.
-تتيح للطلبة خاصية التفاعل وطرح الاسئلة بغية الوصول الى الاجابات الصحيحة التي تنمي المعرفة.
-تمكن كذلك الطالب من الاجابة على الاسئلة المقترحة عبر الخط.
-
ترتكز المقاربة البيداغوجيةعلى ثلاثة ركائزوهي:
- المعرفة: في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم أهم المقاربات الخاصة بالفكر الشرقي وأهم مفكريه ومراحله التاريخية، وتكتسب هذه الكفاءة من خلال جمع المعلومات والمفاهيم والتي تدعم بتطبيقات تشخص مدى الفهم والاستيعاب.
- الخبرة المكتسبة من المعرفة:حيث يجب على الطالب هنا أن يقوم بتطبيق المعارف والمفاهيم التي اكتسبها فيمتلك القدرة على التمييز بين مختلف العناصر التي تعرف عليها، وتدعم هذه الكفاءة ببعض التطبيقات من بحوث وبطاقات قراءة ونصوص ان وجدت حتى تزيد من استيعابالدرس وتوسع المفاهيم المكتسبة.
-كفاءة توظيف المعرفة: وتتمثل في الربط بين المعطى النظري للدرس والواقع المعيش.
-
ينقسم مقياس الفكر الشرقي الى محاضرة وأعمال موجهة، ففي المحاضرة يتم اكتساب مجموعة من المعارف والمفاهيم التي يجب ان نوظفها في حصة الاعمال الموجهة، والتي يقوم فيها الطالب بانجاز النشاطات المسندة له ومناقشتها مع الاستاذ والزملاء.
-
على الطلبة الاطلاع المستمرعلى مختلف المراجع والمصادر ذات الصلة بموضوع الدرس، لكن يجب أن يتحروا المعلومات الصحيحة حتى لا يقعوا في المغالطات، ويجب أن يعتمدوا على أهم المراجع سواءابالتواصل مع استاذ المادة او الا طلاع على المصادر التي ادرجها الاستاذ ضمن المحاضرة او على منصة التعليم حيث يمكنه الاستفادة من المطبوعات والكتب والمقالات العلمية و الفيديوهات والمواقع التعليمية الهامة.
بالنسبة لمقياس الفكر الشرقي القديم اضع امامكم اهم المراجع المعتمدة في تحضير المحاضرات:
1- جمال المرزوقي، الفكر الشرقي القديم وبدايات التفكير الفلسفي، ط1، القاهرة-مصر: دار الافاق العربية، 2001.
2- احمد فؤاد الاهواني، فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط، القاهرة-مصر: الهيئة المصرية للكتاب،2009.
3- إبراهيم مصطفى ابراهيم، في عالم الفلسفة.
4- جورج سارتون، تاريخ العلم تر: محمد خلف الله، ج1، ط 1، القاهرة- مصر: المركز القومي للترجمة، 2010.
5- قوستاف لوبون، مقدمة في الحضارات الأولى، نقلا عن جمال المرزوقي، الفكر الشرقي القديم وبدايات التفلسف.
6-محمود محمد علي محمد، الفكر الشرقي القديم بين الرفض والقبول، ط1، الإسكندرية-مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2014.
7- مصطفى حسن النشار، الفلسفة الشرقية القديمة، ط1، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2012.
8- مصطفى النشار، المصادر الشرقية للفلسفة اليونانية، ط1، القاهرة- مصر: دارقباء للطباعة والنشر والتوزيع، 1997.
9- جون كولر، الفكر الشرقي القديم، تر: كامل يوسف حسين، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، 1995.
-
وقت المحادثة القادم: الثلاثاء، 16 ديسمبر 2025، 6:59 PM

هذه الغرفةتسمح للطلبة بادلاء أرائهم حول حول أي عنصر من العناصر، كمايمكن استعمالها في الاعلانات
-
-
يشير الفكر الشرقي إلى التقاليد الفلسفية والروحية التي نشأت أساسًا في آسيا ، والشرق عموما، مؤكدةً على الترابط والانسجام والتوازن بين العناصر الكونية. تشمل المعتقدات الرئيسية في الفلسفات الشرقية مفاهيم مثل "الطاوية" في الطاوية، و"الوسطية" في البوذية ، و" الدارما " في الهندوسية، والتي تركز على مكانة الفرد في الكون والسعي إلى التنوير.
-
ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﱪ أن اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺸﺮﻗﻲ اﻟﻘﺪﱘ واﻟﻴﻮناني ﻳﺸﱰﻛﺎن ﰲ ﻋﺪة ﺻﻔﺎت وﺧﺼﺎﺋﺺ ﻻ ﳝﻜﻦ اﻟﻔﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، " اﺣﺘﺎج اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻔﻄﻦ إﱃ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﻮﺣﺪة ﻟﻠﻜﻮن، وﱂ ﻳﻌﺪ ﻳكتفي باﻟﺘﻔﺴﲑات اﻷﺳﻄﻮرﻳﺔ فاﺳﺘﺒﺪل اﻟﺘﺨﻴﻼت اﻟﻘﺪﳝﺔ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﲢﻠﻴﻞ وإﻋﺎد ة ﺗ ﺮﻛﻴﺐ ﺗﻠﻚ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﻘﺪﳝﺔ.
-
هذا الفيديو يشرح العناصر التي تم التطرق اليها في المحور الاول

-

سيتم التناول في هذا الفيديو العناصر الاساسية المرتبطة بالفكر الشرقي.
-
-
مفتوح: الجمعة، 15 نوفمبر 2024، 10:44 AMمغلق: السبت، 16 نوفمبر 2024، 10:44 AM
هذا الاختبار يندرج ضمن التقييم المستمر.
-
فتحت: الثلاثاء، 10 ديسمبر 2024، 12:00 AMتستحق: الجمعة، 13 ديسمبر 2024، 12:00 AM
يطلب من الطلبة القيام بعمل شخصي وفق القائمة المرفقة بالبحوث
-

هذا الاستبيان موجه للطلبة للاجابة عنه، والهدف منه معرفة الفروقات الفردية والذهنية والتعرف على الميولات والافكار .
-
اراء الفلاسفة والمفكرين الغربيين تجاه اصالى الفكر الشرقي
-
-
-
نتناول بنوع من التفصيل أهم مفكري الصين القديمة، فنتكلم عن كونفوشيوص وأهم أفكاره الفلسفية حيث كان يهتم بالانسان ويحاول أن يؤسس له منظومة أخلاقية ترقى الى قيمته ومكانته، ثمن تناول أهم أفكار لوتسو في محاولة منه لتحقيق التوافق مع طبيعته الاولى حتى يحقق السعادة.
-

نقدم للطلبة كتاب يتعلق بالفكر الشرقي عموما والفكر الصيني على وجه الخصوص
-
أهم مفكري الحضارة الصينية القديمة من : أمثال كونفوشيوص ولاوتسي
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
