Aperçu des sections
-
مقياس "النظريات البيداغوجية المعاصرة" هو مادة دراسية مقدمة لطلبة سنة أولى ماستر تخصص نشاط بدني رياضي تربوي، إذ يعرج المقياس عبر عناصره الأساسية على شرح أهم النظريات التربوية الحديثة التي تفسر عملية التعلم والتعليم، مع التركيز على تطبيقاتها في مجال النشاط البدني والرياضي التربوي، يساعد المقرر الطلبة في اكتساب فهم أعمق لكيفية تحسين العملية التعليمية في التربية البدنية والرياضية من خلال استراتيجيات حديثة قائمة على أسس علمية. والتي تتناول بدورها أهم المهارات التعليمية التي تمكن الطلاب من تصميم وتنفيذ أنشطة تعليمية ورياضية بناءً على أسس تربوية سليمة وكذلك تحليل النماذج التربوية عن طريق دراسة أهم النماذج التربوية المختلفة وتقييم فعاليتها في السياق الرياضي والتربوي، بالإضافة إلى التكيف مع الاحتياجات الفردية عن طريق تعلم كيفية تكييف النظريات التربوية لتناسب واحتياجات المتعلمين المختلفة.
المستوى: أولى ماستر / قسم النشاط البدني الرياضي التربوي (السداسي الأول)
وحدة التعليم: أساسية.
المقياس: النظريات البيداغوجية المعاصرة.
المعامل: 1. الرصيد: 1.
المدة: 18 ساعة (محاضرة).
ملخص الدروس:
يتناول المقرر الأسس النظرية للتعلم، بدءًا من مفهوم النظرية، أصولها، أهدافها، واعتمادها على الفلسفة، والتربية بمفهومها وأهدافها ومميزاتها، مرورًا بمفهوم النموذج البيداغوجي والفرق بينه وبين كل من التربية والتعليمية والنموذج البيداغوجي في المجال التربوي ، وصولًا إلى الاتجاهات السلوكية التي تعتمد على التعزيز والتكرار وكذا النظريات المعرفية التي تركز على العمليات العقلية والاستيعاب بالإضافة للاتجاهات البنائية التي تشجع على التعلم بالاكتشاف والتفاعل النشط. كما يستعرض المفاهيم المتعددة للمنهاج وأهم الفروق بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث، وكذا أنواع المناهج وأساليب تطويرها، ويُبرز المقياس أهمية الوسائل والأدوات التعليمية والمؤسسات في إنجاح عملية التعليم والتعلم. كما يتناول التقويم والقياس ومكونات العملية التعليمية ووسائل التقويم التربوي بهدف تحسين الأداء التعليمي والرياضي.