Topic outline

  • سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءً على مستويات بلوم المعرفية:

    1.     التذكر (Remembering):

    o        تعريف النظريات التربوية وتحديد علاقتها بالفلسفة والتربية.

    o        ذكر أهم النماذج البيداغوجية والنظريات السلوكية والبنائية.

    o        استرجاع المفاهيم الأساسية للمنهاج والوسائل التعليمية والتقويم والقياس.

    2.     الفهم (Understanding):

    o        شرح كيفية اعتماد النظريات التربوية على الفلسفة وأصولها وأهدافها.

    o        توضيح الفرق بين الفلسفة والتربية، وبين البيداغوجيا والتعليمية.

    o        تفسير مراحل النمو المعرفي وفق النظرية البنائية لجان بياجيه.

    3.     التطبيق (Applying):

    o        استخدام النماذج البيداغوجية المختلفة في تصميم الأنشطة التعليمية.

    o        توظيف مبادئ النظرية السلوكية في ضبط السلوك التعليمي والتعزيز التربوي.

    o        تطبيق استراتيجيات التقويم والقياس لتقييم الأداء التعليمي.

    4.     التحليل (Analyzing):

    o        التمييز بين مختلف النظريات التربوية ومجالات تطبيقها.

    o        تحليل أوجه التشابه والاختلاف بين المناهج التقليدية والحديثة.

    o        فحص دور الأدوات التعليمية في تحسين جودة التعليم والتعلم.

    5.     التقييم (Evaluating):

    o        تقييم فعالية النماذج البيداغوجية في تحسين الأداء التعليمي.

    o        الحكم على مدى كفاءة نظريات التعلم في تحقيق أهداف التربية الرياضية.

    o        تقدير أهمية التقويم التربوي في تحسين المناهج التعليمية.

    6.     الإبداع (Creating):

    o        ابتكار استراتيجيات تدريسية جديدة بالاعتماد على النظريات البيداغوجية المختلفة.

    o        تصميم نماذج بيداغوجية مخصصة لبيئات التعلم الرياضي المختلفة.

    o        تطوير وسائل تعليمية حديثة تدعم التعلم النشط والتفاعلي.

    تساعد هذه الأهداف الطلبة على تحقيق فهم متكامل لمبادئ البيداغوجيا وتطبيقها بفعالية في مجال النشاط البدني والرياضي التربوي.