Aperçu des sections

  • Généralités

  • معلومات عامة عن الأستاذ والمادة الدراسية

    د/ خراب محمد زكرياء

    mz.kherrab@univ-djelfa.dz

    المادة: النقد الإذاعي والتلفزيوني

    السداسي: 3

    القاعة: 16

    التوقيت: الثلاثاء  08:00-09:30

    التقييم: علامة الأعمال الموجهة 25 بالمائة + علامة التدريب التطبيقي 25 بالمائة + الامتحان 50 بالمائة


  • الأهداف العامة

    سيكون الطالب قادرا على اكتساب مهارات النقد البناء التحليلي القائم على التفكير الإبداعي والنقاد للمحتويات السمعية البصرية

  • المعارف المسبقة

    لا بد أن تتوفر لدى الطالب خلفية واسعة عن خصوصية الإذاعة والتلفزيون، سواء من حيث تقنيات الإنتاج والوظائف وأساليب التأثير، أو من حيث خصائص الجمهور المستمع والمشاهد وأنماط الاستخدام وأشكال التأثر

  • خطة العمل

    • مدخل عام
    • المحاضرة الأولى: النقد والنقد الفني، بين المفهوم، النشأة، العمليات والمميزات
    • المحاضرة الثانية: ظهور النقد الإذاعي والتلفزيوني، المفاهيم المشابهة له والمفاهيم المتعلقة به
    • المحاضرة الثالثة: وظائف النقد الإعلامي، سمات الناقد الإعلامي ومستويات النقد الإذاعي والتلفزيوني
    • المحاضرة الرابعة: مناهج النقد الإذاعي والتلفزيوني
    • المحاضرة الخامسة: اتجاهات النقد الإذاعي والتلفزيوني
    • المحاضرة السادسة: تحليل البرامج الإذاعية والتلفزيونية
    • خاتمة

  • المحاضرة 1-2

    النقد والنقد الفني، بين المفهوم، النشأة، العمليات والمميزات

    1.    مفهوم النقد والتفكير الناقد

    2.    نشأة وتطور النقد

    3.    عمليات النقد الفني ومميزاته

    ظهور النقد الإذاعي والتلفزيوني، المفاهيم المشابهة له والمفاهيم المتعلقة به

    1.    ظهور النقد الإذاعي والتلفزيوني

    2.    المفاهيم المشابهة للنقد الإذاعي والتلفزيوني

    3.    المفاهيم المتعلقة بالنقد الإذاعي والتلفزيوني


  • المحاضرة 3-4

    وظائف النقد الإعلامي، سمات الناقد الإعلامي ومستويات النقد الإذاعي والتلفزيوني

    1.    سمات النقد الإعلامي

    2.    وظائف الناقد الإعلامي

    3.    مستويات النقد الإذاعي والتلفزيوني

    مناهج النقد الإذاعي والتلفزيوني

    1.    المنهج السيميولوجي

    2.    منهج تحليل المحتوى

    3.    منهج النقد النفسي


    URL: 1
  • المحاضرة 5-6

    اتجاهات النقد الإذاعي والتلفزيوني

    1.    الاتجاه المعرفي

    2.    الاتجاه التاريخي

    3.    الاتجاه الفني

    4.    الاتجاه الاجتماعي

    5.    الاتجاه التكاملي

    تحليل البرامج الإذاعية والتلفزيونية

    1.    خطوات تحليل البرامج الإذاعية والتلفزيونية

    2.    كيفية تحليل برنامج تلفزيوني


  • أهم المراجع المعتمدة

    • إبراهيم، آسيا. (07-02-2017). "في نقد مفهوم الصورة": https://www.noonpost.com/16544/
    • بن عيسى، رابح. (31-12-2021). "التربية الإعلامية و إسهامات المدرسة في تفعيلها". مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية. المجلد 4. العدد 2. ص ص154-164
    • بن فرحات إدريس، العيد جلولي. (30-09-2016). "مفهوم النقد وخصائصه عند عبد السلام المسدي". مجلة الأثر. المجلد 15. العدد 26. ص ص171-178
    • فقيري، ليلى. (2024). النقد الإذاعي والتلفزيوني-مطبوعة أكاديمية. جامعة محمد بوضياف المسيلة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
    • فيشر، أليك. (2020). مدخل إلى التفكير الناقد. ترجمة يكن عائشة. بيروت. الدار العربية للعلوم ناشرون. ط2
    • Frau-Meigs, Divina. (2006). L’éducation aux media, Un kit à l’intention des enseignants, des élèves, des parents et des professionnels. Unesco
    Fichier: 1