كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
مقياس: قانون المنافسة وحماية المستهلك
الوحدة: وحدة تعليم استكشافية
المستوى: سنة أولى ماستر ريادة أعمال
الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع
الحجم الساعي الأسبوعي للمقياس: 1سا و30 د (محاضرة)
طريقة التقييم: التقييم المستمر
المعامل: 02
الرصيد: 02
أهداف التعليم
- معرفة الطالب لمجال قانون المنافسة وحماية المستهلك وكيفية تجسيد المكتسبات في الحياة العملية؛
- تكوين الطلبة في مجال قانون المنافسة؛
- ارساء قواعد وقائية من شأنها تحسين وحماية وضعية المستهلك، وفي هذا الاطار يحاول قانون المنافسة التوفيق بين حماية السوق من جهة، وحماية المستهلك من جهة ثانية، وعندما لا تكفي هذه القواعد الوقائية تتدخل قواعد المنافسة بالتنسيق مع قواعد حماية المستهلك لردع المخالفات؛
المعارف المسبقة المطلوبة
- مدخل للقانون؛
- القانون التجاري؛
- قانون الأعمال؛
الأستاذ (ة) (محاضر+ أعمال موجهة): علوط فتيحة
البريد الالكتروني: <span dir="LTR">alloutf@yahoo.fr</span>
تقديم:
لم تكن المنظمة في السابق مطالبة سوى بالتحسين المستمر والوقوف على جودة منتجاتها لتنال رضا زبائنها وتضمن بذلك البقاء والنجاح في أعمالها. لقد مضت تلك الأيام التي كانت المنظمة تنعم فيها بالاستقرار فملامح العصر غيرت من معايير البقاء والاستقرار.
فالأمر الذي سيؤدي إلى القضاء عليك في عالم الاقتصاد الجديد ليس الشخص الذي يقوم بعمل أفضل مما تقوم به، بل الشخص الذي يقوم بعمل مختلف. وهنا يتضح أن ما تحتاجها المنظمة اليوم ومستقبلا هو الإبداع، والإبداع في شتى المجالات. فالمنظمات هنا مطالبة بتحديد ماهية الإبداع وما هو نوع الإبداع الذي تحتاجه؟ وأن تبحث عن موضوعاته داخلها. كما يتوجب عليها أن تحدد ما هي اهم الاحتياجات والعناصر والمبادئ التي يقوم عليها الإبداع وعناصره وكذا أن ترسم المراحل التي سيمر بها الإبداع انطلاقا من توفير البيئة المناسبة لذلك وتسعى لتطويعها لهذه العملية.
قسم علوم التسييرتخصص :إدارة أعمال
المستوى: سنة أولى ماستر
السداسي الثاني
المادة: إدارة الإبداع والابتكار
الرصيد:04
المعامل:02
أهداف التعليمية:
تعلم وفهم أساسيات النظرية والبحث عن النتائج المرتبطة بالابتكار والإبداع من خلال التعرف على مختلف المهارات ، المصادر، وأساليب تنمية وتطوير الابداع وتوفير بيئة عمل مناسب لخلق جو إبداعي. يحفز على النشاط الابداعي والابتكاري وإدارته وهذا ما يساعد على:
- غرس تحسين قدرة الطالب على التفكير الإبداعي والابتكار؛
- تحسين قدرة الطالب على اكتساب ثقافة ابداعية وتوجيهه نحو لتفكير بطريقة مختلفة؛
- تمكين الطالب من تقديم أعماله في المقياس بطريقة أكثر إبداعية وفتح المجال له لعرض أهم أفكاره والعمل على تشجيعه ودعمه.
- تنمية فكرة الأعمال الخاصة والمؤسسات الناشئة وكذا ايجاد أفكار لفتح مشاريع خاصة واعطاء المجال للاقدام نحو تحقيق أهدافه.
لا يعد قانون حماية المستهلك بالقانون الغريب عن قانون المنافسة ولا بالدخيل عليه، بل هناك نوع من التفاعل بين القانونين، يهدفان كلاهما إلى إرساء قواعد وقائية من شأنها تحسين وحماية وضعية المستهلك، وفي هذا الإطار يحاول قانون المنافسة التوفيق بين حماية السوق من جهة، وحماية المستهلك من جهة ثانية. وعندما لا تكفي هذه القواعد الوقائية تتدخل قواعد المنافسة بالتنسيق مع قواعد حماية المستهلك لردع المخالفات.
الميزانية
العامة بازدياد الدور الذي أصبحت الدولة تلعبه في العصر الحديث في إدارة الحياة الاقتصادية في جميع النظم، فالتطور الذي
حدث في طبيعة الدولة انعكس على وظيفتها المالية وعلى أهدافها الاقتصادية، وبما أن
للدولة عدة وظائف ومهام يتحكم عليها القيام بها فهي تحتاج إلى إيرادات وموارد
لتغطية النفقات الواجبة لإشباع تلك الوظائف على الوجه المطلوب، وبذلك أصبحت الموازنة العامة للدولة في عصرنا الحالي وسيلة
رئيسية من وسائل تنفيذ السياسة العامة للدولة، لذلك فقد أولي هذا التنظيم المالي
أهمية كبيرة نظرا لكونها الأداة
الرئيسية التي يمكن من طريقها تحقيق أهداف الدولة، السياسية والاقتصادية
والاجتماعية خلال فترة مالية، إذ يمكن الكشف عن السياسة العامة للدولة التي تحمل
في طياتها استشراف لتوقعات وسيناريوهات الاقتصاد الكلي لتأمين التجانس ما بين
التوقعات الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تحليل أرقام الإيرادات العامة والنفقات
العامة، التي تجمعها وثيقة واحدة هي الميزانية العامة للدولة
حول المقياس:
يعتبر التسويق الاستراتيجي هو ذلك النشاط الذي
تمارسه المؤسسة، و تستعمل فیه الإمكانیات المتاحة لدیها من أجل إنشاء میزة
تنافسیة، والتي تستطیع المؤسسة بواسطتها أن تنفرد بخدمة أفضل للمستهلكین و تستغل نقاط
قوتها من أجل تحقیق هذه الغایة، وبالتالي السیطرة على جزء من السوق.
اهداف المقياس
يهدف هذا المقياس إلى اكساب الطالب بكل المعلومات والمعارف التي تخص التسويق الاستراتيجي
الفئة المستهدفة من المقياس:
هذا المقياس موجّه خصوصا للسنة اولى ماستر ادارة الاعمال، و كل من له اهتمام بالتسويق والادارة الاستراتيجية من الطلبة الباحثين والاكاديميين.
المعارف المسبقة
.أن يكون لدى الطالب رصيد معرفي في مبادئ و أساسيات التسويق، الادارة الاستراتيجية وادوات التجليل الاستراتيجي
المحتوى العام للمقياس:
المحور الأول ماهية التسويق الاستراتيجي
المحور الثاني التسويق الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية
المحور الثالث التسويق المستهدف،تجزئة السوق والتموقع
المحور
الرابع الاستراتيجيات التسويقية التنافسية
المحور
الخامس استراتيجيات المزيج التسويقي
استاذ المقياس: أ.د سهام قوريدة
Cambridge International Corpus
In writing this book, extensive use has been made ot business-related material from the Cambridge International Corpus: business articles from the British and American press.
The corpus has provided valuable information on the typical patterns of business English usage, and this has been used in compiling the language presentation matcrial and in many of the exercises.
The Cambridge International Corpus is a vast database of over 700 million words of real English taken from books, newspapers, advertising, letters and emails, websites, conversations and speeches, radio and television.
· The Corpus helps us to ger a representative picture of how English is used, both in writing and in speech
· It is constantly being updated so we arc able to include new words in our books as soon as they appear.
· It contains both British and American English, which means we can analyse the differences and produce accurate materials based on either varicty of English.
· It is "real" English so we can ensure that examples in our books are natural and realistic.
Cambridge Business Corpus
The Cambridge Business Corpus, which is part of the Cambridge International Corpus, contains business articles from the British and American press. business books, financial and legal documents, company reports. professional and commercial texts, government reports and product descriptions.