حيث انه عند الانتهاء من هذا المقياسسيكون الطالب ملما باهداف اساسية بناءا على مستويات بلوم bloom المعرفية :
-مستوى المعرفة والتذكر: وهو تذكير الطلبة بالمواضيع المتعلمة مسبقا(المكتسبات القبلية) وهنا يتضمن استذكار فئة واسعة من المواضيع المرتبطة بالحضارات الشرقية عموما، لاسيما بمصطلحاتها ومقارباتها وأفكارها وكل ما يستلزم هو استذكارالمعارف المناسبة، ويتم اختبار الطالب باسئلة متعددة ويطلب الاجابة عنها، كما يمكن اعطائهم اسئلة ملئ الفراغاتبغية استحضارما لديه من مكتسبات قبلية متعلقة بالفلسفة والتفلسف عموما.
-مستوى الاستيعاب والفهم: جعل الطلبة محور العملية التعليمية من خلال ترجمة الاهداف التعليمية على مستوى قدرة الطلاب على فهم الاشياءوالخصائص الاساسية التي تمكنهم من تحديد المفاهيم والافكار المتعلقة بالفصل،ويتم اختبار الطلبة في هذا المستوى بطرح بعض الاسئلة تعبيرا عن فهمه للدرس.
-مستوى التطبيق: يستطيع الطلبة استخدام ما درسوه من مادة معرفية في مواقف جديدة، تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات اثناء دراستها وهو ما يعطي قدرة على التجريد والفهم والانتقال من مختلف الافكار.
-مستوى التحليل: يقوم الطلبة على تحليل الافكار وتفكيكهاالى اجزائها الرئيسية، بالاضافة الى تحليل الافكار في الحضارات المختلفة وتحليل الفروق بينها.
- مستوى التركيب: يصبح الطلبة قادرون على جمع عناصر واجزاء مختلف الافكار في الفصل لبناء مفهوم العلاقة التكامليةبين الافكار والمعارف والاستفادة منها في الواقع الاجتماعي، وهو ما يتيح للطلبة استعمال الملكات الذهنية لايجاد اسباب المشكلات وتقديم حلول واجابات لها من خلال ما تلقوه من مكتسبات.
-مستوى التقويم: دراسة مختلف اشكال المذاهب والحضارات انطلاقا من الكتب والمصادر المتاحة، فنضع اختبارنهائي نحدد فيه اساسيات دراسة الفكر الشرقي والخصائص التي يجب توفرها في الدارس للحضارات القديمة حتى يقف على كنهها. وبلوغ خصائص الفكر الفلسفي التي من خلالها نصنفه فلسفيا.