مخطط الموضوع

  • عام

  • Section 01 : fiche de contact ( بطاقة تعريفية)

    الأستاذ : جاب الله بوجمعة
    البريد الالكتروني : (b.djaballah@univ.djelfa.dz)
    مقياس : مدخل إلى علم الاجتماع
    الوحدة : وحدة التعليم الأساسية
    المستوى : أولى علوم اجتماعية
     الحجم الزمني : 14 أسبوعا
    الحجم الساعي : 01 سا و 30 دقيقة ( محاضرة )
    طريقة التقييم : امتحان
    المعامل :02
    الرصيد :05


  • Section 02 : l'objective( أهداف التعليم)

    في نهاية دراسة  المقياس سيتمكن الطالب من معرفة المبادئ الأساسية لعلم الاجتماع، من خلال  :
    1.      معرفة سيرورة تطور علم الاجتماع وإسهامات مؤسسيه الأوائل
    2.      فهم التعريفات الأساسية في علم الاجتماع، مثل المجتمع، الثقافة، البنية الاجتماعية، التفاعل الاجتماعي، وغيرها...
    3.      فهم  تأثير المؤسسات الاجتماعية  (مثل العائلة، التعليم، الدين، والاقتصاد )على حياة الأفراد وأدوارهم في المجتمع.
    4.      تنمية القدرة على التفكير النقدي لفحص وتأمل المواقف الاجتماعية المختلفة وتجنب التحيزات.


  • - Section 03 : pré-requis ( المعارف المسبقة المطلوبة)

     لا يشترط لبدء دراسة مقياس مدخل إلى علم الاجتماع وجود خلفية أكاديمية متخصصة مسبقة. فالمقياس مصمم ليكون نقطة انطلاق للطلاب الجدد في هذا المجال. ومع ذلك، هناك بعض المهارات والاتجاهات العامة التي يمكن أن تساعد الطالب على الاستفادة بشكل أكبر من هذا المقياس           

              :المهارات الأساسية

              القراءة والتحليل النقدي: القدرة على قراءة النصوص الأكاديمية وتحليلها بشكل منطقي وبناء
              الكتابة: القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح وترتيب، وكتابة مقالات قصيرة حول مواضيع اجتماعية
              التفكير النقدي: القدرة على طرح الأسئلة، وتحليل المعلومات، وتقييم الأدلة، والوصول إلى استنتاجات منطقية
              الاستماع والنقاش: القدرة على المشاركة الفعالة في النقاشات الجماعية والاستماع إلى آراء الآخرين

           : المعرفة العامة  

            فهم المجتمع: معرفة أساسية بالمجتمع الذي يعيش فيه الطالب، وتنوع الثقافات والقيم فيه.

             اهتمام بالشؤون الاجتماعية: الرغبة في فهم القضايا الاجتماعية المعاصرة، مثل الفقر، والعنف، والتمييز.

              فضول معرفي: الرغبة في استكشاف العالم الاجتماعي من حولنا، وطرح الأسئلة حول الظواهر الاجتماعية.

           :  الاتجاهات الإيجابية

             الانفتاح على الآخر: القدرة على تقبل الآراء المختلفة والتنوع الثقافي.

              التسامح: القدرة على التعامل مع الأفكار التي تختلف عن أفكاره الشخصية.

              الروح النقدية: الرغبة في مساءلة الأفكار المألوفة وتطوير أفكار جديدة.....


  • Section 04 : carte mentale ( الخريطة الذهنية للمقياس)

    الخريطة الذهنية للمقياس

  • Section 05 : plan global ( المخطط العام للمقياس)

             الفصل 01: ماهية علم الاجتماع
              الفصل 02: تاريخ الفكر الاجتماعي
              الفصل 03 : رواد علم الاجتماع
              الفصل 04:  مفاهيم أساسية في علم الاجتماع
              الفصل 05 : علم الاجتماع والمنهج العلمي

    -           


  • Section 06 : leçon interactive ( درس تفاعلي)

  • ماهية علم الاجتماع

    ملف: 1 رابط الكتروني: 1
  • تاريخ الفكر الاجتماعي

    ملف: 1
  • رواد علم الاجتماع

    ملف: 1
  • مفاهيم أساسية في علم الاجتماع

    ملف: 1
  • علم الاجتماع والمنهج العلمي

    ملف: 1
  • امتحان تقييمي

    إختبار: 1
  • : la bibliographique ( قائمة المراجع)

    1.      عبد الباسط عبد المعطي،اتجاهات نظرية في علم الاجتماع،المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،الكويت،1986.

    2.      صلاح العبد،مبادئ علم الاجتماع ،مكتبة الانجلوالمصرية،مصر،1954

    3.      فيليب ريتور،ت:محمد جديدي،الدروس الأولى في علم الاجتماع،ط01،منشورات الاختلاف،الجزائر،2015.          

    4.      ج.رايت،ت:محمد شيا،مبادئ علم الاجتماع،ط1، مكتبة مدبولي،القاهرة،مصر،1996

    5.      انتوني غيدنز،فايز الصباغ ،علم الاجتماع( مع مدخلات عربية)،ط04،المنظمة العربية للترجمة،2005.

    6.      عبد الله محمد عبد الرحمن، علم الاجتماع ، النشأة والتطور ،دار المعرفة الجامعية،الاسكندرية،مصر،1999.

    7.      تيودور فون أدرنو،ت:جورج كتورة ،محاضرات في علم الاجتماع،مركز الانماء القومي،بيروت.

    8.      محمد عبد السميع عثمان،أسس علم الاجتماع المفاهيم والقضايا،

    9.      نصار، ع.الفكر السياسي الإسلامي في العصور الوسطى.مكتبة النهضة المصرية، القاهرة. 1982