Options d’inscription
مقياس المقاولاتية في علم الاجتماع التربوي يركز على تنمية القدرة على الابتكار وإطلاق المشاريع التربوية المبتكرة، حيث يُعرّف المشروع المقاول على أنه القدرة على تحويل الأفكار إلى مبادرات عملية قابلة للتطبيق، مع مراعاة الإبداع وإدارة الموارد وتحمل المخاطر. تكمن أهمية هذا المقياس في تعزيز روح المبادرة والمسؤولية الذاتية لدى الأساتذة والمربين والطلبة وربط التعلم النظري بالممارسة العملية، بما يساهم في مواجهة تحديات المجتمع وسوق العمل. ويشمل المقياس عناصر أساسية مثل ابتكار الفكرة، التخطيط والتنظيم، إدارة الموارد واتخاذ القرار، تقييم المخاطر وتحملها، بالإضافة إلى متابعة المشروع وتحسينه باستمرار. كما يركز على تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداع وحل المشكلات والتواصل والقيادة، ويستعرض خطوات بناء المشروع التربوي ابتداءً من تحليل السياق وتحديد الحاجة أو المشكلة، مرورًا بتصميم الفكرة وخطة التنفيذ، وصولاً إلى التقييم والتقويم لضمان الاستدامة. ورغم التحديات المرتبطة بالمقاولاتية التربوية مثل مقاومة التغيير ونقص الموارد وضعف ثقافة الابتكار، فإن المقياس يساهم بشكل كبير في إعداد الطالب لتطوير مشاريع تعليمية مبتكرة وفعّالة وتحسين جاهزيته لسوق العمل أو لإطلاق مبادراته الخاصة.