Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    هذا المقياس موجه لطلبة السنة ثانية تخصص التدريب الرياضي النخبوي

  • معلومات حول المقياس

    الجامعة: جامعة زيان عاشور الجلفة.

    المعهد: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

    القسم: التدريب الرياضي النخبوي.

    المقياس: النشاط البدني الرياضي والعولمة.

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس تخصص التدريب الرياضي النخبوي.

    المعامل: 01.

    الرصيد: 01.

    الوحدة: استكشافية.

    الحجم الساعي للسداسي: 21 ساعة.

    لغة التدريس: اللغة العربية.

    طريقة التقييم: امتحان.

    توقيت التدريس: الثلاثاء  ابتداءً من الساعة 13:30 إلى 15:00.

    مكان التدريس: المدرج ب حضورياً وعبر منصة التعليم عن بعد الخاصة بجامعة الجلفة (Moodle Djelfa) عن بعد.

    اسم الأستاذ:          د/ العيداني حكيم



  • معلومات الاتصال


    الأستاذ: العيداني حكيم.

    قسم التدريب الرياضي النخبوي.

    رقم الهاتف: 0558562442.

    الإيميل: hakim.laidani@univ-djelfa.dz

    أيام التواجد بالمعهد: الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء من الساعة 09:00 إلى 15:00


  • مساحة التواصل

    Forum: 1 Chat: 1
  • أهداف التعليم


    سيكون الطالب ملماًً باهداف المقياس بناءً على مستويات بلوم المعرفية:

    1. مستوى التعلم والتذكر  :Remembre تحفيز الطالب على استعادة المعلومات من الذاكرة بهدف استحضار ما لديه من معلومات قبلية تتعلق بمفهوم وماهية العولمة.
    2. مستوى الاستعاب والفهم: Understand: الطالب يحدد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس ويكون ذلك من خلال بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه ومدى فهمه لموضوع الدرس.
    3. مستوى التطبيق Applay: يشخص الطالب الآلية التي فرضت بها العولمة في الجانب الرياضي.
    4. مستوى التحليل Analyze: يحلل الطالب علاقة العولمة بالجانب الرياضي.
    5. مستوى التركيب والإنشاء Create: ويتم ذلك من خلال العصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة بالاعتماد على المعلومات التي قدمت له خلال المحاضرات.
    6. مستوى التقويم Evaluate: اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على توضيح  العلاقة الجدلية القائمة فيما بين المنطق الداخلي للنشاط البدني الرياضي والمنطق الخارجي لظاهرة العولمة.

  • المكتسابات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس وتمكنه فيه يجب علية أن يكون لديه معارف مسبقة حول:

    - بعض أنواع السياسات والإيديولوجيات المختلفة.

    - معارف ذات الصلة بعلوم الأنشطة الرياضية وأهدافها.

    Choice: 1
  • محاور المقياس


  • المحور الأول: مدخل مفاهيمي (العولمة).

    File: 1
  • المحور الثاني: مظاهر العولمة

    File: 1
  • المحور الثالث: النشاط البدني الرياضي وظاهرة العولمة.

    File: 1 Quiz: 1
  • المحور الرابع: مدخل لفلسفة وتطور النشاط البدني الرياضي

    File: 1
  • المحور الخامس: مبادئ واهداف النظام الدولي الجديد

    File: 1
  • المحور السادس: النظام الدولي الجديد وخصائصه

    File: 1
  • المحور السابع: العوامل المشتركة بين النشاط البدني الرياضي والعولمة واقتصاد السوق الحرة

    File: 1
  • الاختبار النهائي

    Quiz: 1
  • قائمة المراجع

    1. المسيري، ع. (2005). العولمة: المخاطر والتحديات. دار الشروق.
    2. حسن عبد الله العابد: أثر العولمة في الثقافة العربية، .2114
    3. محمد سيد فهمي: العولمة والشباب من منظور اجتماعي، .2115
    4. أحمد بخوش: الاتصال والعولمة – دراسة سوسيولوجية 2011  .
    5. منذر واصف: العولمة وتنمية الموارد البشرية، 2010
    6. محمد الشبني: صراع الثقافة العربية والاسلامية مع العولمة، 2002.
    7. El-Messiri, A. W. (2005). Globalization: Risks and Challenges. Publisher.
    8. Galtung, J. (1996). Globalization: The Globalization of the World System. Publisher.
    9. Perkins, T. (2004). Globalization: Benefits and Risks. Publisher.