مخطط الموضوع

  • عام

  • بطاقة المعلومات

    الأستاذة: بختي زهية.

    جامعة زيان عاشور الجلفة.

    قسم علم الاجتماع والديموغرافيا ،  كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية .

    البريد الالكتروني:zahiafarah17@gmail.com  /zahia.bakhti@univ-djelfa.dz

    معامل المقياس:01.

    رصيدالمقياس:01.

    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف محاضرة/ الحجم الساعي خلال السداسي:22 ساعة و30 دقيقة.

    التواجد بقسم علم الاجتماع والديموغرافيا:الاثنين من 9:30 الى 17:00.و يوم الثلاثاء من 14:00الى 17:00.

    طرق التقييم:امتحان 100%.



  • الأهداف العامة


    عند الانتهاء من المقياس :سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
    1- مستوى المعرفة والتذكر: يستعيد الطلبة في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) ،حيث يحفظ الطلبة مختلف التعريفات المرتبطة بالمفاهيم المستخدمة في العلوم الاقتصادية ، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتاريخ العلوم ومدخل للعلوم الاجتماعية.
    2- مستوى الاستيعاب والفهم:يحدد الطالب الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المفاهيم والمتغيرات المتعلقة بالمقياس.
    3- مستوى التطبيق: يتعرف الطلبة على مختلف الظواهرالاقتصادية واداراك العوامل التي تتحكم في المعاملات الاقتصادية، ونطلب من الطلبة تحديدها ،انطلاقا من المفهوم والخصائص.
    4- مستوى التحليل:يقوم الطالب بتحليل النتائج المتحصل عليها من خلال تطبيق مختلف الشروط والاعتبارات اللازم توفرها في الظواهر الاقتصادية والفرق بينها وبين المعاملات الاقتصادية.
    5- مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلبة عن دور العوامل التي تتحكم في النمو الاقتصادي،و هنا يقوم الطلبة بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية حلها انطلاقا مما استفاد منه من معلومات تم تقديمها في المحاضرة.
    6- مستوى التقييم:يقوم الطالب بتفسير النتائج بناءا على فهم التحليل الاقتصادي.




  • المكتسبات القبلية



    لكي يستطيع الطالب استيعاب وفهم المقياس ،يجب أن يكون على دراية ب:

    تاريخ العلوم : التعريف بالعلوم واستعراضها في مبادئها، دون الخوض في منجزات العلم، وحيثياته، ومواضيعه، إلا لضرب المثل وتوضيح المبادئ. وذلك لأن العلوم لا تظهر فجئة ومقطوعة عن بداياتها،بل تتطور وتنتقل من حضارة إلى أخرى. وحالياً يتم التعامل مع المسائل العلمية بصورة جمعية، أي تبحث في أكثر من مكان في آن واحد .

    وهو تاريخ النشاط الإنساني المعرفي، على اختلاف مستوياته وتنوعه، من نظريات واكتشافات علمية فهو يتضمن العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية. وهو أيضاً تاريخ الناس أي العلماءالذين ينشؤون المعرفة، كما يتظمن تاريخ البيئة :المجتمعات الإنسانية( التي أُنتج فيها العلم، لأن تاريخ العلم هو جزء من التاريخ الحضاري للأمم .

    المشكلة الاقتصادية : هي مشكلة فردية في أجلها ومآلها قبل أن تكون مشكلة اجتماعية عامة، أو مشكلة اقتصادية رأسمالية قبل أن تكون مشكلة اقتصادية اشتراكية. والسياسات الاقتصادية الحكومية الكلية تعد في التحليل الـأخير هي المسؤولة عن  نشوء المشكلات الاقتصادية وتفاقمها.


  • خطة شاملة (التعريف بالمقياس)

    -المحاضرة الأولى: مدخل عام لعلم الاقتصاد.

    -المحاضرة الثانية: علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاجتماعية.

    -المحاضرة الثالثة:تطور الفكر الاقتصادي.

    -المحاضرة الرابعة: المدارس الاقتصادية1.

    -المحاضرة الخامسة: المدارس الاقتصادية2.

    -المحاضرة السادسة: المدارس الاقتصادية3.

    -المحاضرة السابعة:نظرية الطلب.

    -المحاضرة الثامنة: نظرية العرض.

    -المحاضرة التاسعة:نظرية الانتاج والتكاليف.

    -المحاضرة العاشرة:نظرية سلوك المستهلك.

    -المحاضرة الحادية عشر:الأنظمة الاقتصادية.

    -المحاضرة الثانية عشر:المبادلات الاقتصادية.

    -المحاضرةالثالثة عشر:الأنشطة الاقتصادية.

    -المحاضرة الرابعة عشر:الدولة والاقتصاد.

    -المحاضرة الخامسة عشر:الاقتصاد الجديد.



  • المحاضرة الأولى: مدخل عام لعلم الاقتصاد.

  • المحاضرة الثانية: علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاجتماعية

  • المحاضرة الثالثة:تطور الفكر الاقتصادي.

  • المحاضرة الرابعة: المدارس الاقتصادية1.

  • المحاضرة الخامسة: المدارس الاقتصادية2.

  • المحاضرة السادسة: المدارس الاقتصادية3.

  • المحاضرة السابعة:نظرية الطلب.

  • المحاضرة الثامنة: نظرية العرض.

  • المحاضرة التاسعة:نظرية الانتاج والتكاليف

  • المحاضرة العاشرة:نظرية سلوك المستهلك.

  • المحاضرة الحادية عشر:الأنظمة الاقتصادية.

  • المحاضرة الثانية عشر:المبادلات الاقتصادية.

  • المحاضرةالثالثة عشر:الأنشطة الاقتصادية.

  • المحاضرة الرابعة عشر:الدولة والاقتصاد.

  • المحاضرة الخامسة عشر:الاقتصاد الجديد.

  • امتحان الخروج النهائي


  • قائمة المراجع

     قائمة المراجع:

    1.      أحمد الأشقر،الاقتصاد الكلي،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،الأردن ، 2007. .

    2.      اسماعيل محمود علي، تاريخ الفكر الاقتصادي، مكتبة الوفاء القانونية، مصر، 2011.

    3.       [1]الغلم مريمة،  دور الاقتصاد التضامني في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية حالة صندوق الزكاة الجزائري 2014-2003، مجلة التنظيم والعمل، المجلد 6،العدد 12، الجزء 2017،1.

    4.       انعام علي الشهربلي وإسماعيل محمد أبو رقيقة، صناعة المعلومات: نظريات وتحديات، دار الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، 2012.

    5.      بسام حجار، علم الاقتصاد والتحليل الاقتصادي ،دار المنهل اللبناني ،لبنان،  2010.

    6.      بسام حجار، علم الاقتصاد والتحليل الاقتصادي، دار المنهل اللبناني، بيروت، لبنان،2010.

    7.      بوقرة رابح وخبابة عبد الله، الوقائع الاقتصادية من التاريخ القديم إلى بداية القرن 21، دار المتنبي للنشر والتوزيع، الجزائر، 2020.

    8.      جيرار فيروز، تاريخ الكر الاقتصادي، مطبوعة موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم اقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف 1، الجزائر، 2023.

    9.       حسام عبد العال شعبان، أزمة الدين العام في مصر والأثار المترتبة عنها، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، جامعة عين شمس، مصر، العدد 2، الجزء الأول ، جويلية 2017.

    10.    رابحي مصطفى عليان، اقتصاد المعرفة، الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2012.

    11.  سعد بن حمدان اللحياني، مبادئ الاقتصاد الإسلامي، معهد الاقتصاد الإسلامي، جامعة الملك عبد العزيز، السعودية، 2017.

    12.    سعد غالب ياسين، اقتصاد المعرفة: المفاهيم النظم التقنيات، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن،2007.

    13.  سعيد مرطان، مدخل للفكر الاقتصادي، مؤسسة الرسالة للنشر، لبنان،2004.

    14.    سيد عبد المولى، المالية العامة، دار الفكر العربية، مصر،1999.

    15.  السيد محمد أحمد السيرتي، أسس علم الاقتصاد، دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع، مصر،2004.

    16.  شطيبي حنان، محاضرات في مقياس مدخل الاقتصاد، كلية العلوم الاقتصادية والتسيير، جامعة الجزائر3، 2018.

    17.    عادل رزق، إدارة الأزمات المالية العالمية ، مجموعة النيل العربية، مصر ، 2010.

    18.  عبد الرحمان يسرى أحمد، تطور الفكر الاقتصادي، الدار الجامعية، مصر،2003.

    19.  عفاف عبد الجبار سعيد، مجيد علي حسين ،مقدمة في التحليل الاقتصادي الكلي، دار وائل ،عمان ،الأردن،2004.

    20.  متوكل محمد مهلهل، مباديء الاقتصاد – مدخل عام، دار المريخ للنشر، السةدية،2009ـ.

    21.  محمد حسين الوادي واخرون، مباديء علم الاقتصاد، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ،الأردن،2009.

    22.  محمد خليل حسين،مباديء علم الاقتصاد،دار زهران للنشر والتوزيع،الأردن،2012.

    23.  محمد مروان السمان واخرون، مبادئ التحليل الاقتصادي الجزئي والكلي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن ،2015.

    24.    محمود حسين الوادي وأحمد العساف، الاقتصاد الكلي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،2009.

    25.  مدحت القريشي، تطور الفكر الاقتصادي، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن،2008 .

    26.    مركز التواصل والمعرفة المالية، الدين العام : تعريفه وأدواته وأثره في المتغيرات الاقتصادية الكلية، المركز الوطني لإدارة الدين ، السعودية، 2022،

    27.  معين أمين، السيد دروس في مادتي مدخل للاقتصاد تاريخ الوقائع الاقتصادية، الجزائر، 2011 .

    28.    معيوف محمد، الدين العام الداخلي الانعكاسات المالية والنقدية- جالة الجزائر :1990-2013، أـطروحة دكتوراه في النقود والمالية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية والتسيير، جامعة الجزائر2014،3.

    29.    نابتي رحمة، النظام الضريبي بين الفكر المالي المعاصر والفكر المالي الإسلامي، رسالة ماجستير في الإدارة المالية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قسنطينة 2، الجزائر،2014.

    30.  نواف الرومي، مباديء الاقتصاد الجزئي، مركز النشر الجامعي، تونس،2003.

    31.    هاجر خلالفة، الأمن الغذائي بين إشكالية تعدد المضامين وتنامي التهديدات، مجلة دفاتر المتوسط، جامعة عنابة، المجلد 2، العدد1، 2015، ص14-15.

    32.  وزارة التربية والتعليم، مباديء الاقتصاد، مكتبة الملك فهد الوطنية، المملكة العربية السعودية،2008.