ليبل

يرجى من الاساتذة الاعزاء التأكد من المكان المخصص لنشر المقياس(الكلية/القسم/الطور/المستوى)



البرمجة والذكاء الإصطناعي
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس "البرمجة والذكاء الاصطناعي" يهدف إلى تعريف المتعلم بأهمية الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ودوره في البحث التاريخي، بالإضافة إلى التحكم في أدوات الذكاء الاصطناعي وتوعية المتعلم بفوائد ومخاطر استغلاله في الحقول العلمية. يتطلب المقياس معرفة مسبقة سطحية بالحاسوب والإعلام الآلي، بأنظمة الهواتف الذكية، وكذلك بالبحث الأكاديمي وخاصة البحث التاريخي، مع إطلالة على تطورات التكنولوجيا في مجال الإعلام الآلي والأجهزة الذكية. ينقسم محتوى المقياس إلى محاور رئيسية تشمل مدخل إلى علم الحاسوب والإنترنت، مدخل إلى الذكاء الاصطناعي، ودور الذكاء الاصطناعي في خدمة التاريخ والآثار، ويتناول المحاضرات موضوعات مثل التعريف بعلم الحاسوب والبرمجة، استخدام الإنترنت، تاريخ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، تأثيره على البحث التاريخي، وتحليل المصادر التاريخية وتحسين الأرشفة من خلال الذكاء الاصطناعي. يعتمد المقياس على طريقة تقييم مستمرة تُراقب بدقة لضمان تحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة.

مدخل إلى تاريخ الحضارت القديمة
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس "مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة" هو وحدة تعليمية مخصصة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، يهدف إلى تزويدهم بمفاهيم أساسية حول الحضارات القديمة وفهم خصائصها وتعدد إنجازاتها الإنسانية والمادية والفكرية والدينية. يعتمد المقياس على الدراسة الهجينة والتي تتنوع بين الحصص الحضورية والدروس والنشاطات على الخط. ويركز على محاور رئيسية مثل: الإطار المفاهيمي العام للحضارة، خصائص الحضارات الأولى، تطور المجتمعات القديمة، المظاهر التقنية والإبداعية المبكرة، بالإضافة إلى دراسة نماذج من الحضارات كحضارة مصر الفرعونية، وبلاد الرافدين، وفارس، وسوريا القديمة، إلى جانب الحضارة العربية قبل الإسلام. كما يتم التطرق في هذا المقياس إلى الحروب والنزاعات الكبرى التي أثرت في التوسع والتفاعل بين الشعوب والحضارات، واستكشاف مصادر دراسة الماضي سواء الأثرية منها أو الأدبية. يهدف المقياس إلى إكساب الطالب رصيداً معرفياً يساعده في فهم الماضي وربطه بالواقع وتعزيز قدراته التحليلية والنقدية حول التحولات التاريخية الكبرى التي مر بها الإنسان القديم.


ملتقيات متخصصة
Faculté des sciences sociales et humaines

ملتقيات فلسفية: مقياس يتوخى الأخذ بالأطر المنهجية السليمة في المذكرة التي يعتمدها الباحث العربي عامة والجزائري بشكل خاص، والهدف هو الارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق الجودة في جامعاتنا بالتعرف على أهم المعايير التي تؤهل للوصول إلى تلك الغاية.

كلٌّ منا ولا شك لديه ما يميزه عن غيره في هذا العالم، ويعتبر التفكير النقدي جزء من هذا التمييز المعرفي الذي لا يمكن أن ينمو من ف ا رغ بل لا بد من الإيمان به بداخلنا والسعي نحو اكتسابه من أجل التغيير، ولأن الفلسفة أساس اعتمادها هو النقد كان ولا بد من إعطاء بعض التوجيهات المعرفية التي تنمي ذلك الحس الفلسفي والنقدي لدى الطالب من خلال النظر في منهجية البحث والوقوف على أهم الأخطاء الشائعة بين الباحثين الذين يعتمدون مذكرات التخرج كمجال بحثي أكاديمي يلتزم صاحبه بزمان محدد يستوجب فيه الأخذ بأسباب النجاح والتميز.


العلاجات النفسية ذات المنحى التحليلي
Faculté des sciences sociales et humaines

يوجه هذا المقياس لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس العيادي 

يهدف هذا المقياس الى :

  • اكتساب الطالب نظرة أولية حول نظرية فرويد التحليل النفسي
  •  تمييز بين نظرية التحليل النفسي و النظريات الأخرى في علم النفس
  •  تفهم و يستوعب المبادئ الخاصة بنظرية التحليل النفسي
  •  أن يحسن تطبيق الفنيات و الأساليب الخاصة بنظرية التحليل النفسي
  •  ان يحلل و يجمع بين أج ا زء النظرية وم ا رحل تطورها.
  •  أن يفرق بين النظرية الكلاسيكية و الفرويديين الجدد
  •  أن يكتسب مهارة التقييم و الاستنتاج للحالات العلاجية وفق هذه النظرية.

مجتمع الغرب الإسلامي
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس مجتمع الغرب الاسلامي موجه لطلبة السنة أولى ماستر غرب إيلامي

طرق ومناهج التدريس
Faculté des sciences sociales et humaines

يندرج مقياس طرق ومناهج التدريس ضمن مقرر دروس السداسي الثالث، الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص تاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية، وهو يقع ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، حيث يواصل الطالب فيه تكوينا على مدار سداسي في سياق نظري، ويكون التقييم من خلال امتحان كتابي(100%)، أما معامل المقياس فهو درجة واحدة 1، وعدد أرصدته رصيد واحد 1.

ويركز مقرر المقياس في هذه المرحلة من التكوين على تمكين الطالب من اكتشاف مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج التعليم؛ والطرائق والأساليب المعتمدة في تعليم العلوم وتطوراتها التاريخية والنظريات المرتبطة بها وهذا حتى يصير ملما بلغة التخاطب، وذا مقدرة على إعداد موضوع ضمن أهداف مسطرة سلفا.


المناهج تربوية
Faculté des sciences sociales et humaines

قبل التطرق الى مفهوم محتوى المقياس لابدّ من الاشارة أوّلا  إلى ما أهمية دراسة أو تدريس هذا المقياس ، أو بالأحرى ما فائدة اضطلاع المعلمين والمدرسين على المناهج التربوية؟

ممّا لاشكّ فيه أنّه من خلال دراسة المناهج التربوية يمكن: تكوين رؤية علمية عن المناهج مفهوما ومكونات وتصميمات وعن علاقاتها ببعضها البعض وتحسين صياغة الأهداف التعليمية صياغة واضحة ومحددة وقابلة للقياس. أيضا تحسين عرض المحتوى باتباع الاستراتجيات و الأساليب و الطّرق المناسبة وابتكار النشاطات التعليمية في الموقف التعليمي بما يمكن من بلوغ أقصى الفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية.


علم النفس المرضي للمتمدرس
Faculté des sciences sociales et humaines

من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون  ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات  الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و  من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة  أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه

من هنا تنبع رسالة دروسنا  و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية  حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة  في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.

صعوبات التعلم
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس صعوبات التعلم موجهة للطلبة السنة الثالثة علم النفس المدرسي يعالج فيه كل الصعوبات الاكاديمية و النمائية للتلميذ حيث يعتبر موضوع التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل مرحلة تعليمية، غير أن الأمر المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا يعانون من صعوبات في التعلم، هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الصعوبات من حيث أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة في التعلم

العالم المعاصر
Faculté des sciences sociales et humaines
شهد العالم مع الثورة الصناعية تحولات جذرية مست مختلف مناحي الحياة  فخلال القرن 19م نمت رؤوس الأموال وتطورت الحركة التجارية وتضاعف الإنتاج وزادت الحاجة إلى المواد الأولية، وهذا ما أدى إلى بروز التنافس بين الدول الصناعية الكبرى على مناطق النفوذ والبحث عن المجال الحيوي ضاعف من نشاط الحركة استعمارية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. ومع مطلع القرن العشرين لاحت في الأفق صراعات حادة وانقسامات خطيرة أدخلت العالم في حربين عالميتين كان لهما بالغ الأثر في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .ليشهد العالم بين(1945-1989 )  صراعا آخر عرف بالحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي  والرأسمالي نتجت عنه أزمات حادة كادت أن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة لولا ظهور بعض المتغيرات الدولية والإقليمية التي خففت من حدة التوتر. صاحب هذه الفترة موجبة للتحرر في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية نتج عنها استقلال كثير من الدول وانكماش المد الاستعماري وانتهى الصراع بزوال القطبية الثنائية بعد تصدع الاتحاد السوفياتي وسقوطه نهائيا سنة 1991 و ظهور معالم نظام دولي جديد يقوم على الأحادية والشمولية بقيادة و.م.أ.

سيكولوجية الاتصال
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس سيكولوجية الاتصال موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس ،نستعرض فيه سيكولوجية العملية الاتصالية  بفهم عملية الاتصال الانساني في منظورها العام  و من ثم في علم النفس .