ليبل

يرجى من الاساتذة الاعزاء التأكد من المكان المخصص لنشر المقياس(الكلية/القسم/الطور/المستوى)



طرق ومناهج التدريس
Faculté des sciences sociales et humaines

يندرج مقياس طرق ومناهج التدريس ضمن مقرر دروس السداسي الثالث، الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص تاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية، وهو يقع ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، حيث يواصل الطالب فيه تكوينا على مدار سداسي في سياق نظري، ويكون التقييم من خلال امتحان كتابي(100%)، أما معامل المقياس فهو درجة واحدة 1، وعدد أرصدته رصيد واحد 1.

ويركز مقرر المقياس في هذه المرحلة من التكوين على تمكين الطالب من اكتشاف مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج التعليم؛ والطرائق والأساليب المعتمدة في تعليم العلوم وتطوراتها التاريخية والنظريات المرتبطة بها وهذا حتى يصير ملما بلغة التخاطب، وذا مقدرة على إعداد موضوع ضمن أهداف مسطرة سلفا.


المناهج تربوية
Faculté des sciences sociales et humaines

قبل التطرق الى مفهوم محتوى المقياس لابدّ من الاشارة أوّلا  إلى ما أهمية دراسة أو تدريس هذا المقياس ، أو بالأحرى ما فائدة اضطلاع المعلمين والمدرسين على المناهج التربوية؟

ممّا لاشكّ فيه أنّه من خلال دراسة المناهج التربوية يمكن: تكوين رؤية علمية عن المناهج مفهوما ومكونات وتصميمات وعن علاقاتها ببعضها البعض وتحسين صياغة الأهداف التعليمية صياغة واضحة ومحددة وقابلة للقياس. أيضا تحسين عرض المحتوى باتباع الاستراتجيات و الأساليب و الطّرق المناسبة وابتكار النشاطات التعليمية في الموقف التعليمي بما يمكن من بلوغ أقصى الفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية.


علم النفس المرضي للمتمدرس
Faculté des sciences sociales et humaines

من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون  ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات  الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و  من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة  أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه

من هنا تنبع رسالة دروسنا  و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية  حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة  في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.

صعوبات التعلم
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس صعوبات التعلم موجهة للطلبة السنة الثالثة علم النفس المدرسي يعالج فيه كل الصعوبات الاكاديمية و النمائية للتلميذ حيث يعتبر موضوع التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل مرحلة تعليمية، غير أن الأمر المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا يعانون من صعوبات في التعلم، هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الصعوبات من حيث أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة في التعلم

العالم المعاصر
Faculté des sciences sociales et humaines
شهد العالم مع الثورة الصناعية تحولات جذرية مست مختلف مناحي الحياة  فخلال القرن 19م نمت رؤوس الأموال وتطورت الحركة التجارية وتضاعف الإنتاج وزادت الحاجة إلى المواد الأولية، وهذا ما أدى إلى بروز التنافس بين الدول الصناعية الكبرى على مناطق النفوذ والبحث عن المجال الحيوي ضاعف من نشاط الحركة استعمارية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. ومع مطلع القرن العشرين لاحت في الأفق صراعات حادة وانقسامات خطيرة أدخلت العالم في حربين عالميتين كان لهما بالغ الأثر في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .ليشهد العالم بين(1945-1989 )  صراعا آخر عرف بالحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي  والرأسمالي نتجت عنه أزمات حادة كادت أن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة لولا ظهور بعض المتغيرات الدولية والإقليمية التي خففت من حدة التوتر. صاحب هذه الفترة موجبة للتحرر في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية نتج عنها استقلال كثير من الدول وانكماش المد الاستعماري وانتهى الصراع بزوال القطبية الثنائية بعد تصدع الاتحاد السوفياتي وسقوطه نهائيا سنة 1991 و ظهور معالم نظام دولي جديد يقوم على الأحادية والشمولية بقيادة و.م.أ.

سيكولوجية الاتصال
Faculté des sciences sociales et humaines

مقياس سيكولوجية الاتصال موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس ،نستعرض فيه سيكولوجية العملية الاتصالية  بفهم عملية الاتصال الانساني في منظورها العام  و من ثم في علم النفس .

نظريات الاتصال الاجتماعي ماستر1 علم اجتماع الاتصال
Faculté des sciences sociales et humaines

 المستوى: أولى ماستر  علم اجتماع الاتصال                    السداسي: السداسي الأول

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

اسم المادة: نظريات الاتصال الاجتماعي  

 الرصيد:  5      المعامل:2.                                                                                                                                                                                                                                  

ENGLISH L3
Faculté des sciences sociales et humaines

المقياس : لغة أجنبية 

المستوى : الثالثة ليسانس علم النفس العمل و التنظيم 

الوحدة أفقية 

السداسي : الخامس 


المرافقة المدرسية
Faculté des sciences sociales et humaines

المرافقة المدرسية جوهرها نفسي في تكملة دور المدرسة، قد يبدو عنوان المقياس غير جلي، يحتاج إلى تحليل باعتماذ اللغتين العربية والفرنسية، ذلك أن كثير المصطلحات جيء بها ترجمة دون مراعاة للمسلك اللغوي، فإذا أخذنا المصطلح الأجنبي نجده (  L'accompagnement à la scolarité))