ملتقيات فلسفية: مقياس يتوخى الأخذ بالأطر المنهجية السليمة في المذكرة التي يعتمدها الباحث العربي عامة والجزائري بشكل خاص، والهدف هو الارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق الجودة في جامعاتنا بالتعرف على أهم المعايير التي تؤهل للوصول إلى تلك الغاية.
كلٌّ منا ولا شك لديه ما يميزه عن غيره في هذا العالم، ويعتبر التفكير النقدي جزء من هذا التمييز المعرفي الذي لا يمكن أن ينمو من ف ا رغ بل لا بد من الإيمان به بداخلنا والسعي نحو اكتسابه من أجل التغيير، ولأن الفلسفة أساس اعتمادها هو النقد كان ولا بد من إعطاء بعض التوجيهات المعرفية التي تنمي ذلك الحس الفلسفي والنقدي لدى الطالب من خلال النظر في منهجية البحث والوقوف على أهم الأخطاء الشائعة بين الباحثين الذين يعتمدون مذكرات التخرج كمجال بحثي أكاديمي يلتزم صاحبه بزمان محدد يستوجب فيه الأخذ بأسباب النجاح والتميز.
يوجه هذا المقياس لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس العيادي
يهدف هذا المقياس الى :
- اكتساب الطالب نظرة أولية حول نظرية فرويد التحليل النفسي
- تمييز بين نظرية التحليل النفسي و النظريات الأخرى في علم النفس
- تفهم و يستوعب المبادئ الخاصة بنظرية التحليل النفسي
- أن يحسن تطبيق الفنيات و الأساليب الخاصة بنظرية التحليل النفسي
- ان يحلل و يجمع بين أج ا زء النظرية وم ا رحل تطورها.
- أن يفرق بين النظرية الكلاسيكية و الفرويديين الجدد
- أن يكتسب مهارة التقييم و الاستنتاج للحالات العلاجية وفق هذه النظرية.
المقرر موجه إلى طلبة ماستر غرب إسلامي السنة الأولى، وهو يتضمن أهم المدارس التاريخية ومناهجها البحثية في التاريخية، ويهدف إ%
يندرج مقياس طرق ومناهج التدريس ضمن مقرر دروس السداسي الثالث، الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص تاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية، وهو يقع ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، حيث يواصل الطالب فيه تكوينا على مدار سداسي في سياق نظري، ويكون التقييم من خلال امتحان كتابي(100%)، أما معامل المقياس فهو درجة واحدة 1، وعدد أرصدته رصيد واحد 1.
ويركز مقرر المقياس في هذه المرحلة من التكوين على تمكين الطالب من اكتشاف مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج التعليم؛ والطرائق والأساليب المعتمدة في تعليم العلوم وتطوراتها التاريخية والنظريات المرتبطة بها وهذا حتى يصير ملما بلغة التخاطب، وذا مقدرة على إعداد موضوع ضمن أهداف مسطرة سلفا.
قبل التطرق الى مفهوم محتوى المقياس لابدّ من الاشارة أوّلا إلى ما أهمية دراسة أو تدريس هذا المقياس ، أو بالأحرى ما فائدة اضطلاع المعلمين والمدرسين على المناهج التربوية؟
ممّا لاشكّ فيه أنّه من خلال دراسة المناهج التربوية يمكن: تكوين رؤية علمية عن المناهج مفهوما ومكونات وتصميمات وعن علاقاتها ببعضها البعض وتحسين صياغة الأهداف التعليمية صياغة واضحة ومحددة وقابلة للقياس. أيضا تحسين عرض المحتوى باتباع الاستراتجيات و الأساليب و الطّرق المناسبة وابتكار النشاطات التعليمية في الموقف التعليمي بما يمكن من بلوغ أقصى الفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية.
من خلال علم النفس للمتمدرس سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيق تعلم الطفل في الروضة و المدرسة فهي تعتبر عراقيل تصده أمام تعلمه و اكتسابه المعارف و ضعف قدراته المعرفية ليظهر عندهم انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين مع أنهم يتميزون بذكاء عادي أو فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهــــرون صعوبات في بعض العمليات المعرفية كالانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير وصعوبات أكاديمية مثل القراءة و الكتابة و الحساب، يوجد منها ماتكون ناتجة عن حالة التخلف العقلي ، أو اضطرابات الانفعالية أو من مشكلات بيئية ،و من خلال هذه العراقيل التي تقف حيال الأشخاص في عملية تعليمهم وتعلمهم وتواصلهم هذا ما أدى بالمختصين في التربية إلى محاولة دراسة هذه الاضطرابات لمعرفة أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في علم النفس و بما أن علم النفس يدرس سلوك الشخص و من خلال الاضطراب يحاول الاخصائي تعديل السلوك المشبوه فيه
من هنا تنبع رسالة دروسنا و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة التحضيري و مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم الثانوي أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الطفل في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها.مقياس صعوبات التعلم موجهة للطلبة السنة الثالثة علم النفس المدرسي يعالج فيه كل الصعوبات الاكاديمية و النمائية للتلميذ حيث يعتبر موضوع
التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم
بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا
الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين
الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين
خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا
لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل
مرحلة تعليمية، غير أن الأمر
المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا
هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم
بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية
عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا
يعانون من صعوبات في التعلم،
هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة
دراسة هذه الصعوبات من حيث
أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج
وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية
أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة
في التعلم
مقياس سيكولوجية الاتصال موجه لطلبة سنة ثانية ليسانس علم النفس ،نستعرض فيه سيكولوجية العملية الاتصالية بفهم عملية الاتصال الانساني في منظورها العام و من ثم في علم النفس .
المستوى: أولى ماستر علم اجتماع الاتصال السداسي: السداسي الأول
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: نظريات الاتصال الاجتماعي
الرصيد: 5 المعامل:2.