Topic outline
-
الأستاذ: علوي نورالدين
البريد الإلكتروني: noureddine.alaoui@univ-djelfa.dz
مقياس:الأدب العربي والإستشراق
الوحدة: وحدة التعليم الإستكشافية
المستوى:ثالثة ليسانس أدب عربي
الحجم الزمني للمقياس:24
الحجم الساعي الأسبوعي:ساعة ونصف
طريقة التقييم:
يجري تقييم المحاضرات عن طريق إمتحان في نهاية السداسي.
المعامل:01
الرصيد:01 -
أن يتأطر للطالب الإطارالمفهومي العام والخاص للاستشراق
- أن يتعرف على مختلف المراحل التي تطوّر فيها الاستشراق كظاهرة مثاقفة للنسق الثقافي العربي .
- أن يكتشف مدى الامتداد الزمني والفكري للظاهرة الاستشراقية
- أن يطلع على أهم المدارس الاستشراقية ، ومدى الفروق المعرفية بينها .
- أن يفهم مدى الاهتمام البالغ للاستشراق بالتراث الأدبي عامة وتاريخ الأدبي خاصة
- اكتشاف أهم الخدمات القرائية التي قدمها الاستشراق للتراث العربي ، تحقيقا وإخراجا وتفسيرا .
- معرفة جوانب اهتمام الاستشراق بالأدب المعاصر.
- معرفة مدى اهتمام الاستشراق بالشعر الجاهلي ، وخلفية ذلك .
- معرفة الخلفيات الفكرية لاهتمام الاستشراق بالتراث الأدبي العربي .
-
المحاضرة 01 : الاستشراق :المفهوم .النشأة والتطور
المحاضرة 02 :مدارس الاستشراق : الفرنسية - الانجليزية
المحاضرة 3 : مدارس الاستشراق :الالمانية – الايطالية
المحاضرة 04 : الاستشراق وتاريخ الأدب العربي
المحاضرة 05 :الاستشراق والشعر الجاهلي
المحاضرة 06 : الاستشراق واللغة العربية
المحاضرة 07 : الاستشراق والأدب العربي المعاصر
المحاضرة 08 : أعلام الاستشراق ( كارل بروكلمان, مارجوليوت )
المحاضرة 09 : أعلام الاستشراق بلاشير – نللينو
المحاضرة 10 : جهود المستشرقين في تحقيق التراث
-
الإستشراق، المفهوم النشأة والتطور
-
-
-
Opened: Thursday, 24 October 2024, 12:00 AMDue: Wednesday, 25 December 2024, 12:00 AM
يساهم الواجب في تدريب الطلبة على إستخدام المصادر والمراجع بطريقة أكاديمية مما ينمي مهاراتهم في جمع المعلومات وتوثيقها
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-