مخطط الموضوع
-
الأستاذ: علوي نورالدين
البريد الإلكتروني: noureddine.alaoui@univ-djelfa.dz
مقياس:الأدب العربي والإستشراق
الوحدة: وحدة التعليم الإستكشافية
المستوى:ثالثة ليسانس أدب عربي
الحجم الزمني للمقياس:24
الحجم الساعي الأسبوعي:ساعة ونصف
طريقة التقييم:
يجري تقييم المحاضرات عن طريق إمتحان في نهاية السداسي.
المعامل:01
الرصيد:01 -
أن يتأطر للطالب الإطارالمفهومي العام والخاص للاستشراق
- أن يتعرف على مختلف المراحل التي تطوّر فيها الاستشراق كظاهرة مثاقفة للنسق الثقافي العربي .
- أن يكتشف مدى الامتداد الزمني والفكري للظاهرة الاستشراقية
- أن يطلع على أهم المدارس الاستشراقية ، ومدى الفروق المعرفية بينها .
- أن يفهم مدى الاهتمام البالغ للاستشراق بالتراث الأدبي عامة وتاريخ الأدبي خاصة
- اكتشاف أهم الخدمات القرائية التي قدمها الاستشراق للتراث العربي ، تحقيقا وإخراجا وتفسيرا .
- معرفة جوانب اهتمام الاستشراق بالأدب المعاصر.
- معرفة مدى اهتمام الاستشراق بالشعر الجاهلي ، وخلفية ذلك .
- معرفة الخلفيات الفكرية لاهتمام الاستشراق بالتراث الأدبي العربي .
-
المحاضرة 01 : الاستشراق :المفهوم .النشأة والتطور
المحاضرة 02 :مدارس الاستشراق : الفرنسية - الانجليزية
المحاضرة 3 : مدارس الاستشراق :الالمانية – الايطالية
المحاضرة 04 : الاستشراق وتاريخ الأدب العربي
المحاضرة 05 :الاستشراق والشعر الجاهلي
المحاضرة 06 : الاستشراق واللغة العربية
المحاضرة 07 : الاستشراق والأدب العربي المعاصر
المحاضرة 08 : أعلام الاستشراق ( كارل بروكلمان, مارجوليوت )
المحاضرة 09 : أعلام الاستشراق بلاشير – نللينو
المحاضرة 10 : جهود المستشرقين في تحقيق التراث
-
الإستشراق، المفهوم النشأة والتطور
-
-
-
فتحت: الخميس، 24 أكتوبر 2024، 12:00 AMتستحق: الأربعاء، 25 ديسمبر 2024، 12:00 AM
يساهم الواجب في تدريب الطلبة على إستخدام المصادر والمراجع بطريقة أكاديمية مما ينمي مهاراتهم في جمع المعلومات وتوثيقها
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
المصادر والمراجع ملف DOCX
في هذا الملف توجد قائمة المصادر والمراجع المعتمدة في مقياس الأدب العربي والإستشراق
والتي تعتبر جزءا أساسيا في المقياس لأنها تهيء الطلبة لإكتساب معرفة منهجية وأكاديمية وتعزز مهارات البحث، النقد والتحليل مما يساهم في تكوين طالب قادر على فهم الظواهر الأدبية والفكرية في سياقها التاريخي والمعرفي
-