ندوة حول المشاريع الريادية الرقمية
M2

عنوان الماستر: ريادة الأعمال

السداسي: الثالث

اسم الوحدة:وحدة تعليم أفقية

اسم المادة:ندوة حول المشاريع الريادية الرقمية

الرصيد: 1

المعامل: 1


قانون المنافسة وحماية المستهلك
M2

هذا المقياس موجه لطلبة ثانية ماستر تخصص إدارة الأعمال ويهدف إلى معرفة مجال قانون  المنافسة وحماية المستهلك وكيفية تجسيد المكتسبات في الحياة العملية، و تكوين الطلبة في مجال قانون المنافسة.






إدارة المشاريع الإلكترونية
M2

إدارة المشاريع الإلكترونية

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم: علوم التسيير

المستوى: السنة الثالنية ما ستر إدارة أعمال

نمط التعليم: حضوري

السداسي الثالث

الرصيد:04

المعامل:02

الوحدة : وحدة التعليم الأساسية

المدة 12 اسبوع

الحجم الساعي اسبوعيا: 3 ساعات  90دقيقة محاضرة/ 90دقيقة أعمال موجهة

التوقيت: يوم الاحد  8.00 الى  9.30 المدرج D

أهداف التعليم

الهدف العام من هذه المادة التعليمية هو التعرف على استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في إدارة المشاريع و التحكم في مختلف وظائف الإدارة التخطيط التنظيم - التوجيه - المراقبة )باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

كما يمكن حصر الأهداف التي يراد تحقيقها من خلال تعلم هذه المادة في النقاط التالية:

- التمييز بين المفاهيم المرتبطة بإدارة المشاريع الالكترونية: الأعمال الكترونية التجارة الالكترونية -الإدارة الالكترونية؛

- التعرف على المتطلبات الثقافية ، البشرية و التكنولوجية الضرورية لإرساء إدارة المشاريع الالكترونية؛

- التعرف على بعض التطبيقات الأساسية المستخدمة في إدارة المشاريع الكترونيا على مستوى الوظائف الأساسية للمؤسسة

المعارف المسبقة المطلوبة :

- إدارة المشاريع ، نظام المعلومات الإدارية وإدارة نظام المعلومات

طريقة التقييم: امتحان نهائي 20

تقييم مستمر 20 (بحث7نقاط+ امتحان مصغر8نقاط+ حضور ومشاركة5نقاط)

استاذ المحاضرة: د. هواري عامر

استاذ الاعمال الموجهة: د. هواري عامر



ادارة التعاقد والتفاوض
M2

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم: علوم التسيير

تخصص: إدارة أعمال

مقياس: إدارة التعاقد والتفاوض

الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

المستوى: سنة ثانية ماستر إدارة أعمال

الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع

الحجم الساعي الأسبوعي للمقياس: 1سا و30 د (محاضرة)

طريقة التقييم: التقييم المستمر

المعامل: 02

الرصيد: 04

التوقيت: كل أحد من 11 إلى غاية 12.30 في القاعة 29

 أهداف التعليم

-         يتعرف الطالب على مفاهيم التفاوض؛

-         يتعرف الطالب على استراتيجيات وتكتيكات التفاوض؛

-         يحضر الإجراءات العملية للتفاوض؛

-         يستخدم مهارات التفاوض؛

-         يتعرف على آليات وأشكال العقد وعناصره؛

المعارف المسبقة المطلوبة

-         القانون التجاري؛

-         تقنيات التجارة؛

-         التجارة الدولية؛

أستاذ المادة (محاضرة +أعمال موجهة): علوط فتيحة

إدارة علاقات الزبائن
M2

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم: علوم التسيير

المستوى: السنة الثالنية ماستر ريادة أعمال

السداسي الثالث

الرصيد:02

المعامل:02

الوحدة الأساسية

المدة 12 اسبوع

الحجم الساعي اسبوعيا: 3 ساعات  90دقيقة محاضرة/ 90دقيقة أعمال موجهة

التوقيت: يوم الاحد  14.00 الى 15.30المدرج D

طريقة التقييم: امتحان نهائي 20

تقييم مستمر 20 (بحث7نقاط+ امتحان مصغر8نقاط+ حضور ومشاركة5نقاط)

استاذ المحاضرة: د. هواري عامر

استاذ الاعمال الموجهة: د. هواري عامر


إدارة الجودة الشاملة
M2

وصف المقياس:

توصف " إدارة الجودة الشاملة " بأنها فلسفة إدارية متكاملة، تستهدف تحسين جودة المنتجات والعمليات بصورة كاملة ومتواصلة، انطلاقا من فرضية أن مسؤولية الجودة تقع على عاتق جميع من في المؤسسة، ويأتي هذا المقياس لعرض أهم المفاهيم المتعلقة بهاته الفلسفة الإدارية وتمكين الطالب من ضبط المفاهيم الخاصة بالجودة وإدارة الجودة الشاملة، فضلًا عن تمكينه من معرفة كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة وكيفية استخدام أدواتها.

المقياس مقسم إلى مجموعة من الوحدات التعليمية التي تتيح للطالب اكتساب معارف في الجودة وتطبيقاتها المختلفة في مجال التعليم العالي وقطاع الخدمات، كما يتيح المقياس أيضًا للطلبة اكتساب المعرفة عن أنظمة الجودة العالمية وجوائز الجودة والتميز، والتعرف على أهم روادها ومساهماتهم.

الفئة المستهدفة:

المقياس مخصص لطلبة سنة ثانية ماستر  تخصص مقاولاتية.

الأهداف العامة:

يهدف مقياس " إدارة الجودة الشاملة " إلى:

-         تعريف الطلبة على مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة، بدءًا بمفهومها ووصولًا إلى مختلف تكاليفها.

-         تمكين الطلبة من الاطلاع على نشأة وتطور مفهوم إدارة الجودة، والتعرف على أهم روادها ومساهماتهم.

-         تعريف الطلبة على أهم الأدوات المستخدمة لتحسين الجودة وتعليمهم كيفية استخدامها لحل مشاكل الجودة.

-         التعرف على ممارسات إدارة الجودة في قطاعات مختلفة.

-         تعريف الطلبة على أنظمة الجودة العالمية وجوائز الجودة والتميز.