Options d’inscription
وصف المقياس:
توصف " إدارة الجودة الشاملة " بأنها فلسفة إدارية متكاملة، تستهدف تحسين جودة المنتجات والعمليات بصورة كاملة ومتواصلة، انطلاقا من فرضية أن مسؤولية الجودة تقع على عاتق جميع من في المؤسسة، ويأتي هذا المقياس لعرض أهم المفاهيم المتعلقة بهاته الفلسفة الإدارية وتمكين الطالب من ضبط المفاهيم الخاصة بالجودة وإدارة الجودة الشاملة، فضلًا عن تمكينه من معرفة كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة وكيفية استخدام أدواتها.
المقياس مقسم إلى مجموعة من الوحدات التعليمية التي تتيح للطالب اكتساب معارف في الجودة وتطبيقاتها المختلفة في مجال التعليم العالي وقطاع الخدمات، كما يتيح المقياس أيضًا للطلبة اكتساب المعرفة عن أنظمة الجودة العالمية وجوائز الجودة والتميز، والتعرف على أهم روادها ومساهماتهم.
الفئة المستهدفة:
المقياس مخصص لطلبة سنة ثانية ماستر تخصص مقاولاتية.
الأهداف العامة:
يهدف مقياس " إدارة الجودة الشاملة " إلى:
- تعريف الطلبة على مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة، بدءًا بمفهومها ووصولًا إلى مختلف تكاليفها.
- تمكين الطلبة من الاطلاع على نشأة وتطور مفهوم إدارة الجودة، والتعرف على أهم روادها ومساهماتهم.
- تعريف الطلبة على أهم الأدوات المستخدمة لتحسين الجودة وتعليمهم كيفية استخدامها لحل مشاكل الجودة.
- التعرف على ممارسات إدارة الجودة في قطاعات مختلفة.
- تعريف الطلبة على أنظمة الجودة العالمية وجوائز الجودة والتميز.