مخطط الدرس:
1- معلومات عامة عن المحاضرة
- المدرسة العليا للأساتذة- بوسعادة
- قسم: اللغة العربية
- طلب:
- المقياس: الصوتيات
- عنوان المحاضرة :علم الأصوات السمعية والنطقية
- نوع الدرس: محاضرة
- المعامل:02 الرصيد:05
- المدة 3 أسابيع
- النطاق: 10-11
2- تقديم المحاضرة:
يمثل الجانب الجانبي الصوت من كلم جانبا الضيوف من التفاصيل اللغة، وأساسا خطيرةا من أسس com.interchange لغوي؛ فعليه ينبني فن النطق كلام على الصورة التي لذلك الألفاظ وكشف الطمأنينة عن المعاني، ومؤثرة في المستمع لين الجذب إلى المؤدي بكل حواسه السمعية والبصرية وانية حتى تم دورة كلم ويحدث com.interchange
وماما لا شك فيه أن يتكيف على حدا اللغة توقف على معرفة ماهيتها كلاسيكي تلك ماهية التي أبان عن الجزء هم منها عالم اللغة ابن جيني ك: " أما اللغة حدها أصوات لفترة طويلة بها كل قوم عن لأغراضهم".
تلك النهاية التي لم يزل العلماء اللغة سونون في فلكها، ولا kadon زيون عنها شيئا؛ حيث جمع أهل عدم على أن اللغة) )((، وفي هذا لا يقول كاتب مادة)) لغة(( في دائرة المعارف الأمريكية الأمريكية: ""إن اللغة يمكن تحديدها هو نظام من العلامات صوتي".
ومن ثم، جانبا مهماً من دراسة اللغة عموماً سواء في جانبها المعجمي أو التجميعي أو الصرفي، ولذلك سنحاول محور ي دراسة التمييز بين مجالين مهمين من علم الأصوات، وهما علم الأصوات السمعية ومعرفة الأصوات النطقية.
3- محتوى المحاضرة:
يتناول المقرر الأصوات اللغوية بالوقوف على جهود القدماء والمحدثين في الدرس الصوتي. ويرتكز على فرعي علم الأصوات النطقي والسمعي، بالتعرض للنظريات والمناهج الحديثة في هذا المجال. وفي إطار جانب علم الأصوات النطقي يدرس الصوت اللغوي من الناحية النطقية بالتعرض إلى خصائصه مخرجا وطريقة نطق وبحسب وضع الوترين الصوتيين. وفي إطار علم الأصوات السمعي نتطرق إلى البنية التشريحية لجهاز السمع، وكذا آليات السمع والإدراك لدى الإنسان.
4- مخطط المحاضرة:
- مقدمة
1- علم الأصوات النطقي
أ- ماهيته
ب- البنية التشريحية لجهاز النطق
ت- صفات الأصوات العربية من حيث المخرج ومجرى الهواء وأعضاء النطق
2- علم الأصوات السمعي
أ- تعريفه
ب- البنية التشريحية لجهاز السمع
ت- آليات الإدراك والسمع لدى الإنسان
5- المكتسبات القبلية
لكي يتمكن الطالب من استيعاب هذه المحاضرة يجب أن يكون على دراية بـ:
- ماهية علم الأصوات
- ماهية الفروع التي ينطوي عليها
نضع بين أيديكم تمرينا مرفقا للتأكد من هذه المكتسبات
في حالة عدم التوفيق في الإجابة الصحيحة يرجى الاطلاع على الرابط المرفق pdf المدخل إلى علم الأصوات قدور بن عمران
6- أهداف التعلم
من أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها الدرس:
1- يشرح ماهية الصوتيات النطقية بدقة.
2- - يميز أصوات العربية (صوامت وحركات) من حيث المخرج وطريقة النطق والجهر والهمس.
3- - توظيف ما درسه من معلومات، لينطق الأصوات نطقا سليما في سياقات مختلفة.
4- يطبّق نظريات علم الأصوات في تحليل الأصوات مفردة ومركبة.
5- يعرف المصطلحات في علم الأصوات السمعي.
6- يميز بين جميع أجزاء الجهاز السمعي بدقة.
7- يشرح كيفية إنتاج الصوت و انتقاله و استقباله وإدراكه من طرف كل من المخاطب و السامع.
7-كيفية تقويم التعلم: يكون التقويم بطريقتين
1- تقويم كتابي آخر السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة إضافة إلى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها. ويتضمن أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط . والعلامة تكون 65 ٪ من المعدل العام
3- التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال التوجيهية والعلامة تكون 35 ٪من المعدل العام .
المعدل النهائي للنجاح يكون أكثر و يساوي 10 من 20.
8-أنشطة التعليم والتعلم
لكي يستطيع الطالب استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم: الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات واخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته. بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم تتوصلوا إلى الإجابة عنها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات. و في حصة الأعمال التوجيهية يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة لحل التمارين والوضعيات الإدماجية المقترحة.
09-المقاربة البيداغوجية
ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز وهي المعرفة-الخبرة المكتسبة من المعرفة-توظيف المعرفة- و تعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم و تحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها ، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة. بالنسبة –للمعرفة-في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف و التعلم و فهم علم الأصوات السمعي والنطقي.
واحصل على هذه المعلومات اللازمة لكيفية تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتعيين هذه التمارين والأسئلة النظرية حول مدى فهم وتسجيل المعلومات. ثم انتقل الطالب إلى الركيزة الثانية، وهي الخبرة التي يتمتع بها و كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم المشتركة حول علم الأصوات .
تدّعم هذه الأساسيات الأبجدية المتنوعة التي تخصيص الدرس وثري المفاهيم المكملة معرفة وتمثل في تطبيق المفاهيم في ارض الواقع أي المجالات في مختلف المجالات لعلم الأصوا.
10- سيرة العمل :
مقياس محاضرة وأعمال توجيهية --–كما ذكرنا-
يتم التعرف على المحاضر واكتساب المعارف والمفاهيم الضرورية لتوظيفها في حصة العمل الأساسي.
11- مصادر للمساعدة :
على الطالب البرتغالي على جميع المراجع التي تفرض تحت امتيازه و ذلك وا لسيرورة المتنوعة لاكتساب الكفاءات التفصيلية و من ثم النجاح المؤكّد ، نذكر منها:
- الغامدي، منصور بن محمد (1436) الصوتيات العربية والفونولوجية، مكتبة اتوبة، الرياض
- محمود البران، علم اللغة – رائدة للقارئ العربي ، ( دار النهضة العربية ) .
- صلاح الدين حسنين، المدخل إلى علم الأصوات - مقارنة مقارنة ، ( دار التحف اد العربي – 1918م )
- رمضان عبد التواب، المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي ، الخانجي – القاهرة .
- إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية ، مكتبة الانجلو – القاهرة - 1992م .
مناهج النقد الأدبي
المناهج النقدية مقياس ضمن مقاييس النقد الأدبي يدرس في الجامعة الجزائرية وباقي جامعات العالم.
يدرس هذا المقياس جميع مستويات وأطوار الدراسة الجامعية من الليسانس حتى الماستر
وعليه فهذا المقياس بما يتميز به من اتساع النظر فيه، وتنوع مظاهره؛ فهو منفتح على الكثير من العلوم والأفكار والفلسفات، إذ يحاول تصيد أهم النتائج التي وصلت إليها الأبحاث في تلك العلوم، فيأخذها ليستعملها كأدوات تساعده في البحث في العمل الإبداعي أو في قراءة النصوص وتفحص بناءاتها وكشف أسرار تشابكها وتعالقها في سياقات إنتاجها، أو خارج ذلك.
لذا يعد إدراج هته المادة أو مقياس المناهج النقدية من الأهمية بمكان؛ لأنها تمكننا من الاطلاع على مختلف القراءات النقدية التي تحيط بالنصوص، وجملة التأويلات الناتجة عن زوايا النظر التي عولجت بها.
ترجمة عمل ممتع واق في ذلك واحد، لأنه يحتاج إلى جهد كبير حتى يتقن العمل (المترجم) من نقل فعلي من لغة إلى أخرى مباشرة، أمر لا بش كل عام، بل من خلال استخدام بعض التفاصيل والتقنيات المتخصصة التي تطبيقها حسب النص المترجم، منها مباشرة وغير مباشرة عالجتوسير ↑ هي لاهل لا يوجد تقنيات خرى كلٌ بسبب هذه الحالة ، فإن ما ستريم الحديث عنه في ?ذا الدن ماتناوله "جال بول فيني" و"جان داربلني" فقط.
يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لتخصص الأدب
العربي، ويكتسب هذه الأهمية من خلال أنه لا يمكن كتابة بحث أدبي دون إتباع منهج معين،
يُلزم الباحث بتحديد المنهج الذي سيتبعه في دراسته بتوضيح أساليبه وأدواته وأسباب
اختياره وذلك في المقدمة حسب التخصص والحاجة، بحيث يتم من خلال قو اعد هذا المنهج
دراسة المشكلة البحثية وتحليل الأبعاد المتعلقة بها ومسبباتها وجوانبها وتأثرها بالظواهر
المحيطة بها ، وبتسلسل معين من أجل الوصول للحقيقة ونتائج بحثية سليمة، فالبحث
الأدبي يعرف بأنه طلب الحقيقة الأدبية فيما حفظ لنا التراث من
مصادر وإذاعتها،ويعني ذلك التوصل إلى المعلومة الأدبية أو الغاية التي يبحث عنها الباحث
الأدبي بأفضل المناهج والطرق، وذلك حسب المصادر والمراجع ذات العلاقة، والباحث
الأدبي يلتقي مع الباحثين من التخصصات الأخرى في الهدف، فكل باحث بصرف النظر عن
مجال اختصاصه له غاية وهي التوصل إلى الحقيقة.
يعد مقياس اللسانيات العامة من أهم المقاييس فهو وحدة رئيسية خاصة لتخصص الدراسات اللغوية والدراسات النقدية ،مما تساعدهم على فهم العناصر المتعلقة بمناهج اللسانيات العامة على إختلافها، ،وتحتوي محاور المقياس على تحديد" أهم النظريات اللسانية والدراسة اللسانية العربية الحديثة عند العرب"، و"مستويات التحليل اللساني "، وهي كلهاعناصر تساعد الطالب على فهم الدروس المتعلقة بهذا المقياس وتحقيق جملة من الوظائف وبلوغ الأهداف المسطرة.
الفئة المستهدفة
يستهدف هذا المقياس طلبة الليسانس ،السنة الثانية تخصص الدراسات اللغوية والدراسات النقدية .
الاهداف العامة
يهدف هذا المقياس الى التعريف باللسانيات الحديثة وتحديد الكم الهائل من الأفكار اللغوية الجديدة القادمة من الغرب .
تحديد مدى استيعاب أساسيات المنهج التاريخي والوصفي والمقارن التي سادت في الثقافة اللغوية الغربية الحديثة .
توضيح مقياس اللسانيات العامة من حيث المعرفة العلمية ومناهج تحليل واضحة المعالم والحدود ، وبالمقابل التعريف باللسانيات العربية التي استثمرت في البحث اللساني الحديث مع ما يتماشى والدرس اللساني العربي الذي يعتبر درس قائم بذاته له معالمه وخصائصه النظرية والمنهجية .
ملخص المقياس ( حصة أعمال موجهة)
تطبيق مقياس السردية العربية الحديثة والمعاصرة من بين مقاييس الوحدة الأساسية المقدمة للطالب على شكل عروض وبحوث، وهو مكون من مفككين (السردية العربية) /(الحديثة والمعاصرة)، الأساس الأول يمثل المادة الخام التي يجب على الطالب التعرف عليها، أما الثاني الحدود الزمانية التي تضم تناول السرديات العربية في إطارها، وتعتبر السرديات العربية أهم الحقول إذ برزت في هذا الاتجاه عدة جهود لباحثين تسعى إلى رسم وعي جديد لرؤى وتطلعات تربط الأدبية بالثقافية، خاصة مع بداية حملة نابليون على مصر وتأثيرها على الفكر والأدب والنهوض به، والحملات التبشيرية في الشام التي أثرت بشكل في الترجمة والصحافة والطباعة والبعثات العلمية.. وضمن هذه السياقات وغيرها من محاولات النهضة بالتراث العربي والهوية والانفتاح المتواصل على الآخر كلها مقومات أعادت تفسير نشأة السرديات العربية الحديثة والمعاصرة والتطلع على اتجاهاتها وأنواعها وأسئلتها.
الفئة المستهدفة:
موجه لطلبة ليسانس السنة الثالثة، دراسات أدبية، الفوج06، أعمال موجهة.
الأهداف العامة:
التأصيل والتعريف بالأشكال السردية العربية الحديثة، فنونها، مذاهبها واتجاهاتها، الوقوف على طرائق هندستها.
معرفة الاتجاهات الروائية التي تبين المعنى في جنباتها وتعكس توجهات الروائيين.
معرفة التوسع الحاصل على جميع الأصعدة التي تسعى إلى رسم وعي جديد لرؤى وتطلعات تربط الأدبية بالثقافية منها الأبعاد السردية الحضارية والإيديولوجية وجمالياتها، كذلك أهم الأجناس الأدبية كالمسرح الشعري والملحمي والأسطوري، والعجائبية...من خلال التعرف على أهم المحطات الأساسية والآفاق العوالم الجديدة بشقيها النظري والتطبيقي في السردية العربية الحديثة والمعاصرة.
يمثل مقياس تاريخ الحضارة الإنسانية ، مدخلاً لفهم أعمق وأشمل للسياق التاريخي والثقافي الذي شكّل وأثر في تطوير المعارف والفنون والآداب عبر العصور. من خلال دراسة التطورات والتغيرات التاريخية في مختلف الحضارات، يكتسب الطلاب رؤية أوسع وأكثر انفتاحًا على التأثيرات الثقافية والفكرية التي ساهمت في الإبداع والتطور في الحضارات المختلفة، مثل الحضارة المصرية القديمة ، وبلاد الرافدين ، وحضارات الشرق الأقصى وأفريقيا وأوروبا والأمريكيتين.
بالإضافة إلى ذلك، يساهم مقرر تاريخ الحضارة الإنسانية في تعزيز الإبداع والتفكير النقدي لدى الطلاب، حيث يتيح لهم فهم العوامل الثقافية والاجتماعية التي أثرت في تشكيل الأعمال الإبداعية، وبالتالي، يساعدهم على تطوير مهاراتهم الفنية والأدبية بشكل أكبر. ويمثل أيضا مساحة هامة لتوسيع آفاق الطلاب الأدبية والفنية، وتعزيز فهمهم العميق للعلاقة بين الفن والثقافة والتاريخ.