علم النفس المرضي للراشد و المسن
M1

هذا المقياس موجهة لطلبة سنة أولى ماستر علم النفس العيادي بحيث نقوم في هذا المقياس طرح معظم الاضطرابات السلوكية و النفسية و العقليىة بالنسبة للراشد و المسن فمن خلال علم النفس المرضي للراشد  و المسن سنتطرف للمعظم الاضطرابات التي تعيقهم في حياتهم الاجتماعية و من ناحية شخصيتهم ، حيث يعتبر علم من العلوم الحديثة التي اقترحها علم النفس الإكلينيكي ،فإن الإنسان يمر في حياته بمراحل عمريّة متتابعة تتخللها سلسلة من التطورات النمائيّة تبدأ منذ مرحلة الرشد  إلى الكهولة حتى تنتهي بالوفاة، من هنا تنبع رسالة دروسنا  و ذلك لمعرفة ماهية هذه الاضطرابات السلوكية و النفسية  حيث رصدنا أسبابها ، و طرق التكفل بيها في مرحلة الرشد و الشيخوخة ،أي ماهي مختلف الاضطرابات التي تصاحب الراشد في هذه المراحل وتأكيد دور الأسرة من ناحية المساهمة  في تخطي هذه الصعوبة و تطرقنا إلى بعض الخطط والبرامج التربوية والاجتماعية والنفسية الملائمة للتغلب عليها أو التخفيف من حدتها، وسنحاول عرض  كل ماهو نظري للاضطرابات السلوكية العقلية النفسية للراشد و المسن دون نسيان طريقة التشخيص و التكفل بهذه الاضطرابات .


التخلي عن المدرسة و عدم التأهيل
M1

ملخص:

      التسرّب المدرسي ظاهرة من الظــواهر السلبية التي ما فتئت تعيق مساعي وجهود وزارة التربية و التعليم وتقف في وجه السياسة المنتهجة للقضاء على الأمية و الحدّ من خطرها . فهي مشكلة عويصة تجابه المجتمع و المدرسة الجزائرية على وجه الخصوص نظرا لكونها تمسّ  بفئة كبيرة من المتمدرسين ذوي الأعمار الصغيرة سنويا  ليجدوا أنفسهم في الشوارع فريسة لكلّ الزوابع والعواصف المهلكة دون أيّ مؤهّـل أو مستوى مقبول يسمح لهم بالاندماج الفعلي في المجتمع الذي هم ينتمون إليه . وإن فعّالية أيّ منظومة تربوية في أيّ دولة مهما كان مستوى تقدمها وتطوّرها مرتبط بمدى قدراتها  على مواجهة الإخفاق المدرسي الذي يعدّ عاملا أساسيا من عوامل التسرّب المدرسي  و أحد أسبابه الرئيسية العاملة على إهـدار المخططات التربوية وضياع الكثير من الاعتمادات المالية دون الوصول إلى الأهداف المرصودة و المنشودة .