هذا المقياس موجهة للطلبة السنة الثالثة ليساني حيث يتم تناول فيه صعوبات التعلم الاكاديمية و النمائية بحيث يعتبر موضوع
التعلم من الموضوعات الرئيسية التي اهتم
بها علماء النفس التربوي من حيث الدراسة الوافية لهذا
الموضوع، وإظهار الأسس والعوامل... وإيجاد الطرق والأساليب الكفيلة بالربط بين
الخبرات والمعلومات الناجمة عن التعلم وبين
خصائص المتعلم بصفة عامة، وهذا
لتفادي المشكلات التعليمية التي تحدث في كل
مرحلة تعليمية، غير أن الأمر
المهم الذي لفت انتباه المختصين حديثا
هو أنه هناك تلاميذ لا هم بالمعوقين ولا هم
بالمتخلفين عقليا " قدراتهم العقلية
عادية وربما تفوق العادي "، لكنهم في مقابل هذا
يعانون من صعوبات في التعلم،
هذا ما أدى بالمعلمين والمختصين في التربية إلى محاولة
دراسة هذه الصعوبات من حيث
أسبابها، طبيعتها، وطرق تشخيصها، وكذا تخطيط برامج
وطرق معينة تتناسب والإمكانات التعليمية لهؤلاء، هذا الموضوع الحديث في التربية
أطلق عليه الباحثون مصطلح الصعوبات الخاصة
في التعلم
صعوبات التعلم
L3