هي محاضرات علمية مبسطة لمقياس تصميم البرامج الارشادية لفائدة طلبة السنة ثالثة علم النفس المدرسي وفق ما هو مقرر في عرض التكوين، حيث تجمع أهم العناصر التي من الواجب أن يتعرف عليها الطالب ويدركها ويتمكن من تطبيقها ميدانيا في مذكرات تخرجهم، ومع ذلك فهي لا تعتبر الماما كاملا بتصميم وبناء البرامج الارشادية كونها أعمق وأشمل وأدق ومتجددة ومتغيرة ومختلفة لعدة اعتبارات.
وتتناول المحاضرات هذا الموضوع من خلال تفصيله في عناصر بداية بالتعريفات والمفاهيم المجاورة للإرشاد، تليها الخدمات الإرشادية في مجال التربية والتعليم، وكذا حاجة تلاميذ الثانوي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ثم تعريف البرامج الارشادية و الحاجة إلى البرامج الارشادية والعلاجية، تليها الأسس التي يجب مراعاتها قبل بناء البرامج الارشادية، فوائد البرامج الارشادية والعلاجية، المنطلقات النظرية لبناء البرامج الارشادية، خطوات بناء البرنامج الارشادي النفسي،عوامل نجاح البرنامج الارشادي المدرسي، وقد تم عرض نماذج برامج ارشادية اُثبتت فعاليتها في حل المشكلات المدرسية لدى التلاميذ، وفي الأخير ذكر للمشكلات تصميم وتطبيق البرامج الارشادية.
عمل كورنر على دراسة الحالة المحايدة التي يرمز لها ب ( ح ) وهي تلك التي تضعنا أمام تصورات غامضة يستوجب معالجتها من خلال بناء نسق يستوعبها ، لذلك نجده تصدى لها من خلال الحل الذي قدمه، والذي مكنه من التعامل مع هذه الحالة الثالثة بطريقة مغايرة عن تلك التي تعامل بها هالدن معها، وهذا ما سنقوم ببسطه عرضا وتحليلا في هذا الدرس