Enrolment options

التسويق
L2

وحدة التعليم : أساسية .

المادة : التسويق .

الرصيد: 4 .

المعامل :2 .

نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم: تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم  الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة  به كأحد الوظائف الهامة  في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي ومجالات تطبيقه العملي.

المعارف المسبقة المطلوبة: اقتصاد المؤسسة، مدخل الى إدارة الأعمال.

محتوى المادة:

المحوال الأول: مدخل عام إلى النشاط التسويقي .

- تطور مفهوم التسويق؛

- تطور فلسفة التسويق؛

- أهمية التسويق في منظمات الأعمال؛

- إدارة التسويق، المفهوم والأهداف.

المحوال الثاني: دراسة السوق (التحليل الخارجي) .

- مفهوم السوق وأبعاد دراسة السوق؛

- مداخل اختيار الأسواق المستهدفة؛

- دراسة وتحليل سلوك المستهلك؛

- بحوث التسويق.

المحوال الثالث: المزيج التسويقي (التحليل الداخلي) .

- المنتجات، تصنيفاتها وخصائصها؛

- التسعير وسياساته؛

- قنوات التوزيع؛

- الاتصالات الترويجية.

 المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

زكريا عزام وآخرون، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة والنشر،2011.

فيليب كوتلر، -أساسيات التسويق-، تعريب م.سرور علي إبراهيم ، الكتاب الأول، دار الفكر المريخ للنشر الجامعي، الرياض، 2007.

خالد الراوي، حمود السند( 2000)" مبادئ التسويق الحديث"، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة،

محمد صالح المؤذن( 2002)"مبادئ التسويق"، الطبعة الأولى، عمان- الأردن.

إياد عبد الفتاح النسور ( 2013) "إدارة التسويق"، الطبعة الأولى دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان- الأردن.

Philip Kotler, Gary Armstrong: (2016) Principles of Marketing 16th Edition..Pearson Education Paris, France.

Jean-Jacques Lambin, Chantal de Moerloose (2008) «marketing stratégiqueet opérationnel» : du marketing à l’orientation-marché:  7eedition, Dunod, Paris,France.

 

 


Guests cannot access this course. Please log in.