Enrolment options
وحدة التعليم : أساسية .
المادة : التسويق .
الرصيد: 4 .
المعامل :2 .
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم: تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي ومجالات تطبيقه العملي.
المعارف المسبقة المطلوبة: اقتصاد المؤسسة، مدخل الى إدارة الأعمال.
محتوى المادة:
المحوال الأول: مدخل عام إلى النشاط التسويقي .
- تطور مفهوم التسويق؛
- تطور فلسفة التسويق؛
- أهمية التسويق في منظمات الأعمال؛
- إدارة التسويق، المفهوم والأهداف.
المحوال الثاني: دراسة السوق (التحليل الخارجي) .
- مفهوم السوق وأبعاد دراسة السوق؛
- مداخل اختيار الأسواق المستهدفة؛
- دراسة وتحليل سلوك المستهلك؛
- بحوث التسويق.
المحوال الثالث: المزيج التسويقي (التحليل الداخلي) .
- المنتجات، تصنيفاتها وخصائصها؛
- التسعير وسياساته؛
- قنوات التوزيع؛
- الاتصالات الترويجية.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
زكريا عزام وآخرون، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة والنشر،2011.
فيليب كوتلر، -أساسيات التسويق-، تعريب م.سرور علي إبراهيم ، الكتاب الأول، دار الفكر المريخ للنشر الجامعي، الرياض، 2007.
خالد الراوي، حمود السند( 2000)" مبادئ التسويق الحديث"، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة،
محمد صالح المؤذن( 2002)"مبادئ التسويق"، الطبعة الأولى، عمان- الأردن.
إياد عبد الفتاح النسور ( 2013) "إدارة التسويق"، الطبعة الأولى دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان- الأردن.
Philip Kotler, Gary Armstrong: (2016) Principles of Marketing 16th Edition..Pearson Education Paris, France.
Jean-Jacques Lambin, Chantal de Moerloose (2008) «marketing stratégiqueet opérationnel» : du marketing à l’orientation-marché: 7eedition, Dunod, Paris,France.