Aperçu des sections
-
يستحضر مفهوم المرافقة مقاييس ، الربط بينها في التحليل و التركيب أمر ضروري لبيان أساسه و أبعاده ، فالحق في التربية حق أساسي يخفي مبدأ قويا يتمظهر في الديمقراطية بمفهوما التربوي الدقيق حيث تشكل الاستجابة لهذا البعد تحديا صعبا و معقدا للمدرسة العصرية ، التي باتت رهاناتها مرتبطة بامكانيات الفرد و متطلباته و التكيف مع المتغيرات المتسارعة مع افرازات المجتمع على مستويات عديدة ،تظهر ، حتما ، جوانب اقتصادية و سوسيو ثقافية ,
و إذا كانت المدرسة تسعى لتقدم كل شيء من إجل الوصول بالفرد إلى النجاج ، فإن التعقيدات المرتبطة بما اتفقنا عليها بافرازات المجتمع و الاقتصاد ، تقحم يشكل حتمي مجموعات تتوازى و تتقاسم في وظيفتها مع النشاط المدرسي ، كون السياق التربوي أصبح ، كذلك ، معقدا ؛ و الأسرة بفعل شراكتها مع المدرسة مطالبة ، في صورة أكثر تطورا و مناسبة للواقع ، بأن تسهم في ذلك التحدي المدرسي ، باعتبار أن المرافقة المدرسة يتجلى دورها التكميلي في احترام الكفاءات و المسؤوليات و حاجيات كل فرد من أفرد المجتمع المدرسي .
إن المبادرات ، في هذا السياق التكميلي ، ذات الصلة بالمرافقة ترتكز على موارد بيئية تستدعي التنوع و التعدد في تسخير المسهمين على تحقيق مطالب الأفراد المدرسيين و مطالب أسرهم حيث يراعى احترام الخيارات الفردية ، المساواة في الحقوق لكل فرد ، تنمية الشخصيات و مكتسباتهم المتعلقة بالدرايات ( savoir . savoir – faire . savoir être ) ، وتستهدف هذه المبادرات مساعدة الأفراد في استعمال التكنولوجيات ، و توسعة اهتماماتهم ومكتسابتهم .
الفئة المستهدفة: ماستر 2، علم النفس المدرسي، السداسي 1
الأهداف العامة: تزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي .
تمكنه من وضع الإصغاء النفسي في سياق إطار العمل.
مساعدة المتعلمين.
-
الأستاذ: بورقدة صغير( Bourekda Seghier)،
البريد الإلكتروني: s.bourekda@univ-djelfa.dz
الحجم الساعي السداسي: 45.
الحجم الساعي الأسبوعي: 1.30.
المعامل: 2.
الرصيد:5.
نوع التقييم: متواصل /امتحان.
-
أن يكون الطالب قادرا على:
1. أن يفرق بين المرافقة الكلاسيكية والمرافقة العلمية.
2. أن يربط العلاقة بين المرافقة والمدرسة.
3. أن يحدد أشكال وأنماط المرافقة.
4. أن يتمكن من تقنية المرافقة المدرسية.
-
-
تقسيم المقياس إلى وحدات.
العمل بالشكلين، الحضوري والتحاضري.
التواصل بأدوات التعلم الخارجي.
اعتماد وسائط الدردشة، المنتديات...
-
أن يذكر أبعاد تدريس مقياس"المرافقة المدرسية".
أن يحدد علاقة المقياس بالمقاييس المستعرضة.
أن يطبق تقنيات المرافقة المدرسية.
أن يحلل وضعيات تعلمية.
-
-
Ouvert : dimanche 8 décembre 2024, 18:30Terminé : dimanche 8 décembre 2024, 20:00
هل يمكن فصل التقنية عن المرافقة النفسية في الوسط المدرسي.؟..حلل بالتمثيل.
-
-