Topic outline

  • فضاء التواصل

  • معلومات التواصل الخاصة بالاستاذ

    • الجامعة: زيان عاشور الجلفة / الجزائر

      الكلية: الآداب واللغات والفنون

      القسم: الفنون

      الفئة المستهدفة: طلبة السـنة الثالثة دراسات سينمائية

      المقياس: اللغة العربية

      وحدة التعليم: استكشافية

      نوع الدرس: محاضرة / سداسي

      المعامل: 3 الرصيد: 2

      المدة 14 أسبوع.

      الجدول الزمني: يوم الأحد على الساعة 8:00سا / 9:30سا.

      القاعة:16

      الأستاذ: محاضرة/  شنة سليم.

      التواصل: <span dir="LTR">salimchen1972@gmail.com</span>

       واتس آب رقم: 0662821203

      الفايس بوك: شنة سليم

      التواجد: يوم الاثنين / قسم الفنون، من الساعة 9:00 الى غاية 11:30.


    • Attendance Register icon
  • الاهداف العامة باستعمال الافعال القابلة للقياس

    •    1-   التذكير:

      استعادة المعلومات من المكتسبات القبلية حيث يقوم بمراجعة المفاهيم المرتبطة بالموضوع من خلال المقاييس التي تطرق اليها في مساره الدراسي.

      2-   الفهم :

      تزويد الطالب بفهم شامل حول مفهوم اللغة العربية  وتأثيرها، وأيضًا العمل على تعلم قواعدها وتطبيقها في القراءة والكتابة والتحدث، مما سيساعدك على فهمها بشكل أفضل وتحقيق نجاحك في دراستها واستخدامها في حياتك اليومية.

      3-   التحليل:

      باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن تحفيز تطوير مهارات التفكير والتحليل لدى الطلاب في اللغة العربية، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في دراستهم واستخدامهم للغة العربية بشكل فعّال في حياتهم اليومية.

      4-   التطبيق:

      اعداد الطالب للبحث في هذا الموضوع وكيفية تطبيق المفاهيم والمعارف في تحليل البحوث المتعلقة بهذا المجال.يمكنه تطبيق المفاهيم اللغوية التي تعلمها في دراسته على المواد البحثية. على سبيل المثال، يمكن للطالب استخدام المفاهيم النحوية والصرفية لتحليل بنية الجمل وتحديد أنماط الكلمات المستخدمة في النصوص اللغوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطالب تطبيق مبادئ النقد الأدبي في تحليل الأعمال الأدبية والنصوص الأدبية المدرسة، مثل تحليل الشخصيات والموضوعات والأساليب الأدبية المستخدمة. ومن خلال هذا النوع من التحليل، يمكن للطالب فهم المواد البحثية بشكل أعمق والتوصل إلى استنتاجات أكثر تميزًا وتحليلًا.

  • المكتسبات القبلية

    • المكتسبات القبلية لدروس اللغة العربية تشمل القدرة على:

      1. فهم قواعد النحو والصرف: تعلم الطلاب القواعد الأساسية لتركيب الجمل وتصريف الكلمات، مما يمكنهم من بناء جمل مفهومة وصحيحة.

      2. استخدام المفردات العربية: توسيع المفردات وفهم معانيها واستخدامها بشكل صحيح وملائم في الكتابة والخطاب.

      3. التفاعل اللفظي والكتابي: قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بوضوح ودقة من خلال الكتابة والتحدث باللغة العربية.

      4. فهم النصوص الأدبية: القدرة على قراءة وفهم النصوص الأدبية العربية المختلفة، وتحليلها والتعبير عن آرائهم بشأنها.

      5. تطوير مهارات الاستماع والقراءة: قدرة الطلاب على فهم المحتوى اللغوي والثقافي من خلال الاستماع للمحادثات وقراءة النصوص.

      6. استخدام اللغة في سياقات مختلفة: تمكين الطلاب من استخدام اللغة العربية في مجموعة متنوعة من السياقات الاجتماعية والثقافية.

      7. التحليل والتفكير النقدي: تطوير مهارات التحليل والتفكير النقدي فيما يتعلق باللغة والنصوص اللغوية.

      هذه المكتسبات القبلية تمهد الطريق للطلاب لتحقيق النجاح في دروس اللغة العربية وتمكينهم من استخدام اللغة بشكل فعال ومهاري في حياتهم اليومية والأكاديمية والمهنية.  


    • Quiz icon
  • الخطة الشاملة والمفصلة حسب رابط الدرس

    • مقدمة

      الفصل الأول: اللغة العربية الجذور والهوية

      الفصل الثاني: المعارف العامة في اللغة العربية

      الفصل الثالث: النحو والصرف في اللغة العربية

      خاتمة

    • مقدمة

      الفصل الأول: اللغة العربية الجذور والهوية

      محاضرة رقم1:

      -مفهوم اللغة

      -مفهوم الازدواجية اللغوية

      -مفهوم الاكتساب اللغوي

      محاضرة رقم 2:

      1-اللغات السّامية

      2-العربية البائدة والعربية الباقية

      3-الفصحى

      4-الفصيحة

      5-الصحيحة

      6-السلمية

      7-العامية

      محاضرة رقم 3:

      -اللغة العربية: بوابة إلى التاريخ والثقافة

      -التنوع اللهجي

      -تاريخ اللغة العربية

      -العصور القديمة

      -الأصول اللغوية

      محاضرة رقم4:

      *مرحله القرآن الكريم والحديث

      *أعضاء النطق

      *التأثيرات الثقافية

      *تطور الكتابة

      *المفردات والمصطلحات القديمة

      *التأثيرات اللغوية

      *العصور الوسطى

      *العصر الحديث

      الفصل الثاني: المعارف العامة في اللغة العربية

      محاضرة رقم5:

      المعارف العامة في اللغة العربية، والأساليب المستعملة في الكتابة.

      مفهوم الأسلوب

      الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية

      الأسلوب الخبري

      سمات الأسلوب الخبري تشمل

      الوضوح 

      الموضوعية

      الاختصار

      العمق والشمولية

      التوجيه إلى الجمهور

      استخدام التنسيق والهيكلية

      محاضرة رقم6

      الأسلوب الإنشاء الطلبي

      أسلوب الأمر

      أسلوب النهي

      أسلوب الدعاء

      أسلوب العرض

      أسلوب استفهام

      أسلوب نداء

      أسلوب الترجي

      أسلوب التمني

      المحاضرة السابعة

      أسلوب التحضيض

      تمارين على الأساليب الإنشائية

      الأسلوب السردي

      الأسلوب الوصفي

      الأسلوب الاستعاري أو المجازي

      الأسلوب الوظيفي

      الأسلوب الشاعري

      الأسلوب الخطابي

      الأسلوب الإنشائي

      اختيار الكلمات

      ترتيب الجمل

      التنويع النحوي

      الانسجام والانسيابية

      استخدام الشواهد والتوثيق

      الجمالية والإبداع

      المحاضرة الثامنة

      وسائط التعبير الإنساني

      التعبير الكتابي

      تقنيات الكتابة السردية

      تطوير الشخصيات

      التشويق والتوتر

      التوجيه الزمني

      الوصف الجيد

      استخدام التوتر النفسي

      الاستخدام الفعال للغة

      الفصل الثالث: النحو والصرف في اللغة العربية

       تعريف النحو

      أسباب نشأه علم النحو العربي

      العامل الديني

      العامل القومي

      المحاضرة التاسعة

      الإعراب:

      أهم خصائص النحو العربي:

      الأبنية والأوزان:

      مفهوم الصرف:

      الميزان الصرفي:

      المحاضرة العاشرة

      علامات الترقيم:

      خاتمة

      المصادر والمراجع

       


  • وسيلة التحاضر عن بعد

  • الأهداف المتوسطة

    • مقدمة

      ·        تذكر مفاهيم لها علاقة بالموضوع

      ·       فهم التعاريف والمفاهيم التي تطرقنا لها في عملية التذكر مثل: اللغة العربية النحو والصرف ...

      ·       تطبيق هذه التعاريف والمفاهيم في اللغة العربية على الجمل والكلمات والأحرف، مما يساعد في فهم البنية والتركيب والمعنى في اللغة العربية.

      ·       تحليل هذه التعاريف ومطابقتها مع مفهوم هذه التحليلات تظهر كيف يتم تطبيق المفاهيم على اللغة العربية، وكيف يمكن تحديد الوحدات المختلفة وتفاعلها في بناء الجمل والتعبير عن المعاني.

      ·       تقويم هذه التعاريف من خلال التقييم، يمكن القول إن هذه التعاريف تقدم تعريفات واضحة ودقيقة للمفاهيم المتعلقة باللغة العربية، وتساعد الطلاب في فهم الأساسيات وبناء قاعدة قوية في دراسة اللغة.

      ·       استنتاج بأن فهم المفاهيم الأساسية في اللغة العربية يعتبر أساسيًا لتعلمها واستخدامها بفعالية. من خلال تحليل التعاريف المقدمة وتطبيقها، يمكن للطلاب فهم بنية اللغة وتركيبها بشكل أفضل، مما يساهم في تحسين مهارات القراءة والكتابة والفهم اللغوي بشكل عام.

      تعتبر التعاريف الحديثة للمفاهيم الأساسية في اللغة العربية مهمة جدًا في تحديد وتوضيح دور كل وحدة لغوية، مثل النحو والحروف والكلمات والجمل. هذه التعاريف توفر إطارًا فكريًا يساعد الطلاب على بناء فهم أعمق وأكثر تماسكًا للغة العربية، وتمهيد الطريق لتطبيق هذه المفاهيم في القراءة والكتابة والتواصل باللغة العربية بثقة وفعالية.

      الفصل الأول: اللغة العربية الجذور والهوية

      1. التذكر:

         - تذكر المعلومات الأساسية حول تاريخ اللغة العربية وأصولها.

         - يمكنهم تذكر بعض الكلمات والتعابير الشائعة في اللغة العربية ومعانيها.

         - تذكر بعض الجوانب الثقافية المرتبطة باللغة العربية.

      2. الفهم:

         - فهم أهمية اللغة العربية في بناء الهوية الثقافية والوطنية.

         - يمكنهم فهم كيفية تأثير اللغة العربية على التفاعل الثقافي والاجتماعي في المجتمعات العربية.

         - يمكنهم فهم العلاقة بين اللغة العربية والتراث الثقافي العربي والدين الإسلامي.

      3. التطبيق:

         - تطبيق المعرفة المكتسبة عن اللغة العربية في إنتاج نصوص قصيرة أو مقاطع فيديو تعريفية.

         - يمكنهم تطبيق اللغة العربية في مواقف تفاعلية مثل الحوارات والمناقشات والأنشطة الجماعية.

      4 التحليل:

         - تحليل تأثير اللغة العربية على الثقافة والهوية في المجتمعات العربية.

         - يمكنهم تحليل الجذور التاريخية لبعض الكلمات العربية وكيفية تطورها عبر الزمن.

         - يمكنهم تحليل أدوار اللغة العربية في الأدب والفن والعلوم في العالم العربي.

      5. التقييم:

         - تقييم فهم الطلاب للمفاهيم المتعلقة باللغة العربية وجذورها وهويتها.

         - يمكنهم تقييم قدرة الطلاب على تطبيق المفاهيم المعرفية في سياقات مختلفة.

         - يمكنهم تقييم مستوى تحليل الطلاب للعلاقة بين اللغة العربية والثقافة والهوية في المجتمعات العربية

      الفصل الثاني: المعارف العامة في اللغة العربية

      1التذكر:

         - تذكر المعلومات الأساسية حول مفردات ومفاهيم اللغة العربية.

         - يمكنهم تذكر القواعد النحوية والصرفية الأساسية واستخدامها في تحليل النصوص.

         - يمكنهم تذكر الأحداث التاريخية والشخصيات البارزة في تطور اللغة العربية.

      2الفهم:

         - فهم مفاهيم اللغة العربية وأهميتها كلغة متنوعة وثقافية.

         - يمكنهم فهم تأثير اللغة العربية على الثقافة والتاريخ والأدب.

         - يمكنهم فهم دور اللغة العربية في التواصل والتفاعل الثقافي في المجتمعات العربية والإسلامية.

      3التطبيق:

         - استخدام المفردات والتعابير العربية في سياقات مختلفة مثل الحوارات والمقالات والتعبير الشفوي.

         - يمكنهم تطبيق القواعد النحوية والصرفية في كتابة النصوص وتحليلها.

         - يمكنهم تطبيق المفاهيم المعرفية في حل المشكلات اللغوية والتواصل بفعالية.

      4التحليل:

         - تحليل بنية الجمل والعلاقات النحوية والصرفية بين الكلمات.

         - يمكنهم تحليل النصوص الأدبية والإعلامية وفهم الرسائل والمعاني الخفية.

         - يمكنهم تحليل التطورات التاريخية والثقافية التي أثرت على تطور اللغة العربية.

      5التقييم:

         - تقييم مستوى فهم الطلاب للمعارف العامة في اللغة العربية.

         - يمكنهم تقييم قدرة الطلاب على تطبيق المفاهيم والمهارات اللغوية في سياقات مختلفة.

         - يمكنهم تقييم القدرة على التحليل والتفكير النقدي في اللغة العربية.

      الفصل الثالث: النحو والصرف في اللغة العربية

      1فهم:

         - يتعلم الطلاب المفاهيم الأساسية في النحو والصرف مثل الأفعال والأسماء والأحرف الزائدة والمفردات المشتقة.

         - يفهمون القواعد النحوية الأساسية مثل اسم الفاعل والفعل والمفعول به.

         - يتعرفون على أنماط الصرف وتصريف الأفعال والأسماء في الزمن والعدد والحالة.

      2التطبيق:

         - يُطلب من الطلاب تطبيق القواعد النحوية في بناء الجمل وصياغة النصوص بشكل صحيح.

         - يُطلب منهم تطبيق قواعد الصرف في تصريف الأفعال وتشكيل الأسماء بحسب الحالة والعدد والجنس.

      3التحليل:

         - يُطلب من الطلاب تحليل الجمل وتحديد الأجزاء الكلامية وعلاقاتها بين بعضها البعض.

         - يقومون بتحليل أنماط الصرف في النصوص اللغوية لفهم كيفية تطبيقها في الكتابة والتحدث.

      4التقييم:

         - يُطلب من الطلاب حل تمارين واختبارات لتقييم فهمهم وتطبيقهم للقواعد النحوية والصرفية.

         - يتم تقييم أداء الطلاب في تطبيق القواعد في الكتابة والتحدث من خلال تقديم أعمالهم.

      5الاستنتاج:

         - يُشجع الطلاب على استخدام القواعد النحوية والصرفية في الإبداع اللغوي مثل كتابة القصائد والقصص.

         - يتم تحفيزهم على استخدام تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب لتعلم النحو والصرف بشكل تفاعلي وممتع.

      خاتمة

  • الموارد

  • أنشطة التعليم للتقييم الختامي

    • امتحان شفوي اضافة الى انجاز واجبات منزلية  في اللغة العربية:

      1. تاريخ اللغة العربية وتطورها.

      2. بنية اللغة العربية: الصرف والنحو والإعراب.

      3. الأدب العربي القديم: الشعر والنثر.

      4. الأدب العربي الحديث والمعاصر.

      5. فنون الخط العربي وتطورها.

      6. الألفاظ والمفردات العربية الشائعة.

      7. الأدب العربي في العصور الإسلامية.

      8. الأدب العربي في العصر الذهبي للعرب.

      9. النقد الأدبي في الثقافة العربية.

      10. تأثير اللغة العربية على اللغات الأخرى.

      11. اللهجات العربية المختلفة وتطورها.

      12. الأدب العربي النسائي.

      13. النظرية اللغوية في اللغة العربية.

      14. التراث الشفوي والشعبي في اللغة العربية.

      15. تعلم اللغة العربية كلغة ثانية.

       


    • مساحات الاتصال عامة للتبادل

      واتس آب رقم 0662821203

      الفايس بوك: شنة سليم (محمد مصطفى)


    • File icon
  • الامتحان النهائي في حالة التقويم المستمر عن بعد

    • تقييم شامل حول مقدمة من محاضرة في اللغة العربية

      ماهي أهم المعلومات المكتسبة من هذا الموضوع؟

      كيف يمكن توظيف مكتسبات هاته المادة في مسارك العلمي؟


  • فهرس المراجع

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • الامتحان النهائي

  • فهرس المراجع

    • المراجع والمصادر:

      1-القرآن الكريم.

      2-سالمعبد عون الجمل: جامعة بابل-كلية التربية الساسية–قسم العلوم محاضرات اللغة العربية –للمرحلة الاولى للعام الدراسي2112-2112.

      3-إسماعيل عماي:أستاذ اللسانيات-قسم اللغة العربية وآدابها تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام،في المملكة الاردنية الهاشمية، دراسة وتقويم ناهدة غازي علوان، محاضرات في اللغة العربية، كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم)، جامعة بغداد.

      4-أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، ابن منظور، لسان العرب، بيروت، ط1،1222، مادة (ل غ و).

      5-ابن جني الخصائص، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1.

      6-عباس محمود العقاد، الثقافة العربية، مؤسسةهنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، مصر، 2113.

      7-عبد الرحمن أيوب، محاضرات اللغة العربية منهج في دراسة اللغة من الناحية الاجتماعية

      والنفسية ودراسة أصواتها ومفرداتها وقواعدها، كليه دار العلوم، جامعة القاهرة مطبعه المعارف، بغداد،1266.

      2-طه حسين: في الادب الجاهلي.

      2-أبوهالل العسكري: كناب الصناعتين الكتابة والشعر، تح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المطبعة العصرية، بيروت،1226.

      11-الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر: الحيوان، تح: إبراهيم شمس الدين، منشورات العلمي للمطبوعات، بيروت، ط1،2113، ج1،.

      11-شوقي ضيف: تاريخ الادب العربي، العصر الجاهلي، دار المعارف بمصر، ط26، 2117.

      12-عبد الرحمن أيوب، محاضرات اللغة العربية منهج في دراسة اللغة من الناحية الاجتماعية والنفسية و دراسة أصواتها ومفرداتها وقواعدها، كليه دار العلوم، جامعة القاهرة مطبعه المعارف،بغداد،1266.

      13-عبد الله محمد النقراط، الشامل في اللغة العربية، لطلبة الجامعات والمعاهد العليا غيرالمتخصصين، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ليبيا، ط1،2113ف.

      14-ابن منظور: لسان العرب، تح خالد رشيد القاضي، دارادسوفت،ط1،2116،المغرب، مادةن حو.

      15-شوقي ضيف: المدارس النحوية، دار المعارف،ط1،القاهرة.

      16-انظر السعيد شنوقة، فيأصول النحو العربي، المكتبة الازهرية للتراث، القاهرة، ط1، 2112.

      17-عبد المجيد الطيب عمر،منزلة اللغة العربية بين اللغات المعاصرة دراسة تقابليه، المملكة العربية السعودية، ط2،1437هـ.

       

      12-يراجع لسان اللسان1/111، وكتاب الافعال البني القوطية ص133، كتاب الأفعال البن القطاع1/114. 12-كتاب العين2/372.