Topic outline

  • الوصف

    يستحضر  مفهوم  المرافقة مقاييس ،  الربط بينها في التحليل و التركيب  أمر   ضروري لبيان أساسه و  أبعاده ، فالحق في التربية حق أساسي يخفي مبدأ قويا يتمظهر  في الديمقراطية بمفهوما التربوي الدقيق حيث تشكل الاستجابة لهذا البعد تحديا صعبا و معقدا للمدرسة العصرية ، التي باتت رهاناتها مرتبطة بامكانيات الفرد و متطلباته و التكيف مع المتغيرات المتسارعة مع افرازات المجتمع على مستويات عديدة ،تظهر  ، حتما ، جوانب اقتصادية و سوسيو ثقافية ,

    و إذا كانت المدرسة تسعى لتقدم كل شيء من إجل الوصول بالفرد إلى النجاج ، فإن التعقيدات المرتبطة بما اتفقنا عليها بافرازات المجتمع و الاقتصاد ، تقحم يشكل حتمي مجموعات تتوازى و تتقاسم  في وظيفتها مع النشاط المدرسي ، كون السياق التربوي  أصبح ، كذلك ، معقدا ؛ و الأسرة بفعل شراكتها مع المدرسة مطالبة ،  في صورة أكثر تطورا و مناسبة للواقع ، بأن تسهم في ذلك التحدي المدرسي ، باعتبار أن المرافقة المدرسة  يتجلى  دورها التكميلي في احترام الكفاءات و المسؤوليات و حاجيات كل فرد من أفرد المجتمع المدرسي .

    إن المبادرات ، في هذا السياق التكميلي ، ذات الصلة بالمرافقة ترتكز على  موارد بيئية تستدعي  التنوع و التعدد  في تسخير  المسهمين على تحقيق  مطالب الأفراد المدرسيين و مطالب أسرهم حيث يراعى  احترام الخيارات الفردية ، المساواة في الحقوق لكل فرد ،  تنمية الشخصيات و مكتسباتهم المتعلقة بالدرايات ( savoir . savoir – faire . savoir être  ) ، وتستهدف  هذه المبادرات مساعدة الأفراد في استعمال التكنولوجيات ، و توسعة  اهتماماتهم  ومكتسابتهم .

    الفئة المستهدفة: ماستر 2، علم النفس المدرسي، السداسي 1

    الأهداف العامة: تزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي .

                        تمكنه من وضع الإصغاء النفسي في سياق إطار العمل.

                        مساعدة المتعلمين. 

     

     


  • البيانات العامة

    الأستاذ: بورقدة صغير( Bourekda Seghier)،

    البريد الإلكتروني: s.bourekda@univ-djelfa.dz 

    الحجم الساعي السداسي: 45. 

    الحجم الساعي الأسبوعي: 1.30.

    المعامل: 2. 

    الرصيد:5. 

    نوع التقييم: متواصل /امتحان.


  • الأهداف العامة

    أن يكون الطالب قادرا على: 

     1. أن يفرق بين المرافقة الكلاسيكية والمرافقة العلمية.

    2. أن يربط العلاقة بين المرافقة والمدرسة. 

    3. أن يحدد أشكال وأنماط المرافقة. 

    4. أن يتمكن من تقنية المرافقة المدرسية. 



  • المكتسبات القبلية

  • خطة العمل

    • تقسيم المقياس إلى وحدات. 

      العمل بالشكلين، الحضوري والتحاضري. 

      التواصل بأدوات التعلم الخارجي. 

      اعتماد وسائط الدردشة، المنتديات...


  • وسائل التحاضر

  • الأهداف المتوسطة

    أن يذكر أبعاد تدريس مقياس"المرافقة المدرسية".

    أن يحدد علاقة المقياس بالمقاييس المستعرضة. 

    أن يطبق تقنيات المرافقة المدرسية.

    أن يحلل وضعيات تعلمية.

  • الموارد وأنشطة التعلم في التقييم التكويني

  • التواصل والإصغاء

  • المرافق النفسي

  • المرافقة النفسية

  • الخلفية النظرية للمرافقة النفسية

  • المرافقة النفسية والإرشاد

  • تقنيات المرافقة

  • امتحان الخروج

  • المراجع

    • إريك فروم، أزمة التّحليل النفسي(بيروت: المؤسسة الجامعية للدّراسات والنّشر والتّوزيع، 1988)، 9.

      جاك لاكان، اللّغة...الخياليّ والرّمزيّ(الجزائر، منشورات الاختلاف، 2006)،18.

      جوديث بتلر،الذّات تصف نفسها(بيروت، التّنوير للطّباعة والنّشر والتّوزيع، 2014)، 107. محمد عابد الجابري، التواصل...نظريات وتطبيقات ( بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2010)، 5.

      مصطفى صفوان، الكلام أو الموت( بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2008)، 63.

      المقالات:

      . صغير بورقدة، التناظمية ...رهان فعل المعرفة، مجلة الأبحاث، تسعة 2، (2024)، مقبوللنشر.

      صغير بورقدة، التواصل المقارباتي في السياق المدرسي، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، ستّة 2، (2021)، 347-357.