الإحصاء 3 هو مقياس متقدم يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في تحليل البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية الحديثة. يركز المقياس على التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتقطعة، تقارب بعض التوزيعات الاحتمالية، المتغيرات العشوائية الثنائية.
تعتبر المالية العامة ذات أهمية بالغة في حياة الدولة لأنها المحرك الأساسي لمختلف نشاطاتها وركيزة من ركائز بعث الاستقرار الاجتماعي مما يتطلب الحذر والرشد و الفعالية والشفافية عند الإيراد والإنفاق.
وفي إطار دراستنا سنتطرق للتعريف بالمالية العامة من خلال بيان تعريفها وتطورها وتمييزها عن المالية الخاصة، ثم نتناول النفقات العامة من ناحية تعريفها وضوابطها وتقسيماتها وأسباب تزايدها وحدودها وآثارها، ثم نستعرض الإيرادات العامة ونركز على الضرائب ومداخيل أملاك الدولة والقروض الخارجية، لنختم الدراسة بالحديث عن الموازنة العامة وآليات اعدادها وطرق اعتمادها و الرقابة عليها.
لا يمكن أن ننكر الأهمية التي تكتسيها المالية العامة في تحقيق الأهداف النهائية للسياسة الاقتصادية، فالدور المنوط بها إلى جانب آليات وأدوات السياسة الاقتصادية الأخرى يجعلها تحتل وصفا ومرتبة مرموقة في قائمة أدوات التعديل الاقتصادي.
يصف المقرر مفهوم اخلاقيات الاعمال المطلوبة في الوظيفة ويبرز مصادرها وطرق ترسيخها لدى الموارد البشرية مع التركيز على ابراز الفرق بين اخلاقيات الاعمال واخلاقيات المهنة .
كما يكشف لنا بيان مدونة وقواعد السلوك والسلوك الغير اخلاقي للموظف والفساد الاداري ضمن اخلاقيات الاعمال لكل مهنة من المهن قيم ومبادئ ومعايير اخلاقية ومعرفة عملية واساليب ومهارات فنية تحكم عمليات المهنة وتحدد ضوابطها ومعرفة مدى معالجة ظاهرة الفساد من طرف المشرع الجزائري ومحاولة لتحليل قانون الفساد وتحديد العقوبات والجزاءات وكيفية معالجتها.
Cambridge International Corpus
In writing this book, extensive use has been made ot business-related material from the Cambridge International Corpus: business articles from the British and American press.
The corpus has provided valuable information on the typical patterns of business English usage, and this has been used in compiling the language presentation material and in many of the exercises.
The Cambridge International Corpus is a vast database of over 700 million words of real English taken from books, newspapers, advertising, letters and emails, websites, conversations and speeches, radio and television.
· The Corpus helps us to get a representative picture of how English is used, both in writing and in speech
· It is constantly being updated so we are able to include new words in our books as soon as they appear.
· It contains both British and American English, which means we can analyse the differences and produce accurate materials based on either varicty of English.
· It is "real" English so we can ensure that examples in our books are natural and realistic.
Cambridge Business Corpus
The Cambridge Business Corpus, which is part of the Cambridge International Corpus, contains business articles from the British and American press. business books, financial and legal documents, company reports. professional and commercial texts, government reports and product descriptions.
الهدف الأساسي من هذا المقرر هو محاولة الاحاطة بأهم المفاهيم والممارسات القاعدية للوظيفة التسويقية في المنظمة، وذلك من خلال ثلاث محاور أساسية كما يلي:
المحور الأول: مدخل عام إلى النشاط التسويقي
ü تطور مفهوم التسويق؛
ü تطور فلسفة التسويق؛
ü أهمية التسويق في منظمات الأعمال؛
ü إدارة التسويق، المفهوم والأهداف.
المحور الثاني: دراسة السوق (التحليل الخارجي)
ü مفهوم السوق وأبعاد دراسة السوق؛
ü مداخل اختيار الأسواق المستهدفة؛
ü دراسة وتحليل سلوك المستهلك؛
ü بحوث التسويق.
المحور الثالث: المزيج التسويقي (التحليل الداخلي)
ü المنتجات، تصنيفاتها وخصائصها؛
ü التسعير وسياساته؛
ü قنوات التوزيع؛
ü الاتصالات الترويجية.
يضم المقرر أربعة أقسام، خصص الأول لتناول مختلف المندارس والنظريات التي شكلت في مجموعها تطور الفكر الإداري، بينما يحتوي الثاني على التفصيل في أهم عملية في الإدارة والمتمثلة في صنع واتخاذ القرارات، بينما نتناول في الثالث مختلف وظائف التسيير وفق ما يعرف بالعجلة التسييرية، في حين نخصص القسم الرابع لدراسة وظائف المؤسسة وأنشطتها.