إدارة الموارد البشرية
L3

أهداف التعليم:
تهدف هذه المادة الى معرفة  مختلف المفاهيم المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، وظائفها الأساسية، وأهم العناصر المكونة لها وكيفية إدارتها.  من خلال إكساب الطالب ما يلي:
ـــ مهارات علمية تتمثل في مختلف المعارف المكتسبة في مجال الموارد البشرية؛
ـــ مهارات ذهنية تتمثل في القدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية؛
ـــ مهارات فنية تتمثل في قدرة الطالب على تسيير مختلف وظائف ادارة الموارد البشرية في المؤسسات.
 
المعارف المسبقة المطلوبة:
إقتصاد المؤسسة، مدخل الى إدارة الأعمال، تسيير المؤسسة.


English
L3

This course aims to introduce students to main concepts and practices of human resource management (HRM). Emphasis is placed in understanding how HRM as a function relates to other strategic business functions. Starting by Organization’ Functions, the course aims to discuss the field of human resource management (HRM) and its strategic role in organizations. The course will cover a variety of HR topics ranging from the fundamentals of human resource management (e.g., Managerial Skills, The scope of human resource management Employee Recruitment and Selection, Employee Training and Development, Employee Performance Management, Compensation and Benefits Administration, Employee Relations. 

إدارة تكنولوجيا المعلومات
L3

تعتبر المعلومة جزء من النسيج الإداري وموردا أساسيا تعتمد عليه في تدعيم العملية الإدارية، وأداة ووسيلة لتطوير وظائفها من خلال القرارات الإدارية. وأيضا مساعدتها في خلق وتقديم المنتجات الجديدة وتخفيض التكاليف والأبعد من ذلك فهي تعمل وتساهم في تحسين أداء الأفراد وتطويرهم من خلال ما تقدمه من معلومات. وعليه فإن  من آثار الانفجار المعلوماتي الحالي نجد قيام المنظمات بتطوير نظم معلوماتها باعتبارها الأداة أو الوسيلة الناجعة لتدعيم عملياتها  ووظائفها وتساعدها على القيام بأنشطتها المختلفة.