Topic outline
-
الجامعة: زيان عاشور الجلفة / الجزائر
الكلية: الآداب واللغات والفنون
القسم: الفنون
الفئة المستهدفة: طلبة السـنة الثالثة دراسات سينمائية
المقياس: مدارس الاخراج المدرسي
وحدة التعليم: الأساسية
نوع الدرس: محاضرة / أعمال موجهة
المعامل: 4 الرصيد: 5
المدة 14 أسبوع.
الجدول الزمني: يوم الأحد على الساعة 9:30سا / 11:00سا.
القاعة:17
الأستاذ: شنة سليم.
التواصل: <span dir="LTR">salimchen1972@gmail.com</span>
واتس آب رقم: 0662821203
الفايس بوك: محمد مصطفى
التواجد: يوم الاثنين / قسم الفنون، من الساعة 9:00 الى غاية 11:30.
-
-
1- التذكير:
استعادة المعلومات من المكتسبات القبلية حيث يقوم بمراجعة المفاهيم المرتبطة بالموضوع من خلال المقاييس التي تطرق اليها في مساره الدراسي.
2- الفهم:
تزويد الطالب بفهم شامل حول مفاهيم مدارس الاخراج السينمائي، وأيضًا العمل على التعرف على أنواع المدارس، مما سيساعد على التعرف بشكل أفضل على الاخراج وأنواع الافلام.
3- التحليل:
باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن تحفيز تطوير مهارات التفكير والتحليل لدى الطلاب في مقياس مدارس الاخراج السينمائي، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في دراستهم واستخدامهم تحليل الفيلم السينمائي بشكل فعّال.
4- التطبيق:
اعداد الطالب للبحث في هذا الموضوع وكيفية تطبيق المفاهيم والمعارف في تحليل البحوث المتعلقة بهذا المجال.يمكنه تطبيق المفاهيم الاخراجية التي تعلمها في دراسته على المواد البحثية. على سبيل المثال، يمكن للطالب استخدام المفاهيم العامة التي يتكون منها الفيلم السينمائي لتحليل البنية الفيلمية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطالب تطبيق مبادئ الاخراج السنمائي في تحليل الأعمال الفنية السينمائية ، مثل تحليل الشخصيات والموضوعات و الاضاءة وسيميولوجية الفيلم . ومن خلال هذا النوع من التحليل، يمكن للطالب فهم المواد البحثية بشكل أعمق والتوصل إلى استنتاجات أكثر تميزًا وتحليلًا.
-
-
-
1. المعرفة الأساسية بالفن السينمائي
فهم أساسيات صناعة الأفلام مثل: التصوير، الإضاءة، المونتاج، الصوت، التمثيل، والسيناريو.
2. الإلمام بتاريخ السينمامعرفة تطور السينما من حيث التقنيات، الأنماط، والحركات السينمائية المختلفة (مثل السينما الصامتة، السينما التعبيرية، السينما الواقعية، الحركة الجديدة، وغيرها).
التعرف على أهم الأفلام والأحداث التي شكلت تحولات في تاريخ السينما.
3. المفاهيم الأساسية للإخراج السينمائيفهم مبادئ الإخراج مثل التكوين البصري، الحركة في الفضاء، التنقل بين اللقطات، وكيفية التعبير عن الأفكار من خلال الصورة والصوت.
4.المهارات التقنية الأساسية
معرفة الأدوات التكنولوجية التي يستخدمها المخرجون اليوم مثل كاميرات التصوير، برامج المونتاج، أدوات الصوت وغيرها.
-
-
-
مقدمة
الفصل الأول: "النزعة الإبداعية للمخرج السينمائي: بين التمرد على القواعد وابتكار الأساليب
الفصل الثاتي: المدارس الكلاسيكية والتعبيرية في الإخراج السينمائي: بين الأساليب التقليدية والابتكارات البصرية
الفصل الثالث:المدارس السينمائية: تنوع الأساليب والإبداع في صناعة السينما
الفصل الرابع: التكنولوجيا الرقمية والسينما
الخاتمة -
الفصل الأول: عنوان الفصل: "النزعة الإبداعية للمخرج السينمائي: بين التمرد على القواعد وابتكار الأساليب
النزعة الإبداعية للمخرج السينمائي.
المقدمة:
أهمية الإخراج السينمائي تكمن في عدة نقاط:
1. توجيه القصة والمحتوى:
2. توجيه الأداء:
3. إعداد اللقطات والإضاءة:
4. تحرير الفيلم:
5. الإبداع والتفرد:
الحس الإنساني العميق:
1. رؤية فريدة:
2. الابتكار والتجديد:
3. استخدام التقنيات الابتكارية:
4. التجريب والابتكار:
5. تفسيرات متعددة:
6. تفسيرات متعددة:
7. استخدام التقنيات الفنية:
8. التركيز على التفاصيل:
9. التحفيز والإلهام:
10. الابتعاد عن النمط الاعتيادي:
11. تأثير عميق:
12. قيادة مبتكرة:
13. تجسيد الفكرة بشكل ممتاز:
14. قدرة على إبراز العواطف:
15. استخدام الرموز والرموزية:
16. توجيه فنانين وطاقم العمل:
17. تأثير على الجمهور:
المدرسة الكلاسيكية (Classical School):
1. الهيكل القصصي الثلاثي:
2. تطوير الشخصيات:
الفصل الثاتي: المدارس الكلاسيكية والتعبيرية في الإخراج السينمائي: بين الأساليب التقليدية والابتكارات البصرية
1. التصوير السينمائي التقليدي:
2. الأسلوب البصري المتوازن:
3. توجيه الممثلين:
4. التقنيات البصرية المبتكرة:
5. الرمزية والرموز البصرية:
6. الابتكار والتجريب:
7. التركيز على العواطف الداخلية:
سمات المدرسة التعبيرية تشمل:
المدرسة النفسية (Psychological School):
سمات المدرسة النفسية تشمل:
-تركيز عميق على الشخصيات:
-تقنيات التصوير التعبيرية:
-التطور النفسي للشخصيات:
-التركيز على الدراما الداخلية:
المدرسة التجريبية (Experimental School):
سمات المدرسة التجريبية تشمل:
1. التجارب الفنية والسردية:
المدرسة السينمائية غير التقليدية في السرد:
خصائص هذه المدرسة:
*السرد غير التسلسلي:
*تقنيات التصوير المبتكرة
*التداخل السردي:
*الرؤى الفنية المختلفة:
2. التركيز على الرؤية الفردية للمخرج:
3. استخدام التقنيات التجريبية:
توظيف الفنون البصرية الحديثة والمؤثرات الخاصة في السينما:
سمات هذه المدرسة البصرية:
*التقنيات الرقمية:
*تصميم بصري فريد:
*التجارب السينمائية الحديثة.
*التأثير العاطفي:
4. الابتكار والمخاطرة:
التحولات والتجارب الجديدة
الفصل الثالث المدارس السينمائية: تنوع الأساليب والإبداع في صناعة السينما
أبرز خصائص المدرسة التجريبية:
*الأساليب البصرية المبتكرة
*السرد غير التقليدي:
*الرمزية والتعبيرية
*دمج الفنون:
مدارس الإخراج-المدرسة الواقعية Realism
الواقعية: المدرسة الواقعية (Realist School):
الخصائص الأكاديمية للواقعية
1. التصوير الدقيق للحياة اليومية:
2. استخدام مواقع حقيقية:
3. شخصيات عادية:
4. تركيز على القضايا الاجتماعية:
5. التقنيات السينمائية:
تأثير المدرسة الواقعية على السينما
مدرسة الواقعية الإيطالية (1940):
مدرسة الواقعية الإيطالية:
الأصول والتأسيس:
سمات مدرسة الواقعية:
1. واقعية اجتماعية:
2. استخدام المواقع الطبيعية:
3. الممثلين الهواة:
4. توجيه وتصوير مبتكر:
5. الرفض للهوليوود:
الأعمال البارزة:
المدرسة السوفيتية للإخراج (1920/1930):
المدرسة السوفيتية للإخراج:
ملامح المدرسة السوفيتية للإخراج:
1. الوعي الاجتماعي والسياسي:
2. الواقعية والدراما:
3. الشخصيات المعقدة:
4. الابتكار السينمائي:
5. تأثير على السينما العالمية:
مدرسة نوفيل فاغنر للسينما (1948):
سمات مدرسة نوفيل فاغنر:
1. التجريبية والابتكار
2. التعبير الفني:
3. التفكير الفلسفي
4. التركيز على الشخصيات:
5. مدرسة الأفلام الوطنية (NFTS) في المملكة المتحدة (1971):
6. صفات مدرسة الأفلام الوطنية البريطانية:
1. واقعية:
2. البحث في القضايا الاجتماعية:
3. التحقق من الشخصيات:
4. التجديد التقني:
مدارس الفنون الجميلة والمعاهد
المدارس السينمائية المعاصرة:
1. الواقعية الإجتماعية (Social Realism):
2. الأفلام الراشدة (Mumblecore):
3. السينما الجديدة الرومانسية (New French Extremity):
4. السينما الآسيوية الحديثة:
5. الواقعية السحرية (Magic Realism):
6. السينما الهوليوودية المعاصرة:
تقدم التكنولوجيا والرقمنة:
الفصل الرابع التكنولوجيا الرقمية والسينما
التكنولوجيا والرقمنة على السينما:
1. الإنتاج والتأثيرات البصرية:
2. التصوير والكاميرات:
3. توزيع الأفلام والبث الرقمي:
4. التصوير بالواقع الافتراضي والواقع المعزز:
5. تأثيرات الصوت والموسيقى:
6. الإنتاج الرقمي:
-التغيرات في القوانين والتمويل:
- تطورات في توجيه الأفلام:
- زيادة التنوع والشمولية:
- التأثيرات على التوزيع والعرض:
- الاهتمام بالسينما المستقلة:
- استفحال الإنتاج والتصوير العالمي:
الخاتمة
الهوامش:
-
-
-
مقدمة
· تذكر مفاهيم لها علاقة بالموضوع
· فهم التعاريف والمفاهيم التي تطرقنا لها في عملية التذكر مثل: أنواع الافلام السينما ...
· تطبيق هذه التعاريف والمفاهيم في المدارس الاخراجية، مما يساعد في فهم البنية الاخراجية .
· تحليل هذه التعاريف ومطابقتها مع مفهوم هذه التحليلات تظهر كيف يتم تطبيق المفاهيم على مدارس الاخراج السينمائي.
· تقويم هذه التعاريف من خلال التقييم، يمكن القول إن هذه التعاريف تقدم تعريفات واضحة ودقيقة للمفاهيم المتعلقة بالاخراج السينمائي، وتساعد الطلاب في فهم الأساسيات وبناء قاعدة قوية في تحليل الافلام .
· استنتاج بأن فهم المفاهيم الأساسية في الاخراجية تعتبر أساسيًا لتعلمها واستخدامها بفعالية. من خلال تحليل الافلام، يمكن للطلاب فهم بنية المدارس الاخراجية، مما يساهم في تحسين مهارات التحليل الفيلمي بشكل عام.
تعتبر التعاريف الحديثة للمفاهيم الأساسية في الخراجية مهمة جدًا في تحديد وتوضيح دور كل وحدة فلمية، مثل السيناريو الاضاءة التمثيل ...هذه التعاريف توفر إطارًا فكريًا يساعد الطلاب على بناء فهم أعمق وأكثر للمدارس الاخراج السينمائي.
الفصل الأول: النزعة الإبداعية للمخرج السينمائي: بين التمرد على القواعد وابتكار الأساليب
النزعة الإبداعية للمخرج السينمائي1. التذكر:
- تذكر المعلومات الأساسية حول أهمية الإخراج السينمائي .
- يمكنهم تذكر توجيه القصة والمحتوى ومعانيها.
- تذكر بعض الجوانب إعداد اللقطات والإضاءة.
2. الفهم:
- فهم أهمية بناء الإبداعية للمخرج السينمائي.
- يمكنهم فهم تحرير الفيلم .
- يمكنهم فهم استخدام التقنيات الابتكارية.
3. التطبيق:
- تطبيق المعرفة المكتسبة عن أنواع الفيلم السينمائي .
- يمكنهم تطبيق استخدام التقنيات الفنيةالابتعاد عن النمط الاعتيادي.
4 التحليل:
- تحليل تحليل شخصياتهم بعمق لفهم دوافع أفعالهم وتفاعلاتهم مع الأحداث .
- يمكنهم تحليل العلاقة بين المشاهد لفهم القصة بشكل أعمق.
- يمكنهم تحليل أي تجزي كل ما في هذا الواقع وما وراءه وعلاقاته .
5. التقييم:
- تقييم فهم الطلاب للمفاهيم المتعلقة بالاخراج السينمائي .
- يمكنهم تقييم قدرة الطلاب على تطبيق المفاهيم المعرفية في تحليل الفيلم.
- يمكنهم تقييم مستوى تحليل الطلاب للعلاقة بين السينما والفنون الاخرى.
الفصل الثاني: المدارس الكلاسيكية والتعبيرية في الإخراج السينمائي: بين الأساليب التقليدية والابتكارات البصرية
1التذكر:
- تذكر المعلومات الأساسية حول مفردات ومفاهيم الاخراجية .
- يمكنهم تذكرالتصوير السينمائي التقليدي والأسلوب البصري المتوازن
2الفهم:
- فهم مفاهيم التقنيات البصرية المبتكرة.
- يمكنهم فهم الرمزية والرموز البصرية.
- يمكنهم فهم سمات المدارس .
3التطبيق:
- استخدام تقنيات التصوير التعبيرية.
- يمكنهم تطبيق أفكاره الإبداعية في عمله السينمائي.
- يمكنهم تطبيق المفاهيم المعرفية في تحليل المشاهد الفيلمية.
4التحليل:
- تحليل بنية الجمل والعلاقات النحوية والصرفية بين الكلمات.
- يمكنهم تحليل النصوص الأدبية والإعلامية وفهم الرسائل والمعاني الخفية.
- يمكنهم تحليل التطورات التاريخية والثقافية التي أثرت على تطور اللغة العربية.
5التقييم:
- تقييم مستوى فهم الطلاب للمعارف العامة في اللغة العربية.
- يمكنهم تقييم قدرة الطلاب على تطبيق المفاهيم والمهارات اللغوية في سياقات مختلفة.
- يمكنهم تقييم القدرة على التحليل والتفكير النقدي في اللغة العربية.
الفصل الثالث: النحو والصرف في اللغة العربية
1فهم:
- يتعلم الطلاب المفاهيم الأساسية في النحو والصرف مثل الأفعال والأسماء والأحرف الزائدة والمفردات المشتقة.
- يفهمون القواعد النحوية الأساسية مثل اسم الفاعل والفعل والمفعول به.
- يتعرفون على أنماط الصرف وتصريف الأفعال والأسماء في الزمن والعدد والحالة.
2التطبيق:
- يُطلب من الطلاب تطبيق القواعد النحوية في بناء الجمل وصياغة النصوص بشكل صحيح.
- يُطلب منهم تطبيق قواعد الصرف في تصريف الأفعال وتشكيل الأسماء بحسب الحالة والعدد والجنس.
3التحليل:
- يُطلب من الطلاب تحليل الجمل وتحديد الأجزاء الكلامية وعلاقاتها بين بعضها البعض.
- يقومون بتحليل أنماط الصرف في النصوص اللغوية لفهم كيفية تطبيقها في الكتابة والتحدث.
4التقييم:
- يُطلب من الطلاب حل تمارين واختبارات لتقييم فهمهم وتطبيقهم للقواعد النحوية والصرفية.
- يتم تقييم أداء الطلاب في تطبيق القواعد في الكتابة والتحدث من خلال تقديم أعمالهم.
5الاستنتاج:
- يُشجع الطلاب على استخدام القواعد النحوية والصرفية في الإبداع اللغوي مثل كتابة القصائد والقصص.
- يتم تحفيزهم على استخدام تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب لتعلم النحو والصرف بشكل تفاعلي وممتع.
خاتمة
-
-
-
امتحان شفوي اضافة الى انجاز واجبات منزلية في مدارس الاخراج السينمائي
1ما هي المعايير الأساسية التي يعتمد عليها هذا المقياس لتقييم المدارس؟
2كيف يتم تضمين تاريخ السينما وفن الإخراج في هذه المناهج؟
3كيف يساهم التدريب العملي في تطوير مهارات الطلاب؟
4تحدث عن أهمية استخدام التكنولوجيا في مجال الإخراج السينمائي مثل التصوير الرقمي والمونتاج
5 هل يمكن أن يحل استخدام التكنولوجيا محل أساليب التعليم التقليدية؟ كيف؟
6تحدث عن التحديات التي قد تواجه مدارس الإخراج السينمائي، مثل التمويل أو التغيرات التكنولوجية.
7 كيف يمكن التغلب على هذه التحديات؟
-
مساحات الاتصال عامة للتبادل
واتس آب رقم 0662821203
الفايس بوك: شنة سليم (محمد مصطفى)
-
-
-
تقييم شامل حول مقدمة من محاضرة في مدارس الاخراج السينمائي
ماهي أهم المعلومات المكتسبة من هذا الموضوع؟
كيف يمكن توظيف مكتسبات هاته المادة في مسارك العلمي؟
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-