مخطط الموضوع
-
معلومات عامة عن المحاضرة
الجامعة: زيان عاشور الجلفة / الجزائر
الكلية: الآداب واللغات والفنون
القسم: الفنون
الفئة المستهدفة: طلبة الأولى ماستر تخصص نقد تشكيلي.
المقياس: الفن والهوية
وحدة التعليم: استكشافية
نوع الدرس: محاضرة / سداسي
المعامل: 1 الرصيد: 1
المدة 15 أسبوع.
الحجم الأسبوعي: محاضرة 1سا 30د + أعمال موجهة 1سا 30د.
الجدول الزمني: يوم الأحد على الساعة 11:00سا / 12:30سا ومن الساعة 12:30سا الى 14:00 سا.
القاعة: القاعة20 + المدرج
الأستاذ: محاضرة + أعمال موجهة: تربش عزالدين.
التواصل:terbecheazeddine@yahoo.fr
Watsup 0663928383
التواجد: يوم الثلاثاء / قسم الفنون، من الساعة 9:00 الى غاية 11:30.
الإجابة عن طريق الايميل والفيس بوك واتس اب، باستثناء الظروف الخارجية عن النطاق.
-
1- التذكير:
استعادة المعلومات من المكتسبات القبلية حيث يقوم بمراجعة المفاهيم المرتبطة بالموضوع من خلال المقاييس التي تطرق اليها في مساره الدراسي.
2- الفهم :
تزويد الطالب بفهم شامل حول مفهوم الفن والهوية وتفاعلاتها مع المجتمع وتأثيرها وتأثرها بالعلوم الأخرى.
3- التحليل:
تنمية مهارات التفكير والتحليل لذى الطالب خاصة أن الموضوع متشعب وله علاقة بجميع المواضيع الثقافية والفنية والهوية والانتمائية وكيفية الفصل بينهم.
4- التطبيق:
اعداد الطالب للبحث في هذا الموضوع وكيفية تطبيق المفاهيم والمعارف في تحليل البحوث المتعلقة بهذا المجال.
-
المكتسبات القبيلة:
ليتمكن الطالب تحقيق الاستيعاب لمحاور المقياس على الطالب أن يتمكن من دراية المفاهيم العامة بالمقياس الكلمة واللغة والمصطلح.
تعريف الفن والهوية لغة واصطلاحا.
تحديد المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في ميدان الثقافة الفنية
الالمام بالتخصصات القريبة من هدا المقياس علم الاجتماع، علم النفس، الثقافة، الفلسفة ...
التحكم في موضوع الفن والهوية والالمام بالضوابط اللغوية، تحديد المصطلحات في المقياس.
اختبار قدرات الطلبة على التمييز بين الفن والهوية .
التحكم في استخدام النظريات وتقنية البحث في المادة.
التحكم في اختيار المراجع والمصادر التي تساعد الطلبة في البحث والتزود في مجال المادة.
معرفة تطور مراحل الفن والهوية والتطور التاريخي والثقافي لهما
اختبار المكتسبات القبلية:
طرح أسئلة:
س1: أذكر المراحل التي مر بها التطور الفني؟
س2: كيف تطور الانسان فنيا؟
س3:كيف تطور الانسان ثقافيا؟
-
المكتسبات القبيلة:
ليتمكن الطالب تحقيق الاستيعاب لمحاور المقياس على الطالب أن يتمكن من دراية المفاهيم العامة بالمقياس الكلمة واللغة والمصطلح.
تعريف الفن والهوية لغة واصطلاحا.
تحديد المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في ميدان الثقافة الفنية
الالمام بالتخصصات القريبة من هدا المقياس علم الاجتماع، علم النفس، الثقافة، الفلسفة ...
التحكم في موضوع الفن والهوية والالمام بالضوابط اللغوية، تحديد المصطلحات في المقياس.
اختبار قدرات الطلبة على التمييز بين الفن والهوية .
التحكم في استخدام النظريات وتقنية البحث في المادة.
التحكم في اختيار المراجع والمصادر التي تساعد الطلبة في البحث والتزود في مجال المادة.
معرفة تطور مراحل الفن والهوية والتطور التاريخي والثقافي لهما
اختبار المكتسبات القبلية:
طرح أسئلة:
س1: أذكر المراحل التي مر بها التطور الفني؟
س2: كيف تطور الانسان فنيا؟
س3:كيف تطور الانسان ثقافيا؟
-
-
مقدمة
محاضرة رقم 01
1- مفهوم الهوية:
1-1 تعريف الهوية:
محاضرة رقم 02
1-2 مفهوم الهوية في الفن
محاضرة رقم 03
2- أنوع الهُويّة:
2-1 الهُويّة الوطنية أو القومية:
2-2 الهُويّة الثقافية:
محاضرة رقم 04
3- مفهوم الجمال في الفن:
محاضرة رقم 05
4- تفاعلات الهوية مع الثقافة والفنون:
محاضرة رقم 06
5- الفن التشكيلي الجزائري إيديولوجيا وتراثا:
6- التأثيرات الداخلية والتراثية على الفن التشكيلي:
محاضرة رقم 07
7- مصادر الفن التشكيلي في الجزائري:
7-1 المصدر المحلي:
7-1-1 الفن التاسيلي
7-1-2 الفن الأمازيغي
الفن الاسلامي
7-2 المصدر الخارجي
محاضرة رقم 08
8- تأثير الدين على الفن والهوية
محاضرة رقم 09
9- العلاقة بين الهوية والثقافة
محاضرة رقم 10
10- الموسيقى والهوية
محاضرة رقم 11
11- علاقة الفن التشكيلي بالمجتمع
محاضرة رقم 12
12- الأيديولوجيا والفن
محاضرة رقم 13
13- التأثير النفسي على الفن
-
الأهداف المتوسطة
التذكر الفهم التطبيق التحليل التقويم الابتكار
مقدمة
· تذكر مفاهيم لها علاقة بالموضوع
· فهم التعاريف والمفاهيم التي تطرقنا لها في عملية التذكر مثل: فهم الفن وفهم تعريف الهوية
· تطبيق هذه التعاريف والمفاهيم على ميدان الفنون
· تحليل هذه التعاريف ومطابقتها مع مفهوم الهوية
· تقويم هذه التعاريف المتعلقة الفن والهوية ومقارنتها بالتعاريف المتعارف عليها
· استنتاج اهم تعريفات الحديثة للفن والهوية
الفصل الأول: تاريخ الفن
- تذكر نشأة الفن
- فهم تاريخ نشأة الفن عبر العصور
- تطبيق هذه تاريخ النشوء على جميع الحضارات المدروسة
- تحليل ومقارنة نشأة الفن عبر العصور
- تقويم هذه النتائج
- استنتاج اهم أوجه التشابه والاختلاف لنشأة الفن
الفصل الثاني: علاقة الفن بالهوية
1- تذكر منشأ الفن
2- فهم علاقة الفن بالهوية
3- تطبيق هذه العلاقة على العلوم المدروسة
4- تحليل ومقارنة هاته العلاقة
5- تقويم الاختلالات في هذه العلاقة
6- استنتاج أهمية هذه العلاقة بالنسبة لللفن
الفصل الثالث: أقسام الفن والهوية
أ- تذكر أقسام الفن
ب- فهم أقسام الفن
ت- تطبيق هذه الأقسام على ميادين الفنون
ث- تحليل أقسام الفن
ج- تقويم هذه الأقسام
ح- استنتاج أهمية الأقسام بالنسبة للهوية
الفصل الرابع: نظريات الهوية
+ تذكر أهم النظريات المهمة للهوية
+ فهم أهم النظريات
+ تطبيق هذه النظريات على الفن
+ تحليل هذه النظريات
+ تقويم هذه النظريات
+ استنتاج أهمية النظريات بالنسبة للفن
خاتمة
الموارد:
كتب:
https://www.google.dz/books/edition/TXxcjgEACAAJ?hl=ar
https://www.google.dz/books/edition/printsec=frontcover
-
-
واتس آب رقم 0663928383
الفايس بوك: Terbeche Azeddine
-
-
-
أهمية الفنون بالنسبة لتحديد عناصر الهوية الثقافيةالامتحان النهائي : ماهي أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن نحدد الهوية الفنية لأي نوع من الفنون
-
-
-
تقييم شامل حول الفن والهوية
ماهي أهم المعلومات المكتسبة من هذا الموضوع؟
كيف يمكن توظيف مكتسبات هاته المادة في مسارك العلمي؟
-
-
-
الفهرس والمراجع:
1- بركات محمد مراد: الموسيقى العربية – رؤية تراثية وفلسفية، مجلة الثقافة الشعبية، البحرين، 2010.
2- عزيز الورتيلاني: الموسيقى العربية بين مفهوم الهوية واللهجة الموسيقية، مجلة الحياة الثقافية، عدد 249، سنة 2014.
3- العربي دحو: الشعر الشعبي في الثورة التحريرية، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، ط1، الجزائر، 1983.
4- علي إبراهيم: الثقافة في الموسيقى الشعبية والثقافة العالمية، مجلة الثقافة الشعبية، البحرين، العدد 23، سنة 2013.
5- زكرياء إبراهيم: فلسفة الفن في الفكر المعاصر، دار مصر للطباعة، مصر.
6- عماد عبد الغني: سوسيولوجيا الثقافة. مركز دراسات الوحدة العربية. ط1. بيروت. 2002 .
7- أحمد سفطي. دراسات في الموسيقى الجزائرية المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر 1988.
8- إدوارد سعيد. ترجمة كمال أبو ذيب. الاستشراق. مؤسسة الأبحاث العربية. ص 58.
9- مجلة تراث. نادي تراث الإمارات أبو ظبي 1999. العدد 1. ص 75.
10- أحمد شوقي الفنجري: الإسلام والفنون، دار الأمين، ط1، مصر، 1998.
11- أرنيست فيشر: ضرورة الفن تر: أسعد حليم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر 1989.
12- أرنولد هاوزر: الفن والمجتمع عبر التاريخ، تر: فؤاد زكريا، الوفاء للطباعة والنشر، مصر، 2005.
13- إياد محمد صقر: دراسات فلسفية في الفنون التشكيلية، الاهلية للنشر التوزيع، ط1، عمان الأردن،2010.
14- جمال قطب: فلسفة الرؤية في التأثيرية والفن الحديث، دار مصر للطباعة، القاهرة، 1995.
15- حسين علي: فلسفة الفن رؤية جديدة، التنوير للطباعة والنشر، ط1، بيروت، 2010.
16- شاكر عبد الحميد، الفن وتطور الثقافة الإنسانية، دار ميريت، ط1، مصر، 2015.
-17Hutin Gton ,Samuel.P : qui sommes nous ? Identite national et choc des cultures odile jacob. 2014.
18- محسن محمد عطية: الفن والحياة الاجتماعية، دار المعارف المصرية، القاهرة، مصر، ط 2، 1997.
19-ناتالي أينيك: سوسيولوجيا الفن ، تر/حسين جواد قبيسي ،مركز دراسات الوحدة العربية بيروت لبنان ط1 2011 .
20-كمال محي الدين حسين: مسائل في الفن التشكيلي، ب ط، منشورات اتحاد كتاب العرب،1997.
21-وائل عبد ربه: تاريخ الفن، ط 1، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.
22-أمال حليم الصراف: موجز في تاريخ الفن، مكتبة المجمع العربي، ط 3، عمان، الأردن، 2009.
23-محمد حسين جودي: فنون العرب قبل الإسلام، ط2، دار المسيرة للنشر، 2005.
24-مصطفى عبده: المدخل إلى فلسفة الجمال، مكتبة مدبولي، ط2، القاهرة، مصر، 1999 .
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-