مخطط الموضوع

  • عام

  • معلومات التواصل الخاصة بالاستاذ

    معلومات عامة عن المحاضرة

    الجامعة: زيان عاشور الجلفة / الجزائر

    الكلية: الآداب واللغات والفنون

    القسم: الفنون

    الفئة المستهدفة: طلبة الأولى ماستر تخصص نقد تشكيلي.

    المقياس: الفن والهوية

    وحدة التعليم: استكشافية

    نوع الدرس: محاضرة / سداسي

    المعامل: 1 الرصيد: 1

    المدة 15 أسبوع.

    الحجم الأسبوعي: محاضرة 1سا 30د + أعمال موجهة 1سا 30د.

    الجدول الزمني: يوم الأحد على الساعة 11:00سا / 12:30سا ومن الساعة 12:30سا الى 14:00 سا.

    القاعة: القاعة20 + المدرج

    الأستاذ: محاضرة + أعمال موجهة: تربش عزالدين.

    التواصل:terbecheazeddine@yahoo.fr  

                    Watsup 0663928383

     التواجد: يوم الثلاثاء / قسم الفنون، من الساعة 9:00 الى غاية 11:30.

    الإجابة عن طريق الايميل والفيس بوك واتس اب، باستثناء الظروف الخارجية عن النطاق.


  • الأهداف العامة باستعمال الافعال القابلة للقياس

    1-   التذكير:

    استعادة المعلومات من المكتسبات القبلية حيث يقوم بمراجعة المفاهيم المرتبطة بالموضوع من خلال المقاييس التي تطرق اليها في مساره الدراسي.

    2-   الفهم :

    تزويد الطالب بفهم شامل حول مفهوم الفن والهوية وتفاعلاتها مع المجتمع وتأثيرها وتأثرها بالعلوم الأخرى.

    3-   التحليل:

    تنمية مهارات التفكير والتحليل لذى الطالب خاصة أن الموضوع متشعب وله علاقة بجميع المواضيع الثقافية والفنية  والهوية والانتمائية وكيفية الفصل بينهم.

    4-   التطبيق:

    اعداد الطالب للبحث في هذا الموضوع وكيفية تطبيق المفاهيم والمعارف في تحليل البحوث المتعلقة بهذا المجال.

     


  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبيلة:

    ليتمكن الطالب تحقيق الاستيعاب لمحاور المقياس على الطالب أن يتمكن من دراية المفاهيم العامة بالمقياس الكلمة واللغة والمصطلح.

    تعريف الفن والهوية لغة واصطلاحا.

    تحديد المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في ميدان الثقافة الفنية

    الالمام بالتخصصات القريبة من هدا المقياس علم الاجتماع، علم النفس، الثقافة، الفلسفة ...

    التحكم في موضوع الفن والهوية والالمام بالضوابط اللغوية، تحديد المصطلحات في المقياس.

    اختبار قدرات الطلبة على التمييز بين الفن والهوية .

    التحكم في استخدام النظريات وتقنية البحث في المادة.

    التحكم في اختيار المراجع والمصادر التي تساعد الطلبة في البحث والتزود في مجال المادة.

    معرفة تطور مراحل الفن والهوية والتطور التاريخي والثقافي لهما

    اختبار المكتسبات القبلية:

    طرح أسئلة:

    س1: أذكر المراحل التي مر بها التطور الفني؟

    س2: كيف تطور الانسان فنيا؟

    س3:كيف تطور الانسان ثقافيا؟


    • أيقونة الاختبار

      المكتسبات القبيلة:

      ليتمكن الطالب تحقيق الاستيعاب لمحاور المقياس على الطالب أن يتمكن من دراية المفاهيم العامة بالمقياس الكلمة واللغة والمصطلح.

      تعريف الفن والهوية لغة واصطلاحا.

      تحديد المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في ميدان الثقافة الفنية

      الالمام بالتخصصات القريبة من هدا المقياس علم الاجتماع، علم النفس، الثقافة، الفلسفة ...

      التحكم في موضوع الفن والهوية والالمام بالضوابط اللغوية، تحديد المصطلحات في المقياس.

      اختبار قدرات الطلبة على التمييز بين الفن والهوية .

      التحكم في استخدام النظريات وتقنية البحث في المادة.

      التحكم في اختيار المراجع والمصادر التي تساعد الطلبة في البحث والتزود في مجال المادة.

      معرفة تطور مراحل الفن والهوية والتطور التاريخي والثقافي لهما

      اختبار المكتسبات القبلية:

      طرح أسئلة:

      س1: أذكر المراحل التي مر بها التطور الفني؟

      س2: كيف تطور الانسان فنيا؟

      س3:كيف تطور الانسان ثقافيا؟


  • الخطة الشاملة والمفصلة حسب رابط الذرس

    مقدمة

    محاضرة رقم 01

    1-    مفهوم الهوية:

    1-1          تعريف الهوية:

    محاضرة رقم 02

    1-2          مفهوم الهوية في الفن

    محاضرة رقم 03

    2-    أنوع الهُويّة:

    2-1 الهُويّة الوطنية أو القومية:

    2-2 الهُويّة الثقافية:

    محاضرة رقم 04

    3-    مفهوم الجمال في الفن:

    محاضرة رقم 05

    4-    تفاعلات الهوية مع الثقافة والفنون:

    محاضرة رقم 06

    5-    الفن التشكيلي الجزائري إيديولوجيا وتراثا:

    6-    التأثيرات الداخلية والتراثية على الفن التشكيلي:

    محاضرة رقم 07

    7-    مصادر الفن التشكيلي في الجزائري:

    7-1 المصدر المحلي:

    7-1-1   الفن التاسيلي

    7-1-2   الفن الأمازيغي

     الفن الاسلامي

    7-2 المصدر الخارجي

    محاضرة رقم 08

    8-    تأثير الدين على الفن والهوية

    محاضرة رقم 09

    9-    العلاقة بين الهوية والثقافة

    محاضرة رقم 10

    10-      الموسيقى والهوية

    محاضرة رقم 11

    11-      علاقة الفن التشكيلي بالمجتمع

    محاضرة رقم 12

    12-      الأيديولوجيا والفن

    محاضرة رقم 13

    13-      التأثير النفسي على الفن


  • وسيلة التحاضر

  • الأهداف المتوسطة والموارد ومساحات الاتصال

    الأهداف المتوسطة

    التذكر الفهم التطبيق التحليل التقويم الابتكار

    مقدمة

    ·        تذكر مفاهيم لها علاقة بالموضوع

    ·       فهم التعاريف والمفاهيم التي تطرقنا لها في عملية التذكر مثل: فهم الفن وفهم تعريف الهوية

    ·       تطبيق هذه التعاريف والمفاهيم على ميدان الفنون

    ·       تحليل هذه التعاريف ومطابقتها مع مفهوم الهوية

    ·       تقويم هذه التعاريف المتعلقة الفن والهوية ومقارنتها بالتعاريف المتعارف عليها

    ·       استنتاج اهم تعريفات الحديثة للفن والهوية

    الفصل الأول: تاريخ الفن

    -         تذكر نشأة الفن

    -         فهم تاريخ نشأة الفن عبر العصور

    -         تطبيق هذه تاريخ النشوء على جميع الحضارات المدروسة

    -         تحليل ومقارنة نشأة الفن عبر العصور

    -         تقويم هذه النتائج

    -         استنتاج اهم أوجه التشابه والاختلاف لنشأة الفن 

    الفصل الثاني: علاقة الفن بالهوية 

    1-   تذكر منشأ الفن

    2-   فهم علاقة الفن بالهوية

    3-   تطبيق هذه العلاقة على العلوم المدروسة

    4-   تحليل ومقارنة هاته العلاقة

    5-   تقويم الاختلالات في هذه العلاقة

    6-   استنتاج أهمية هذه العلاقة بالنسبة لللفن 

    الفصل الثالث: أقسام الفن والهوية 

    أ‌-       تذكر أقسام الفن 

    ب‌-  فهم أقسام الفن 

    ت‌- تطبيق هذه الأقسام على ميادين الفنون 

    ث‌- تحليل أقسام الفن 

    ج‌-   تقويم هذه الأقسام

    ح‌-   استنتاج أهمية الأقسام بالنسبة للهوية

    الفصل الرابع: نظريات الهوية

    + تذكر أهم النظريات المهمة للهوية 

    + فهم أهم النظريات

    + تطبيق هذه النظريات على الفن

    + تحليل هذه النظريات

    + تقويم هذه النظريات

    + استنتاج أهمية النظريات بالنسبة للفن

    خاتمة

    الموارد:

    https://www.dw.com/ar/


    كتب:

    https://www.google.dz/books/edition/TXxcjgEACAAJ?hl=ar

    https://www.google.dz/books/edition/printsec=frontcover



  • مساحات اتصالات عامة للتبادل


    • واتس آب رقم 0663928383

      الفايس بوك: Terbeche Azeddine



  • أنشطة التعليم للتقييم الختامي


    • أهمية الفنون بالنسبة لتحديد عناصر الهوية الثقافية

      الامتحان النهائي : ماهي أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن نحدد الهوية الفنية لأي نوع من الفنون 

  • الامتحان النهائي في حالة التقويم المستمر عن بعد

    • تقييم شامل حول الفن والهوية

      ماهي أهم المعلومات المكتسبة من هذا الموضوع؟

      كيف يمكن توظيف مكتسبات هاته المادة في مسارك العلمي؟



  • فهرس المراجع

    • الفهرس والمراجع:

      1-   بركات محمد مراد: الموسيقى العربية – رؤية تراثية وفلسفية، مجلة الثقافة الشعبية، البحرين، 2010.

      2-   عزيز الورتيلاني: الموسيقى العربية بين مفهوم الهوية واللهجة الموسيقية، مجلة الحياة الثقافية، عدد 249، سنة 2014.

      3-   العربي دحو: الشعر الشعبي في الثورة التحريرية، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، ط1، الجزائر، 1983.

      4-   علي إبراهيم: الثقافة في الموسيقى الشعبية والثقافة العالمية، مجلة الثقافة الشعبية، البحرين، العدد 23، سنة 2013.

      5-   زكرياء إبراهيم: فلسفة الفن في الفكر المعاصر، دار مصر للطباعة، مصر.

      6-   عماد عبد الغني: سوسيولوجيا الثقافة. مركز دراسات الوحدة العربية. ط1. بيروت. 2002 .

      7-   أحمد سفطي. دراسات في الموسيقى الجزائرية المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر 1988.

      8-    إدوارد سعيد. ترجمة كمال أبو ذيب. الاستشراق. مؤسسة الأبحاث العربية. ص 58.

      9-   مجلة تراث. نادي تراث الإمارات أبو ظبي 1999. العدد 1. ص 75.

      10-         أحمد شوقي الفنجري: الإسلام والفنون، دار الأمين، ط1، مصر، 1998.

      11-         أرنيست فيشر: ضرورة الفن تر: أسعد حليم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر 1989.

      12-         أرنولد هاوزر: الفن والمجتمع عبر التاريخ، تر: فؤاد زكريا، الوفاء للطباعة والنشر، مصر، 2005.

      13-         إياد محمد صقر: دراسات فلسفية في الفنون التشكيلية، الاهلية للنشر التوزيع، ط1، عمان الأردن،2010.

      14-         جمال قطب: فلسفة الرؤية في التأثيرية والفن الحديث، دار مصر للطباعة، القاهرة، 1995.

      15-         حسين علي: فلسفة الفن رؤية جديدة، التنوير للطباعة والنشر، ط1، بيروت، 2010.

      16-         شاكر عبد الحميد، الفن وتطور الثقافة الإنسانية، دار ميريت، ط1، مصر، 2015.    

      -17Hutin Gton ,Samuel.P : qui sommes nous ? Identite national et choc des cultures odile  jacob. 2014.

      18- محسن محمد عطية: الفن والحياة الاجتماعية، دار المعارف المصرية، القاهرة، مصر، ط 2، 1997.

      19-ناتالي أينيك: سوسيولوجيا الفن ، تر/حسين جواد قبيسي ،مركز دراسات الوحدة العربية بيروت لبنان ط1 2011 .

       20-كمال محي الدين حسين: مسائل في الفن التشكيلي، ب ط، منشورات اتحاد كتاب العرب،1997.

      21-وائل عبد ربه: تاريخ الفن، ط 1، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.

      22-أمال حليم الصراف: موجز في تاريخ الفن، مكتبة المجمع العربي، ط 3، عمان، الأردن، 2009.

      23-محمد حسين جودي: فنون العرب قبل الإسلام، ط2، دار المسيرة للنشر، 2005.

      24-مصطفى عبده: المدخل إلى فلسفة الجمال، مكتبة مدبولي، ط2، القاهرة، مصر، 1999 .

       

       

       


  • المحاضرة الأولى

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      علمالفن والهوية يندرج ضمن حقول الثقافة صحيح أم خطأ مع التعليل

    • أيقونة المحادثة

      مقدمة عامة حول الفن 

    • أيقونة منتدى

      تعريف الفن 

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      ماهي أهم مراحل تطور علم الانثروبولوجيا في العصر القديم؟

    • أيقونة المحادثة
      ما معنى الجمال 
      ما علاقة الجمال بالفن

    • أيقونة منتدى
      ماعلاقة الجمال بالفن

  • محاضرة الخامسة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      كيف يمكن تفسير تطور الفن في العصر الوسيط؟

    • أيقونة المحادثة

      مفهوم الثقافة 

      علاقة الثقافة بالفن 

      علاقة الثقافة بالهوية

    • أيقونة منتدى
      أين تمكن أهمية الثقافة بالهوية 

  • محاضرة السادسة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      ماهي مميزات تطور الفن في العصر الحديث؟

    • أيقونة المحادثة
      التراث وعلاقته بالفن

    • أيقونة منتدى

      كيف تؤثر العناصر التراثية على الفن

  • محاضرة السابعة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      كيف تفسر الطفرة التي حدثت في ميدان الفنون ابان العصر الحديث؟

    • أيقونة المحادثة
      الفن مصادر يمكن أن يستوحي منها عناصره
      كيف ؟

    • أيقونة منتدى

      ماهي أهم مصادر الفن التشكيلي الجزائري ؟

  • محاضرة الثامنة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      فيما تمثلت علاقة الفن بالهوية؟

    • أيقونة المحادثة

      للدين تأثير على الفن عبر العصور .ما تفسير ذلك؟

    • أيقونة منتدى

      ما أهيمة الدين في الفن ؟

  • محاضرة التاسعة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      ماهي علاقة الفن بالهوية ؟

    • أيقونة المحادثة
      مفهوم الهوية الثقافية في الفن ماذا تعني ؟

    • أيقونة منتدى

      كيف تتشكل الهوية الثقافية في تطوير الفن

  • محاضرة العاشرة

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      كيف ساهمت الفن في تطور حقول الهوية؟

    • أيقونة المحادثة
      الموسيقى فن عاملي نحدد من خلالها ثقافة الشعوب وانتماءاتهم. . ما تفسير ذلك

    • أيقونة منتدى

      كيف نحدد الهوية الفنية من خلال الموسيقى؟

  • محاضرة الحادي عشر

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      ماهي أقسام الفنون؟

    • أيقونة المحادثة

      الفن مهم للحياة الاجتماعية حيث يساعد في فهم وقراءة المجتمعات  ،كيف نقرأ هذا الارتباط؟

    • أيقونة منتدى

      كيف يؤثر المجتمع على تطور الفنون ؟

  • محاضرة الثانية عشر

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      أذكر أهم النظريات في حقول الفنون؟

    • أيقونة المحادثة

      الأيديولوجيا توجه يؤثر على فكر الفنان وتوجهه ، ما معنى هذا؟

    • أيقونة منتدى

      كيف تستطيع الأيديولوجيا أن تحدد توجه الفنان؟

  • محاضرة الثالثة عشر

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار

      ماهي أهم استنتاجات التي توصلت اليها من خلال هذه المحاضرات؟

    • أيقونة المحادثة
      الفن له دور أساسي في تكوين مزاج الفرد ، إلى ما يحيلنا هذا القول ؟
    • أيقونة منتدى

      ماهي أهم التأثيرات التي تثيرها الفنون على نفسية الإنسان ؟

  • امتحان الخروج

    • أيقونة الاختبار
      نص  السؤال 
      ارتبط الفن تاريخيا بالهوية الوطنية للشعوب ،بما ينطوي عليه مفهوم الهوية  من شعور وانتماء للأمة الواحدة التي يشترك أفرادها في عناصر عدة، 
      والاحديث عن علاقة الفن بالهوية يقود بالضرورة إلى البحث في العلاقة بين الفن والثقافة .
      حلل وناقش