مخطط الموضوع
-
تحليل مفهوم الاتصال / التواصل يرتكز على استحضار علوم شتى ، إذ هو علم من العلوم التي تتضح فيها ، وبقوة ، تعالاقات و تناظمات ، لا يمكن تحاشيها ؛ هذه التناظمية تطبع علم التواصل ( المقياس وارد في عرض التكوين بعنوان " الاتصال البيداغوجي" ، ولكونه يتصل بتخصص " علم النفس المدرسي " ، تعمدت الإشارة إلى " التواصل البيداغوجي " لمناسبته البيداغوجيا المعاصرة ، وأيضا ، مناسبته لمحاور المقياس ) ، برؤى معاصرة تحتمها خصائص معاصرة للفاعلين في الوسط المدرسي . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، واقع الدراسات البينية ، تفرض بيان الروافد العلمية التي ينهض عليها علم التواصل الذي يؤدي بالمقاربات الراهنة في البيداغوجية إلى تحديث التحليل ؛ لذلك نجد اللسانيات ، البيداغوجيا ، تعليميات المواد ، علم الاجتماع ، الفلسفة ... و علوما تتصل بالفعل التربوي .
الفئة المستدهدفة: ماستر1، علم النفس المدرسي.
الأهداف العامة: تمكين الطالب من معرفة و فهم السيرورات االتصالية داخل القسم تحفيز تحليالت مختلف الوضعيات االتصالية البينية بين المعلم / المتعلم ، المتعلم/ المتعلم
-
الأستاذ: بورقدة صغير( Bourekda Seghier)،
البريد الإلكتروني: s.bourekda@univ-djelfa.dz
الحجم الساعي السداسي: 22ساعة ونصف.
الحجم الساعي الأسبوعي: 1.30.
المعامل: 1.
الرصيد:1.
نوع التقييم: امتحان.
-
أن يكون الطالب قادرا على:
1. أن يفرق بين الاتصال والتواصل.
2. أن يربط العلاقة بين الاتصال والمدرسة.
3. أن يحدد أشكال وأنماط الاتصال.
4. أن يحلل المثلث البيداغوجي.
-
-
تقسيم المقياس إلى وحدات.
العمل بالشكلين، الحضوري والتحاضري.
التواصل بأدوات التعلم الخارجي.
اعتماد وسائط الدردشة، المنتديات...
-
أن يذكر أبعاد تدريس مقياس"الاتصال البيداغوجي".
أن يحدد علاقة المقياس بالمقاييس المستعرضة.
أن يمارس تقنيات التواصل الحسي.
أن يحلل وضعيات تواصلية.
-
-
مفتوح: الأحد، 8 ديسمبر 2024، 10:30 AMمغلق: الأحد، 8 ديسمبر 2024، 12:00 PM
التواصل البيداغوجي فعل إنساني ...حلل وناقش
-
-