مخطط الموضوع

  • الوصف

    تحليل مفهوم الاتصال / التواصل يرتكز على استحضار علوم شتى ، إذ هو علم من العلوم التي تتضح فيها ، وبقوة ، تعالاقات و تناظمات ، لا يمكن تحاشيها ؛  هذه التناظمية  تطبع  علم  التواصل  ( المقياس وارد في عرض التكوين بعنوان " الاتصال البيداغوجي" ، ولكونه يتصل بتخصص " علم النفس المدرسي "  ، تعمدت الإشارة إلى " التواصل  البيداغوجي " لمناسبته البيداغوجيا المعاصرة ، وأيضا ، مناسبته لمحاور المقياس  ) ، برؤى معاصرة  تحتمها خصائص معاصرة للفاعلين في الوسط المدرسي . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، واقع الدراسات البينية ، تفرض بيان الروافد العلمية التي ينهض عليها علم التواصل الذي يؤدي بالمقاربات الراهنة في البيداغوجية إلى تحديث التحليل ؛ لذلك نجد اللسانيات ، البيداغوجيا ، تعليميات المواد ، علم الاجتماع ،  الفلسفة ... و علوما تتصل بالفعل التربوي .

    الفئة المستدهدفة: ماستر1، علم النفس المدرسي. 

    الأهداف العامة:  تمكين الطالب من معرفة و فهم السيرورات االتصالية داخل القسم  تحفيز تحليالت مختلف الوضعيات االتصالية البينية بين المعلم / المتعلم ، المتعلم/ المتعلم


  • بيانات عامة

    الأستاذ: بورقدة صغير( Bourekda Seghier)،

    البريد الإلكتروني: s.bourekda@univ-djelfa.dz 

    الحجم الساعي السداسي: 22ساعة ونصف. 

    الحجم الساعي الأسبوعي: 1.30.

    المعامل: 1. 

    الرصيد:1. 

    نوع التقييم: امتحان.

  • الأهاف العامة

    أن يكون الطالب قادرا على: 

     1. أن يفرق بين الاتصال والتواصل.

    2. أن يربط العلاقة بين الاتصال والمدرسة. 

    3. أن يحدد أشكال وأنماط الاتصال. 

    4. أن يحلل المثلث البيداغوجي. 



  • المكتسبات القبلية

  • الخطة العامة

    تقسيم المقياس إلى وحدات. 

    العمل بالشكلين، الحضوري والتحاضري. 

    التواصل بأدوات التعلم الخارجي. 

    اعتماد وسائط الدردشة، المنتديات...

  • وسائل التحاضر والمحادثات

  • الأهداف المتوسطة

    أن يذكر أبعاد تدريس مقياس"الاتصال البيداغوجي".

    أن يحدد علاقة المقياس بالمقاييس المستعرضة. 

    أن يمارس تقنيات التواصل الحسي.

    أن يحلل وضعيات تواصلية.


  • علاقة الاتصال بالعلوم الاجتماعية

  • أنماط الاتصال والتواصل

  • التواصل البيداغوجي

  • الرهانات الإيطيقية

  • البنية الديداكتيكية

  • امتحان الخروج

  • قائمة المراجع

    • -  أحمد ، محمد الأمين موسى ( 2002) ، الاتصال غير اللفظي في القرآن الكريم ، الشارقة ، اصدارات دائرة الثقافة و الإعلام . 
      - اجبارة ، حمد الله ، ( 2009) ، التواصل البيداغوجي الصفي ؛ ديناميته ، أسسه و معوقاته ، منشورات علوم التربية ، الدار البيضاء 

      -  بلوم ، بن يامين ( 1995 ) ، صنافة الأهداف البيداغوجية ( المجال العقلي ) ، ترجمة محمد آيت موحي ، ط 1 ، الدار البيضاء .

      -  بيرتنارد ,ي،  (  2007 ) ، النظريات التربوية المعاصرة ، ترجمة محمد بوعلاق، دار الأمان ، الرباط.

      - بيرينو ، فيليب ، بناء الكفاءات انطلاقا من المدرسة ، ط 1 ، ترجمة عبد الكريم غريب ( 2004) ، منشورات عالم التربية . 

      - الجابري ، محمد عابد ( 2010) ، التواصل . نظريات و تطبيقات .لبنان ،  الشركة العربية للأبحاث و النشر .

      -  جاك فيجالوف و تيريزنولت ،( 2007 ) ،تدبير الفصل الدراسي ، ترجمة  تعريب عبد الكريم غريب و عبد الهادي مفتاح  ، الدار البيضاء.
      _ جونايير ، فيليب ،   (2005  ) ، نحو فهم عميق للكفايات ، ترجمة عبد الكريم و عزالدين الحطابي ، منشورات عالم التربية ، الدار البيضاء .

      - حمروش ، إبراهيم ، ( 1995) ، التعليمية ، موضوعها ، مفاهيمها ، و الآفاق التي تفتحها ، المجلة الجزائرية للتربية .

      - الخياري ، عبد الله ، (  2007) ، المقومات النظرية لاكتساب قيم المواطنة الإيجابية و التسامح ، مجلة علوم التربية ، المغرب ، العدد 34،07 -26.
       
       

       

      - الدريج ، محمد ( 2004) ، من نموذج التدريس بالأهداف إلى نموذج التدريس بالكفايات ، العين ، دار الكتاب .

      - صغير ، بورقدة ، بيداغوجيا الكفاءات و السوسيوبنائية ، (2013 )،  مجلة تطوير العلوم  الاجتماعية  ، الجزائر ،  العدد 8  ،114 -126 .

      - عبد الله صوالح ، علي الضب ( 2003) ، لماذا بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ، الكتاب السنوي ، الجزائر ، المركز الوطني للوثائق التربوية .

      - عكوش ، العربي ، أثر أهمية التمثل في بناء الدرس الفلسفي بالجذع المشترك : دراسة تحليلية ميدانية ...إقليم مراكش ، نموذجا ، (2020) ، مجلة العلوم الإنسانية العربية ، الأردن ،  العدد 1 ، 1- 24.
      - غريب ، عبد الكريم ،( 2008) ،  بيدا غوجيا المشروع ، منشورات عالم التربية ، الدار البيضاء.
      - غريب ، عبد الكريم ،(2016  ) ، سوسيولوجيا التربية المعاصرة ، منشورا ت عالم التربية ، مطبعة ، الدار البيضاء.
      _  غريب ، عبد الكريم ، ( 2017) ، ديداكتيك الكفايات ، منشورات عالم التربية ، الدار البيضاء .
      _ فروم ، اريك ، فن الاصغاء ، ترجمة محمود منقذ الهاشمي ( 2004) ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق.
       
       
       
       
       
       
       
      _  Didier, Julia, (1964).  Dictionnaire de la philosophie, Librairie Larousse, Paris.
      _  Dument. Jean – Paul. (1966). Les Sceptiques Grecs. Textes choisis. P U F, Paris.
      _ Moriyon. Felix Garcia, (1995). L’ethique des professeurs. Revue internationale d’éducation de sèvres (En ligne).