Topic outline
-
المؤسسة: جامعة الجلفة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم علم المكتبات و علوم الإعلام والإتصالمقياس: مدخل إلى علوم الإعلام والإتصال
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والإتصال
السداسي الثاني: الوحدة: وحدة التعليم أساسية المعامل: 3 الرصيد:5
الحجم الساعي 45 ساعة محاضرة مدة الحصة ساعة ونصف
التوقيت: يوم الإثنين من الساعة 00: 14 إلى:30 15(المدرج رقم 2 )
الأستاذ: البشير محمدي
البريد الالكتروني<b><span lang="AR-SA">:span></b> bachir.mhamdi@univ-djelfa.dz
-
أهداف المحاضرة:
عند الانتهاء من هذا المحاضرة سيكون الطالب ملما بأهدافه بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
1. مستوى المعرفة والتذكر: في هذا المستوى يتمكن الطلاب من استعادة مكتسباتهم القبلية واكتساب مهارات فكرية جديدة تساعدهم في تطبيق مهارات تطبيق المقتربات النظرية الخاصة بطبيعة النظم الإعلامية ونظريات الإتصال التي تفسر مختلف الظواهر الإتصالية( إعداد مذكرة التخرج)، حيث يقوم الطلاب باستعراض المعارف المكتسبة من قبل، حتى يتسنى للطالب ربطها بالمهارات التي يتم تعلمها بشكل عملي تطبيقي، لاسيما وأن مقياس مدخل إل علوم الإعلام والإتصال هو مقياس تراكمي يرافق الطالب إلى مرحلة الطور الثاني الماستر من خلال تناول مقياس الابستيمولوجيا ونظريات الإتصال.
2. مستوى الاستيعاب والفهم: استيعاب الطالب وفهمه للمعارف التي يتم تعلمها داخل الصف، وهنا نهدف وفق مقياس مدخل إل علوم الإعلام والإتصال إلى تمكين الطالب للتعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالنظم الإعلامية وأهم هذه النظم بالاعتماد على تدقيق وفهم متغيرات المفهوم وتحديد مكوناته بشكل عملي استنادا إلى جملة الأنشطة التي يتم استعراضها بإتباع جملة من الخطوات العلمية التي تعمل على استيعاب المعارف وترسيخها بشكل معمق وواضح من حيث:
.ذكر الخلفيات والظروف التي نشأت فيها النظم الإعلامية.
. الإشارة إل أهم الروَاد الذي أسسوا لهذين النظرتين.
. تبيان أهمية توظيف المقترب النظري وفق إفتراضات كل نظرية.
3. مستوى التحليل: تمكين الطالب من استيعاب مفاهيم الوحدة ومن ثم قدرته على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالمقياس تمكين الطالب من إدراك وفهم محتوى متغيرات النظم الإعلامية، ويتضمن ذلك تمييز الطالب مفهوم النظم، ضمن السياق الإعلامي من النشأة إلى الرواد وأهم الإفتراضات، وكذا قراءة ومقارنة تحليلية لبعض النظريات المفسرة لتطور وسائل الإعلام التي تناولها سابقا، مقدما في ذلك إيجابيات وسلبيات كل نظرية، وعليه يكون فهم الجانب المعلوماتي متاحا. فيتحقق بذلك مبدأ البناء المعرفي من خلال التركيب والتحليل لمعارف ومكتسبات الطالب.المكتسبات القبلية:
لكي يتمكن الطالب من متابعة كل الدروس المقبلة يجب عليه أن يكون:
v تمكين الطالب من إدراك المفاهيم والمعارف المرتبطة بمدخل إلى علوم الإعلام والإتصال
v التعرف توظيف المقاربات النظرية عبر مختلف الأبحاث والدراسات ذات الصلة.
v الربط بين مختلف المتغيرات التي تدخل في ميدان وحقل علوم الإعلام والإتصال.
v معرفة مراحل ظهور ونشأة وسائل الإعلام وعلاقتها بطبيعة الأنظمة السياسية.
Quiz: 1 -
يقصد بالنظم الإعلامية الفلسفة التي تضبط من خلالها وسائل الإعلام طبيعة وظائفها وأدوارها داخل المجتمع، وتستجيب في ذلك لضغوط القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة داخل المجتمع، وهذا ما يجعل أي وسيلة إعلامية حاملة لفكر وقيم، تابعة في الوقت نفسه لمصالح القوى الّسياسية والاجتماعية والثّقافية، والاقتصادية، وبالتالي هي كل الظروف والخلفيات التي رسمت المشهد الإعلامي ضمن فترة زمنية معينة،، وبرزت هذه النظم بشكل أساسي مع خمسينات القرن الماضي عندما طغت على المشهد الإعلامي وسائل إعلام أكثر جماهيرية بإكتشاف التلفزيون وإنتشاره في مناطق متفرقة من العالم خاصة في أوربا وأمريكا، واستخدماته في الدعاية السياسية.
-
أ.أصول النظرية:
تستمد هذه النظریة أصولها من الفكر الأفلاطوني الذي یرى في الدولة ومن خلال وظیفتها السیاسیة أهم محرك ومنظم للحیاة الاجتماعیة وتفاعل مكوناتها على الأقل، ویجد هذا المفهوم سندا له في الفكر الماركسي، وتضع هذه النظریة الصحافة في خدمة الدولة أو الملك أو الأمیر، وهي تبرر الرقابة المسبقة ومعاقبة الصحفیین إذا خرجوا عن المعاییر التي تحددها السلطات السیاسیة.
ویمكن ملاحظة هذه النظریة في الأنظمة الدكتاتوریة عند تطبیق حالة الطوارئ، وترتبط نظریة السلطة بنظم الحكم الاستبدادیة التي لا تؤمن بالدیمقراطیة ولا بالحریات العامة، وتمثل الصحافة فكر النخبة التي تسیطر على الأجهزة، وتوجه الصحافة وتعكس أرائها وكل ما یخدم هذه الفئة أو الدولة نفسها.
وتفرض هذه النظریة الرقابة على الصحافة فتبسط سیطرتها على وسائل الإعلام، فإن رفضت أن تمجد السلطة الدیكتاتوریة فتلجأ إلى غلق الصحیفة أو توقیف منح الترخیص أو الامتیاز أو فرض الضرائب عليها، لكي تخضع الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى إلى السلطة الحاكمة .
وتنبع هذه النظریات من فلسفة الحكم المطلق(الحكم الإلهي) للملك أو الحكومة، إذ ینطلق مفهوم هذه النظریة من أن وسائل الإعلام هي عبارة عن أدوات لتحقیق سیاسة الحكومة، وهي فلسفة تقوم على تبني الحكومة إصدار تراخیص وسائل الإعلام و الرقابة علیها، وذلك بهدف منع النقد و إیقافه للمحافظة على النظام الحاكم.ب. تبريرات نظرية السلطة:
ومن هذا المنطلق تأتي تبریرات نظریة السلطة لفرض الرقابة المسبقة أو تسلیط العقوبات على من یخالف ذلك خصوصا تلك المرتبطة بالمواضیع السیاسیة والإیدیولوجیة، فهذه النظریة تعتبر الأشخاص تابعین للدولة، وكأدوات لحق الدولة الطبیعي في المحافظة على الأمن، وتدعیم وجود الدولة، فالصحافة تعتبر كأداة لنشر مواقف الدولة للجمهور، وإعلامهم الخطأ والصواب حسب تفسيرها للمواضيع وإعطاء البیانات الرسمیة الصادرة عن النخبة الحاكمة، وبعد أن تقرر الدولة أهدافها تستعمل الصحافة كوسیلة لتحقیقها، وبالتالي من الطبیعي أن تصبح وسائل الإعلام في مثل هذه الأنظمة أدوات نشر إیدیولوجیة الحاكم وسیاسته، فهي تعمل على جعلها منابر تبث من خلالها مخرجات السلطة، ما یحول الإعلام لخادم مطیع للحكام من أجل خدمة أهداف الدولة.
ج.فروض نظرية السلطة:
وتتسم هذه النظریة بمجموعة من المبادئ الأساسیة:
v یجب على وسائل الإعلام أن تحافظ على كیان السلطة وعدم التقلیل من هیبتها ومكانتها أو الإخلال بنظامها.
v یجب على وسائل الإعلام المحافظة على استقرار النظام السیاسي والسلطة الحاكمة من خلال تجنب انتهاك القیم السیاسیة و الأخلاقیة السائدة والمحددة طبعا من قبل النظام الحاكم.
v یجب أن تكون وسائل الإعلام تحت سیطرة السلطة الحاكمة.
v تعرض الأشخاص الذین ینحرفون عن السیاسة الرسمیة للدولة إلى العقاب.
v إن العاملین داخل المؤسسات الإعلامیة لیسوا مستقلین بل تابعین للنظام الذي یملي علیهم ما ینشرون خدمة للمصلحة العامة حسب زعمهم.
Quiz: 1 -
1.نشأة النظرية:
تعود جذور هذه النظریة بشكل أساسي إلى نهایة القرن 17، أین ظهرت لأول مرة الأفكار السیاسیة التحرریة في انجلترا، وازدهرت في عصر النهضة الأوروبیة وبالتحدید في القرن18و19، إذ بلوّر المفكرون الأوروبیون أبرزهم المفكر الإنجلیزي "جون میرتون" الذي قال "أن حریة النشر بأي واسطة ومن قبل أي شخص مهما كان اتجاهه الفكري حق من الحقوق الطبیعیة لجمیع البشر، ولا نستطیع ان نقلل من حریة النشر بأي شكل وتحت أي عذر"، وهي فلسفة سیاسیة واقتصادیة و اجتماعیة تعتمد قیم الحریة ومفاهیمها في الإعلام كما هي في السیاسة و الاقتصاد، وإ تاحة الفرصة للتقویم الذاتي من خلال الحوار وتبادل الأفكار، وقد ظهرت نظریة الحریة أو ما یسمى بالنظرية اللیبرالیة في بریطانیا عام 1688م، ثم انتشرت في أوروبا وأمریكا.
2. إفتراضات النظرية الليبرالية:
ترى هذه النظریة أن الفرد یجب أن یكون حرّا في نشر ما یعتقد أنه صحیح عبر وسائل الإعلام، وترفض هذه النظریة الرقابة أو مصادرة الفكر، واستلهمت هذه النظریة أسسها من أعمال بعض منظري اللیبرالیة مثل "توماس جیفرسون" و" جون ستیورت میل"، وهي تعتبر أن حریة الصحافة عنصر ضروري لوجود المجتمعات الحرة، والتي یجب أن تحرر الصحافة من الرقابة المسبقة وتجعلها مسؤولة فقط أمام القانون عن أنشطتها التي قد تخالف حقوق أو حریات أخرى، وأن تسمح للأفراد بامتلاك وسائل الإعلام والحصول على المعلومات.
ولذلك فإن "هيرمان " و"تشومسكي" يذهبان إلى أن هناك ميزات رئيسية هي من تتحكم في المحتوى الإعلامي في المجتمعات اللّيبرالية الغربية، وهي:
.الملكية المركزة، وملكية الثروة، وشكل الربح لشركات الإعلام الجماهيري المهيمنة.
.الإعلان باعتباره المصدر الرئيس لدخل الإعلام الجماهيري.
.إعتماد الإعلام على المعلومات التي تقدمها الحكومة وقطاع التّجارة والخبراء.
3. أهداف النظرية:
تتعدد أهداف نظرية الحریة لوسائل الإعلام نذكر منها :
. هدف برغماتي وهو تحقیق أكبر قدر من الربح المادي من خلال إعلان والدعاية لمجموعة من المنتجات التي مقابل تحصيل الجانب المادي من أصحاب هذه المنتجات.
. مراقبة الحكومة لأنشطتها المختلفة من أجل كشف العیوب والفساد وغیرها،
. العمل على ملكية الأفراد لوسائل الإعلام .
Quiz: 1 URL: 1 -
1.عبد النبي عبد الله الطيب، فلسفة ونظريات الإعلام، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2014.
2. فيروز قاسحي، مدخل إل علوم الإعلام والإتصال، مطبوعة بيداغوجية، 2022.
3.فارس طباس، مطبوعة بيداغوجية للسنة الثانية في علوم الإعلام والإتصال، جامعة الجزائر،2019.
4. لامية طالة، محاضرات في نظريات الإتصال، جامعة الجزائر3، 2022.
-
Folder: 1