مخطط الموضوع
-
المؤسسة: جامعة الجلفة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم علم المكتبات و علوم الإعلام والإتصالمقياس: مدخل إلى علوم الإعلام والإتصال
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والإتصال
السداسي الثاني: الوحدة: وحدة التعليم أساسية المعامل: 3 الرصيد:5
الحجم الساعي 45 ساعة محاضرة مدة الحصة ساعة ونصف
التوقيت: يوم الإثنين من الساعة 00: 14 إلى:30 15(المدرج رقم 2 )
الأستاذ: البشير محمدي
البريد الالكتروني<b><span lang="AR-SA">:span></b> bachir.mhamdi@univ-djelfa.dz
-
يقصد بالنظم الإعلامية الفلسفة التي تضبط من خلالها وسائل الإعلام طبيعة وظائفها وأدوارها داخل المجتمع، وتستجيب في ذلك لضغوط القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة داخل المجتمع، وهذا ما يجعل أي وسيلة إعلامية حاملة لفكر وقيم، تابعة في الوقت نفسه لمصالح القوى الّسياسية والاجتماعية والثّقافية، والاقتصادية، وبالتالي هي كل الظروف والخلفيات التي رسمت المشهد الإعلامي ضمن فترة زمنية معينة،، وبرزت هذه النظم بشكل أساسي مع خمسينات القرن الماضي عندما طغت على المشهد الإعلامي وسائل إعلام أكثر جماهيرية بإكتشاف التلفزيون وإنتشاره في مناطق متفرقة من العالم خاصة في أوربا وأمريكا، واستخدماته في الدعاية السياسية.