مخطط الموضوع


  • المؤسسة: جامعة  الجلفة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية                       

    قسم علم المكتبات و علوم الإعلام والإتصال

    مقياس: مدخل إلى علوم الإعلام والإتصال

    الفئة المستهدفة:  السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والإتصال

    السداسي الثاني:   الوحدة: وحدة التعليم أساسية المعامل: 3 الرصيد:5

    الحجم الساعي 45 ساعة محاضرة مدة الحصة ساعة ونصف

    التوقيت: يوم الإثنين من الساعة 00: 14 إلى:30 15(المدرج رقم 2 )

    الأستاذ: البشير محمدي

    البريد الالكتروني<b><span lang="AR-SA">:</span></b> bachir.mhamdi@univ-djelfa.dz

    This contains an image of:

  • Businessman runs to target. Vector Isometric illustrations.

    أهداف المحاضرة:

    عند الانتهاء من هذا المحاضرة سيكون الطالب ملما بأهدافه بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
    1. مستوى المعرفة والتذكر: في هذا المستوى يتمكن الطلاب من استعادة مكتسباتهم القبلية واكتساب مهارات فكرية جديدة تساعدهم في تطبيق مهارات تطبيق المقتربات النظرية الخاصة بطبيعة النظم الإعلامية ونظريات الإتصال التي تفسر مختلف الظواهر الإتصالية( إعداد مذكرة التخرج)، حيث يقوم الطلاب باستعراض المعارف المكتسبة من قبل، حتى يتسنى للطالب ربطها بالمهارات التي يتم تعلمها بشكل عملي تطبيقي، لاسيما وأن مقياس مدخل إل علوم الإعلام والإتصال هو مقياس تراكمي يرافق الطالب إلى مرحلة الطور الثاني الماستر من خلال تناول مقياس الابستيمولوجيا ونظريات الإتصال.
    2. مستوى الاستيعاب والفهم: استيعاب الطالب وفهمه للمعارف التي يتم تعلمها داخل الصف، وهنا نهدف وفق مقياس مدخل إل علوم الإعلام والإتصال إلى تمكين الطالب للتعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بالنظم الإعلامية وأهم هذه النظم بالاعتماد على تدقيق وفهم متغيرات المفهوم وتحديد مكوناته بشكل عملي استنادا إلى جملة الأنشطة التي يتم استعراضها بإتباع جملة من الخطوات العلمية التي تعمل على استيعاب المعارف وترسيخها بشكل معمق وواضح من حيث:
    .ذكر الخلفيات والظروف التي نشأت فيها النظم الإعلامية.
    . الإشارة إل أهم الروَاد الذي أسسوا لهذين النظرتين.
    . تبيان أهمية توظيف المقترب النظري وفق إفتراضات كل نظرية.
    3. مستوى التحليل: تمكين الطالب من استيعاب مفاهيم الوحدة ومن ثم قدرته على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالمقياس تمكين الطالب من إدراك وفهم محتوى متغيرات النظم الإعلامية، ويتضمن ذلك تمييز الطالب مفهوم النظم، ضمن السياق الإعلامي من النشأة إلى الرواد وأهم الإفتراضات، وكذا قراءة ومقارنة تحليلية لبعض النظريات المفسرة لتطور وسائل الإعلام التي تناولها سابقا، مقدما في ذلك إيجابيات وسلبيات كل نظرية، وعليه يكون فهم الجانب المعلوماتي متاحا. فيتحقق بذلك مبدأ البناء المعرفي من خلال التركيب والتحليل لمعارف ومكتسبات الطالب.
    Are you having trouble coming up with business ideas? There are endless creative ways to discover innovative solutions, and we cover many of them.

    المكتسبات القبلية:

    لكي يتمكن الطالب من متابعة كل الدروس المقبلة يجب عليه أن يكون:

    v   تمكين الطالب من إدراك المفاهيم والمعارف المرتبطة بمدخل إلى علوم الإعلام والإتصال

    v   التعرف توظيف المقاربات النظرية عبر مختلف الأبحاث والدراسات ذات الصلة.

    v    الربط بين مختلف المتغيرات التي تدخل في ميدان وحقل علوم الإعلام والإتصال.

    v    معرفة مراحل ظهور ونشأة وسائل الإعلام وعلاقتها بطبيعة الأنظمة السياسية.