Aperçu des semaines
-
-
السداسي: السادس
السنة: ثالثة ليسانس آثار
وحدة التعليم: وحدة التعليم الإستكشافية
المادة: الآثار والمحيط
الرصيد: 2
المعامل: 1
طريقة التقييم: إمتحان حضوري+ امتحان عن بعد
-
الأستاذ: خالد مبخوتة
الرتبة: أستاذ مساعد قسم -ب-
القسم: التاريخ والآثار
الكلية: العلوم الإنسانية والإجتماعية
الجامعة: زيان عاشور بالجلفة
للتواصل: khaled.mebkhouta@univ-djelfa.dz
ساعات التواجد بالكلية: من الثلاثاء إلى الخميس
-
في نهاية هاته العملية التعليمية سيتمكن الطالب من:
-
استيعاب أهمية التراث الأثري في مجال التنمية المستدامة.
-
الإحاطة بالأخطار الحالية والمحتملة البيئية منها على سلامة الآثار.
-
التعرف على أهم المصطلحات المتعلقة بالبيئة والآثار.
-
القدرة على التحليل والمناقشة.
-
التأقلم مع التعلم الهجين والتوفيق بين الدراسة الحضورية والدراسة عن بعد.
-
-
مدخل إلى علم الآثار
-
معرفة أبجديات التخصص
-
الأخطار المحدقة بالآثار
-
أهمية المحافظة على التراث الثقافي عموما والآثار خصوصا.
-
-
-
يهدف الدرس إلى:
-
تعريف الطالب بالتنمية المستدامة
-
توعية الطالب بأهمية مشاريع التنمية المستدامة في ظل التحولات البيئية الكبرى
-
شرح المصطلحات الغامضة والجديدة
-
-
-
Ouvert : samedi 13 avril 2024, 00:23
يهدف هذا الدرس إلى:
-
توعية الطالب بمدى أهمية مشاريع التنمية المستدامة في المحافظة على الآثار
-
ربط المعارف والمكتسبات السابقة بالمصطلحات والمفاهيم الجديدة.
-
-
-
-
يهدف الدرس إلى:
-
تعريف الطالب بالتنمية المستدامة
-
توعية الطالب بأهمية مشاريع التنمية المستدامة في ظل التحولات البيئية الكبرى
-
شرح المصطلحات الغامضة والجديدة
-
-
-
Ouvert : samedi 13 avril 2024, 00:23
يهدف هذا الدرس إلى:
-
توعية الطالب بمدى أهمية مشاريع التنمية المستدامة في المحافظة على الآثار
-
ربط المعارف والمكتسبات السابقة بالمصطلحات والمفاهيم الجديدة.
-
-
-
-
-
-
-
يهدف الدرس إلى:
-
تعريف الطالب ماهية الثورة الصناعية والتحول البيئي
-
نتائج الثورة الصناعية وتأثيرها على البيئة والمحيط
-
-
-
يهدف الدرس إلى:
-
تعريف الطالب ماهية الثورة الصناعية والتحول البيئي
-
نتائج الثورة الصناعية وتأثيرها على البيئة والمحيط
-
-
-
-
-
لا يزال الإهتمام بالتراث الثقافي المادي في بلادنا وفي بعض الدول العربية عملية جد محتشمة بالمقارنة بالموروث الثقافي الهائل التي تحظى به ، في حين يُعتبر موردا رئيسيا للإقتصاد لدول أخرى لا تملك عٌشر ماتحظى به بلادنا من التراث الثقافي كما ونوعا . إن زيادة التوعية بحماية التراث من لأخطار البيئية وتلك العوامل المؤثرة فيها يبدأ من محاولة تقديم المعارف اللازمة للممثلي القطاع التراثي ألا وهم طلبة الآثار بما يضمن نقل هاته الرسالة التوعوية لباقي فئات المجتمع. تتضمن هاته المعارف كل المحاور التي تم تدارسها من خلال هذا المقياس ومن خلال المعارف الإضافية التي يكتسبها الطالب من خلال نمط هذا التعليم الذي يحاول تقديم المعارف اللازمة من خلال تقنيات التعليم الحديث.
-
-
-
أحمد حسن البرعي. الثورة الصناعية وأثارها الاجتماعية والقانونية. القاهرة: دار الفكر العربي، 1982.
برنامج الأمم المتحدة للبيئة،. ”وثيقة استعراض المؤشرات العالمية.” 2021.
بقدور مريم. التدابير الوقائية بالمتاحف الوطنية لمواجهة المخاطر الإنساايية والكوارث الطبيعية. تلمسان، 2017.
بكار فتحي. ”التخطيط العمراني الإستراتيجي المستدام -المدن الذكية نموذجا.” مجلة الحقوق والحريات، 2022.
حصة عبدالعزيز المبارك. ”الوعي البيئي لآثار المصانع علي السكان والبيئة دراسة تطبيقية على سكان حي العزيزية في مدينة الرياض.” مجلة بحوث كلية الآداب.
ربيعة سويقات. ”خصائص العمارة التقليدية الصحراوية.” مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، 30 09, 2020.
عبد الله كبار. ”السياحة التراثية ودورها في تفعيل الاهتمام بالتراث الثقافي والمعالم.” مجلة العلوم الإسلام ةٌ والحضارة، 26 01, 2023.
عبير حسام الدين اللحام. ”التخطيط العمراني المعاصر تخطيط ديمقراطي أم ديمقراطية مخططة؟!” مجلة جامعة الملك سعود، 2008.
عوايجية سماح. ”التحولات البيئية والمخاطر المجتمعية وانعكاساتها على المجتمعات العربية.” مجلة دفاتر علم الإجتماع.
فوزية سعاد بوجلابة. ”مشكلة التلوث البيئي وأثرها على المباني التاريخية مدينة وهران أنموذجا.” المجلة التاريخية الجزائرية، 17 06, 2022، الإصدار العدد 1: المجلد 6.
قاش علال. ”التخطيط العمراني في الجزائر -الواقع والآفاق-.” منشورات قسم علم الإجتماع والديموغرافيا.
كارلتون ج ه هير. الثورة الصناعية. ترجمة أحمد عبد الباقي. المجلد الأولى. بغداد: مطبعة العاني، 1950.
مراد سالي. ”التراث الثقافي غير المادي وأهميته في اقتصاد اًت التنمية المستذامة.” دفاثر علم الاجتماع، 2023.
مصطفى- قتالي ,عبد الغني عوفي. ”سوسيولوجيا النزوح الريفي في الجزائر.” مجلة العلوم الاجتماعية، العدد 09 نوفمبر, 2014.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. دليل موارد التراث العالمي. نوفمبر، 2016.
يسمينة صدوقي. ”مظاهر و نتائج التنوع الثقافي في الجزائر.” مجلة دائرة البحوث والدراسات القانونیة والسیاسیة، 2018.