Topic outline
-
المقياس: علم النفس النمو.
الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس - تربوي-.
وحدة التعليم: أفقية.
الرصيد: 00 ، المعامل: 00.
الحجم الساعي: 22 سا محاضرات.
التوقيت: الأربعاء على ساعة 15:30 إلى 17:00
المدرج: ب
وصف المقرر:هذا المقرر معد لطلبة السنة ثانية ليسانس تخصص نشاط بدني رياضي تربوي، ويهدف إلى إعطاء الطلبة فكرة عامة عن علم النفس النمو وماهيته وتطوره وجوانبه وأهميته التربوية، العلاجية، العلمية والاجتماعية، والتعرف على أبرز الرواد المؤسسين لهذا العلم، على بعض المفاهيم ذات الصلة بعلم الاجتماع، كما يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالعوامل المؤثرة في عملية النمو كالوراثة، البيئة ،الغدد، الغذاء، النضج والتعلم والبيئة الاجتماعية وغيرها...، كما يسعى هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بأهم النظريات المفسرة للنمو من الولادة وحتى المراهقة، كنظرية التحليل النفسي ليسجموند فرويد ونظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي.
-
جامعة: زيان عاشور الجلفة
معهد: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
قسم: النشاط البدني الرياضي التربوي.
أستاذ المحاضرات: د. نايل كسال عزيز
أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: يومي الأحد والأربعاء من 09:30 إلى 11:00.
التواصل عبر: - الايمايل: k.nail@univ-djelfa.dz
- نافذة الدردشة في منصة التعليم عن بعد موودل Moodle
-
Forum: 1 Chat: 1
-
سيكون الطالب ملماً بأهداف المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1- مستوى المعرفة (Knowledge)::
- تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس النمو ومراحله المختلفة.
2- الفهم (Comprehension)::
- شرح العلاقة بين النمو النفسي والجسدي والأداء الرياضي.
3- التطبيق (Application)::
- تطبيق المعرفة لفهم احتياجات الرياضيين النفسية والجسدية في السياقات الرياضية.
4- التحليل (Analysis)::
- مقارنة تأثير العوامل الوراثية والبيئية على النمو النفسي والجسدي.
5- التركيب (Synthesis)::
- تصميم برامج رياضية شاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب النفسية والحركية للنمو.
6- التقييم (Evaluation)::
- تقدير أهمية مراعاة النمو النفسي والجسدي في بناء الفرق الرياضية.
-
لكي يتمكن الطالب من استيعاب وفهم هذا المقياس، يجب أن يكون الطالب:
- على معرفة عامة بعلم النفس كعلم يهتم بالسلوك والعمليات العقلية.
- على معرفة أولية بأنواع علم النفس (مثل علم النفس التربوي، الاجتماعي، والرياضي)
- ملماً بالمبادئ الأساسية لعلم النفس (مثل الإدراك، الانتباه، التعلم، الشخصية..)
- ملماً بمبادئ النمو والتطور الحركي لدى الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالرياضة.
- قادراً على ربط المعلومات الجديدة بالمفاهيم التي سبق دراستها.
- ملماً بتأثير النشاط البدني على الجسم عبر مختلف المراحل العمرية.
- مدركاً لأهمية الرياضة في تعزيز النمو الصحي والنفسي للأطفال والمراهقين..
- على دراية بسيطة لمراحل الطفولة والمراهقة والشباب (على الأقل من خلال المقررات التربوية أو الحياتية).
-
يفيد علم النفس بشكل عام في فهم السلوك وضبطه وتوجيهه والتنبؤ به ،بينما يفيد علم نفس النمو بشكل خاص في فهم سلوك الفرد وضبطه وتوجيهه والتنبؤ به وهو ينمو من بدء حياته إلى نهايتها .وتفيد دراسة علم نفس النمو كل من علماء النفس والمربين والوالدين والمجتمع والافراد أنفسهم في فهم النمو وخصائصه وتتبع مراحلة المختلفة.
فالنمو يتضمن التغيرات الجسمية والفسيولوجية من حيث الطول والوزن والحجم والتغيرات التي تحدث في أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، والتغيرات العقلية المعرفية والتغيرات السلوكية الانفعالية والاجتماعية التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المختلفة.لذا نجد إن مراحل النمو التي يمر بها الفرد لها خصائص تختلف من مرحلة عمرية لأخرى ولها مطالب من المفترض أن تتحقق في كل مرحلة من مراحل نمو الفرد. كما إن لهذا النمو قوانين ومبادئ عامة يسير عليها كل من يريد فهم نمو الفرد وتتبعه. وهناك جوانب كثيرة من النمو التي يمر بها الفرد في حياته ابتداء من مرحلة ما قبل الولادة إلى مرحلة الشيخوخة منها (النمو الجسمي، والنمو الاجتماعي، والنمو الأخلاقي، والنمو الانفعالي، والنمو اللغوي....إلخ)
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
Forum: 1 File: 1 Quiz: 1
-
على الرغم أن علم النفس الحديث يدرس كل ما يصدر عن الفرد من استجابات للمتنبهات أو التغييرات التي تؤثر عليه من الخارج ( البيئة) أو من الداخل، إلا أن اسم علم النفس أوحى بالاعتقاد أنه يتناول أشياء غيبية روحانية تأملية لفترة طويلة، والحقيقة أن علم النفس إنما هو علم يقوم على كيان راسخ من النظرات والحقائق الممحصة، وأنه مؤهل للإجابة على الأسئلة المطروحة .
كما أن القول بأن هناك مدارس متعددة لعلم النفس يوحى بأن هناك خلافا حول موضوع دراسته، والحقيقة أن الخلاف بين العلماء لا يرجع إلى كيفية دراسة النفس بل يرجع إلى أنهم متفقون على أن يقيموا عملهم على حقائق علمية موضوعية وهذا هو لب الخلاف، وهو خلاف حول المنهج لا خلاف حول الموضوع .
فرغم أن اصطلاح علم النفس مشتق أصلا من الكلمة اليونانية التي تعني العقل أو الروح، إلا أن علماء النفس أنفسهم يفضلون استخدام التعاريف التي تشير إلى السلوك، ذلك أن السلوك قابل للملاحظة و القياس، كما أنه موضوعي، والسلوك الإنساني كما هو ملاحظ ظاهرة معقدة أو وحدة مركبة ودراسته تستوجب تحليله بمنهج علمي منظم و أدوات بحث موضوعية.
-
Forum: 1 Quiz: 1
-
1.الأسرة ومشكلاتها ،محمود حسن، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1981.
2.الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة، فؤاد البهي السيد، دار الفكر العربي، مصر،1956.
3.أسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة ،بولسر و آخرون ، ، ترجمة عبد العزيز سلامة ، مكتبة الفلاح ، ط1، الكويت ،1976.
4.أسس ونظريات الحركة، بسطويسي أحمد ، ، دار الفكر العربي ،ط1 ، 1996 .
5.الاسلام وتأصيل علم النفس ، الدكتورة هناء يحي أبو شهبة. دار الفكر العربي،الطبعة الاولى،2007القاهرة.
6.أصول التربية والتعليم، رابح تركي ، ، ديوان المطبوعات الجامعية ،ط2 ، 1990 .
7.أصول علم النفس .الدكتور : احمد عزت راجح. الطبعة السابعة ، 1968، دار الكتاب العربي ، القاهرة.
8.الإعداد النفسي للرياضيين، محمود كاشف ، ، دار الفكر العربي ، القاهرة ،مصر ، 1991 .
9.التدريب الرياضي من الطفولة إلى المراهقة ،مفتي ابراهيم حمادة ، ، دار الفكر العربي ، ط 1، القاهرة ، مصر ،1996.
10.التربية السياسية للشباب ودور التربية البدنية ،عواطف أبو العلاء ، ، دار النهضة ، القاهرة ، بدون سنة
11.تقويم نمو الطفل ، الدكتورة نايفة قطامي ، دار المسيرة، الطبعة الاولى ، 2008.
12.خطايا المراهقة ،معروف رزيق ، ، دار الفكر ، ط2 ، دمشق ، 1986 .
13.رعاية المراهقين ،يوسف ميخائيل أسعد، ، دار غريب للطباعة والنشر ، دون طبعة وبلد وسنة .
14.رعاية المراهقين، يوسف ميخائيل نعيمة ، ، دار غريب للطباعة والنشر ، دون طبعة .
15.سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، عبد الرحمان العيسوي دار الفكر الجامعي ، 1985.
16.سيكولوجية الطفولة والمراهقة وحقائقها الأساسية، عبد العالي الجسيماني ، ، دار البيضاء للعلوم ، لبنان ، 1994.
17.سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مصطفى فهمي ، ، دار المعارف الجديدة ، 1986 .
18.سيكولوجية المراهقة ،سعدية محمد علي بدر ، ، دار البحوث العلمية ، 1980.
19.سيكولوجية النمو ، تطور النمو من الاخصاب الى الانجاب، الدكتور بدر ابراهيم الشيباني، مركز المخطوطات والتراث،الكويت 2003.
20.سيكولوجية النمو ، عند الطفل والمراهق، د.تما جورج خوري، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. الطبعة الثانية 2013.
21.سيكولوجية النمو عند الطفل والمراهق ،توما جورج خوري ، ، المؤسسة الجامعية للدراسات ، ط 1، بيروت ،لبنان ، 2000.
22.الطفولة والمراهقة ،حامد عبد السلام زهران ، ، عالم الكتاب ، ط1 ، 1995 .
23.الطفولة والمراهقة، حامد عبد السلام زهران ، ، ط5 ، عالم الكتاب ، 1995، ص 377
24.ظواهر المراهق وخفاياه ،عبد الغني الديدي ، ، دار الفكر للملايين ، ط1 ، 1995 ، ص 153
25.علم النفس ، أهميته في حياتنا.د. ابراهيم عصمت مطاوع. دار المعارف 1981.
26.علم النفس ، نمو الطفل والمراهق، حامد عبد السلام زهران ، ، عالم الكتب ، سنة 1981.
27.علم النفس الاسري،د.أحمد محمد مبارك،مكتبة الفلاح، الكويت، 1992.
28.علم النفس التربوي، فاخر عاقل ، ، دار العلم للملايين ، سنة 1982.
29.علم النفس النمو ، الدكتورة ألفت محمد حقي ،دار المعرفة الجامعية ،1992.
30. علم النفس النمو ، الطفولة والمراهقة، الدكتور حامد عبد السلام زهران، عالم الكتاب، الطبعة الاولى، القاهرة.
31.علم النفس النمو ، الطفولة والمراهقة، محمد عودة الريماوي، دار المسيرة، الاردن، 2008.
32.علم النفس النمو ، كامل محمد محمد عويضة، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1996.
33.علم النفس كيف يمكن أن يساعدك . د. عبد النور جادو .المكتبة الجامعية الاسكندرية. 2001.
34.الفيزيولوجيا مبادئها وتطبيقاتها في المجال الرياضي، قاسم حسن حسنين، ، ط1، دار الحكمة ، جامعة بغداد ،1990 .
35.محاضرا في علم النفس الاجتماعي ،الدكتور محي الدين مختار، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
36.المدخل الى علم النفس النمو ، الطفولة و المراهقة .الشيخوخة. عباس محمد عوض ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية، 1999.
37.مشاكل الشباب النفسية، راجح أحمد عزت ، ، جماعة النشر العالمي ، مصر ، 1945.
38.مقدمة في علم النفس ، الدكتور راضي الوقفي، الشروق ، عمان. 2003
39.مقدمة في علم النفس ،أنوف ويتج ، ، ترجمة عادل عز الدين وآخرون ، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية ،1994.
40.مناهج التربية البدنية المعاصرة ،أنور الخولي ، جمال الدين الشافعي ، ، دار الفكر العربي ، ط1 ، القاهرة ، مصر ، 2000.
41.مناهج وطرق تدريس التربية البدنية ،عنايات محمد أحمد فرج ، ، دار الفكر العربي ، مصر ،1998 .
42.النمو التربوي للطفل والمراهق، كمال دسوقي ، ، دار النهضة العربية ، سنة 1979 .
43.النمو النفسي في الطفولة والمراهقة، الدكتور فاروق عبد الفتاح، الطبعة الثانية، مكتبة النهضة المصرية القاهرة، 2004 .
.44Psycologie des l'adolescent, LEHALLE.H, ,sans ed,1985.p13
Dictionnaire de la psychologi Sillamy.N. e. Ed bordes.1983. p14.45