مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس:

    المقياس: علم النفس النمو.

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس  - تربوي-.

    وحدة التعليم: أفقية.

    الرصيد:  00  ، المعامل: 00.

    الحجم الساعي:  22 سا محاضرات.

    التوقيت: الأربعاء على ساعة 15:30 إلى 17:00

    المدرج: ب

    وصف المقرر: 

    هذا المقرر معد لطلبة السنة ثانية ليسانس تخصص نشاط بدني رياضي تربوي، ويهدف إلى إعطاء الطلبة فكرة عامة عن علم النفس النمو وماهيته وتطوره وجوانبه وأهميته التربوية، العلاجية، العلمية والاجتماعية، والتعرف على أبرز الرواد المؤسسين لهذا العلم، على بعض المفاهيم ذات الصلة بعلم الاجتماع، كما يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالعوامل المؤثرة في عملية النمو كالوراثة، البيئة ،الغدد، الغذاء، النضج والتعلم والبيئة الاجتماعية وغيرها...، كما يسعى هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بأهم النظريات المفسرة للنمو من الولادة وحتى المراهقة، كنظرية التحليل النفسي ليسجموند فرويد ونظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي.


  • مقدمة عامة:

    يفيد علم النفس بشكل عام  في فهم السلوك وضبطه وتوجيهه والتنبؤ به ،بينما يفيد علم نفس النمو بشكل خاص في فهم سلوك الفرد وضبطه وتوجيهه والتنبؤ به وهو ينمو من بدء حياته إلى نهايتها .وتفيد دراسة علم نفس النمو كل من علماء النفس والمربين والوالدين والمجتمع والافراد أنفسهم في فهم النمو وخصائصه وتتبع مراحلة المختلفة. 

    فالنمو يتضمن التغيرات الجسمية والفسيولوجية من حيث الطول والوزن والحجم والتغيرات التي تحدث في أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، والتغيرات العقلية المعرفية والتغيرات السلوكية الانفعالية والاجتماعية التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المختلفة.لذا نجد إن مراحل  النمو التي يمر بها الفرد لها خصائص تختلف من مرحلة عمرية لأخرى ولها مطالب من المفترض أن تتحقق في كل مرحلة من مراحل نمو الفرد. كما إن لهذا النمو قوانين ومبادئ عامة يسير عليها كل من يريد فهم نمو الفرد وتتبعه. وهناك جوانب كثيرة من النمو التي يمر بها الفرد في حياته ابتداء من مرحلة ما قبل الولادة إلى مرحلة الشيخوخة منها (النمو الجسمي، والنمو الاجتماعي، والنمو الأخلاقي، والنمو الانفعالي، والنمو اللغوي....إلخ)