مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس:

    المقياس: علم النفس النمو.

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس  - تربوي-.

    وحدة التعليم: أفقية.

    الرصيد:  00  ، المعامل: 00.

    الحجم الساعي:  22 سا محاضرات.

    التوقيت: الأربعاء على ساعة 15:30 إلى 17:00

    المدرج: ب

    وصف المقرر: 

    هذا المقرر معد لطلبة السنة ثانية ليسانس تخصص نشاط بدني رياضي تربوي، ويهدف إلى إعطاء الطلبة فكرة عامة عن علم النفس النمو وماهيته وتطوره وجوانبه وأهميته التربوية، العلاجية، العلمية والاجتماعية، والتعرف على أبرز الرواد المؤسسين لهذا العلم، على بعض المفاهيم ذات الصلة بعلم الاجتماع، كما يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالعوامل المؤثرة في عملية النمو كالوراثة، البيئة ،الغدد، الغذاء، النضج والتعلم والبيئة الاجتماعية وغيرها...، كما يسعى هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بأهم النظريات المفسرة للنمو من الولادة وحتى المراهقة، كنظرية التحليل النفسي ليسجموند فرويد ونظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي.


  • خاتمة:

    على الرغم أن علم النفس الحديث يدرس كل ما يصدر عن الفرد من استجابات للمتنبهات أو التغييرات التي تؤثر عليه من الخارج ( البيئة) أو من الداخل، إلا أن اسم علم النفس أوحى بالاعتقاد أنه يتناول أشياء غيبية روحانية تأملية لفترة طويلة، والحقيقة أن علم النفس إنما هو علم يقوم على كيان راسخ من النظرات والحقائق الممحصة، وأنه مؤهل للإجابة على الأسئلة المطروحة .

    كما أن القول بأن هناك مدارس متعددة لعلم النفس يوحى بأن هناك خلافا حول موضوع دراسته، والحقيقة أن الخلاف بين العلماء لا يرجع إلى كيفية دراسة النفس بل يرجع إلى أنهم متفقون على أن يقيموا عملهم على حقائق علمية موضوعية وهذا هو لب الخلاف، وهو خلاف حول المنهج لا خلاف حول الموضوع .

    فرغم أن اصطلاح علم النفس مشتق أصلا من الكلمة اليونانية التي تعني العقل أو الروح، إلا أن علماء النفس أنفسهم يفضلون استخدام التعاريف التي تشير إلى السلوك، ذلك أن السلوك قابل للملاحظة و القياس، كما أنه موضوعي، والسلوك الإنساني كما هو ملاحظ ظاهرة معقدة أو وحدة مركبة ودراسته تستوجب تحليله بمنهج علمي منظم و أدوات بحث موضوعية.