Topic outline

  • General

  • معلومات حول المقياس:

    جامعة: زيان عاشور الجلفة

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    قسم: علم الاجتماع و الديموغرافيا.

    ميدان: العلوم الاجتماعية.

    المقياس: مدخل لعلم الاجتماع.

    الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك – علوم اجتماعية-.

    وحدة التعليم: أساسيّة.

    الرصيد:  05  ، المعامل: 02.

    الحجم الساعي:  22 سا أعمال موجهة.

    التوقيت: الأربعاء  فوج رقم 11من 09:30 إلى 11:00.فوج رقم 7من 11:00 إلى 12:30. فوج رقم 2 من 12:30 إلى 14:30 القاعة:11 .فوج 11القاعة: 07.فوج 07 القاعة: 2. فوج 2 

    وصف المقرر:

    هذا المقرر معد لطلبة السنة أولى جذع مشترك كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، ويهدف إلى إعطاء الطلبة فكرة عامة عن علم الاجتماع وإيضاح مفاهيم المنظور الاجتماعي واهتماماته ومجالاته  وفروعه ونظرياته وصلته بالعلوم الأخرى، والتعرف على أبرز الرواد المؤسسين لهذا العلم، على بعض المفاهيم ذات الصلة بعلم الاجتماع، كما يسعى هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الجماعات الإنسانية الاجتماعية وأشكالها، وتعريف الطلبة بأهم العمليات والنظم الاجتماعية التي تشكل بنية المجتمع كالنظام الأسري والاقتصادي والسياسي والتربوي، والتعريف بمفهوم التنشئة الاجتماعية والثقافة والشخصية بالإضافة إلى شرح الجماعات البشرية ومفاهيم المجتمع المدني، وأثر مؤسسة العائلة على المجتمع وغيرها.


  • معلومات حول الأستاذ:

    أستاذة الأعمال الموجهة: الدكتورة سلامي خديجة

    أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: يومي الأربعاء من 08:30 إلى 09:30.

    التواصل عبر: k.selami @gmail.com 


    لاستفساراتكم الإجابة عبر إيميل تكون في غضون48 سا على أكثر تقدير.


  • مساحة تواصل:


  • أهداف المقياس:

    Objectifs spécifiques (selon la taxonomie de Bllom)
    الأهداف التعليمية الخاصة حسب تصنيف يلوم

    Activités prévues

    التمارين المقترحة

    Justifications

    التبريرات

    1. ستوى التذكر: نعمل من خلال هذا المستوى على

    استرجاع الطالب لكل عوامل تشكّل الفكر الانساني القديم.

    أن يعرف مدى ارتباط وتأثّر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفلسفة الاجتماعية.

     

    سؤال أحادي الاختيار.

    من أجل قياس مكتسبات الطالب القبلية المتمثلة في إحاطته بموضوع علم الاجتماع كعلم قائم بذاته.

    2. مستوى الفهم: نسعى من خلال هذا المستوى لكي:

    - يفسّر الطالب عوامل ظهور علم الاجتماع.

    - أن يفسّر العلاقة الجدلية بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.

    - أن يلخص الطالب أبرز ما جاء به الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

    - أن يعلّل الطالب مجموع المعارف القاعديّة بصفة عامّة والّتي تؤسّس لامتلاك معرفة علميّة متخصّصة في سنوات التكوين اللاّحقة.

     

     

    سؤال متعدد الخيارات/ تمرين نص ذو فراغات.

     

     

     

     

     

         

    من أجل قياس مدى معرفة وفهم الطالب لمختلف مراحل تطوّر وظهور علم الاجتماع مع فهم أهم الظروف الّتي أدّت لذلك.

    3. مستوى التطبيق: نركز في هذا المستوى على

    أن يستخرج الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم والتمييز الصحيح لماهية علم الاجتماع.

    أن يعلّل الطالب أسباب ظهور أوّل تفكير منظم خاص بشؤون الإنسان والمجتمع.

    أن يستعمل الطالب بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع.

     

    . تكليف الطلبة بالقيام ببحوث في مواضيع تخص المقياس.

     

    دخول الطالب في عملية البحث، والعمل على الرفع من مستواه المعرفي حول ماهية علم الاجتماع.

    4. مستوى التحليل: نسعى من خلال هذا المستوى إلى العمل على

    - أن يقارن الطالب بين الحضارات المتعاقبة وكيفية مساهمتها في ظهور علم الاجتماع.

    - أن يبيّن التباينات الجوهريّة بين الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

     

     

    ·طرح سؤال تحليلي.

     

     القدرة على استخلاص العلاقة بين الجزئيات التي تبني لدى الطالب الحس الجدلي النقدي.

    5.      مستوى التركيب: ندفع بالطالب في هذا المستوى لكي

    - يستخلص أهم العوامل الفكرية، السياسيّة والاقتصاديّة الّتي شكلت لنا هذا العلم الجديد.

    - أن ينتج لنا فقرات مكتوبة بشكل موضوعي ذو حس سوسيولوجي.

     

     

    ·طرح سؤال تحليلي.

     

    يمكّن هذا النشاط الطالب من تجسيد المعارف السابقة الّتي تلقاها  والعمل على الرفع من كفاءته.

    6.      مستوى التقييم: في هذا المستوى

    - بإمكان الطالب أن يقيّم الظواهر الاجتماعيّة وملاحظتها بعين نقدية لا عاميّة.

    - باستطاعة الطالب في هذه المرحلة أن يميّز ويحكم بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع. 

     

    . طرح أسئلة اختيارية بين التحليل وأحادية الاختيار.

     

    بهذا النشاط الطالب تكون له القدرة على بلوغ الأهداف الشاملة للدّرس.


  • المكتسبات القبلية:

    لكي يتمكن الطالب من استيعاب وفهم هذا المقياس، يجب أن يكون الطالب:

    - على وعي بالمجتمع وثقافته، كإدراكٌ أساسي للظواهر الاجتماعية والثقافية من حوله. مثل فهمه للعادات والتقاليد، والأنماط السلوكية في مجتمعه.

    - قادراً على فهم النصوص الطويلة وكتابة تقارير بأسلوب منظم.

    - ملماً بأساسيات التاريخ والجغرافيا.

    - لديه فضول نحو علم النفس، الفلسفة، والأنثروبولوجيا، لأنها تُشكّل قاعدة لفهم علم الاجتماع.

    - منفتحاً على آراء ووجهات نظر مختلفة، بعيداً عن التحيّز.

    مطلعاً على الكتب والمقالات المبسّطة في علم الاجتماع قبل بداية العام الدراسي

  • الخريطة الذهنية:


  • المخطط العام للدرس:

  • المحور الأول: التفكير الاجتماعي القديم

  • المحور الثاني: بوادر نشأة وظهور علم الاجتماع

  • المحور الثالث: رواد علم الاجتماع

  • المحور الرابع: مفهوم علم الاجتماع وعلاقته بالعلوم الأخرى

  • المحور الخامس: المداخل النظرية الكبرى في علم الاجتماع

  • خاتمة

        بالرغم من اتفاق علماء الاجتماع على دراسة المجتمع إلا أنهم اختلفوا حول موضوع الاهتمام و الدراسة، فالبعض يرى أن علم الاجتماع يركز على دراسة التنظيمات الاجتماعية أو البناء الاجتماعي، بينما يرى البعض الآخر أن علم الاجتماع يركز على دراسة الظواهر الاجتماعية والثقافية والأفعال أو النظم الاجتماعية، غير أن هذه الاختلافات ما بين العلماء تثري العلم ولا تضره.


  • الاختبار النهائي (الخروج)


  • قائمة المراجع:

    1. إبراهيم عيسى عثمان: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، دار الشرق، ط1، عمان، الأردن، 2008.
    2. أحمد زايد: علم الاجتماع ودراسة المجتمع – المداخل النظرية -، دون دار نشر، القاهرة، 2006.
    3. أحمد زيد: علم الاجتماع بين الاتجاهات الكلاسيكية والنقدية، دار المعارف، القاهرة، 1984.
    4. أحمد سليمان أبو زيد: نظرية علم الاجتماع رؤية نقدية راديكالية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2002.
    5. ارفتجزابتلن: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، تر: محمود عودة وابراهيم عثمان، منشورات ذات السلاسل، الكويت، 1989.
    6. الآن سوينجوود: مختصر تاريخ علم الاجتماع، تر: السيد عبد العاطي السيد، دار المعارف الجامعية، مصر، 2005.
    7. ألفن جولدنر: الأزمة القادمة لعلم الاجتماع الغربي، تر: علي ليلة، منشورات المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004.
    8. امحمد مهدان: نظريات سوسيولوجية معاصرة، منشورات جامعة ابي زاهر، اكادير، المغرب، 2013.
    9. إميل دوركايم: الانتحار، ترجمة: حسن عودة، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2011.
    10. أنتوني جيدنز: علم الاجتماع، ترجمة: فايز الصباغ، منشورات المنظمة العربية للترجمة، ط1، بيروت، 2005.
    11. .أنتوني جيدنز: مقدمة نقدية في علم الاجتماع، ترجمة: أحمد زيد وآخرون، منشورات مركز البحوث والدراسات الاجتماعية جامعة القاهرة، مصر، 2002.
    12. أنتوني غيدنز: علم الاجتماع، ترجمة: فايز الصباغ، المنظمة العربية للترجمة، ط1، عمان، الأردن، 2005.
    13. ايان كريب: النظرية الاجتماعية – من بارسونز إلى هابرماس، ترجمة: محمد حسين غلوم، عالم المعرفة، الكويت، 1999.
    14. بيار أنصار: العلوم الاجتماعية المعاصرة، ترجمة: نخلة فريفر، المركز الثقافي العربي، ط1، بيروت، 1992.
    15. بيرسي كوهن: النظرية الاجتماعية الحديثة، ترجمة: عادل مختار الهواري، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1985.
    16. توم بوتومور: علم الاجتماع والنقد الاجتماعي، دار المعارف، ط1، القاهرة، 1981.
    17. حسين عبد الحميد أحمد رشوان: تطور النظم الاجتماعية وأثرها في الفرد والمجتمع، المكتب الجامعي، ط1، الإسكندرية، 2003.
    18. جان بيار دوران وروبير فايل: علم الاجتماع المعاصر، تر: ميلود طواهري، ابن النديم للنشر والتوزيع، ط1، الجزائر، 2012.
    19. جلبي علي عبد الرزاق: الاتجاهات الأساسية في نظرية علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، إسكندرية، 1991.
    20. جوليان فروند: سوسيولوجيا ماكس فيبر، مركز الإنماء القومي، بيروت، دت.
    21. جوناتاننيرنر: بناء نظرية علم الاجتماع، ترجمة: محمد سعيد فرج، منشأة المعارف، الاسكندرية، 1999.
    22. جي روشيه: علم الاجتماع الأمريكي – دراسة لأعمال تالكوتبارسونز، تر: محمود عودة وأحمد زايد، دار المعارف، القاهرة، 1981.
    23. خضر زكريا: نظريات سوسيولوجية، دار الأهالي، دمشق، 1998.
    24. خليل عمر: نظريات معاصرة في علم الاجتماع، دار الشروق، ط2، عمان، 2005.
    25. رايت ميلز: الخيال العلمي السوسيولوجي، ترجمة: عبد الباسط عبد المعطي وعادل مختار الهواري، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1997.
    26. رث والاسوألسون وولف: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، ترجمة: محمد عبد الكريم الحوراني، دار مجدلاوي، ط1، عمان، 2012.
    27. رث والاسوألسون وولف: النظرية في علم الاجتماع المعاصر- تجدد النظرية الكلاسيكية، تر: محمد عبد الكريم الحوراني، دار مجدلاوي، عمان، ط1، 2011.
    28. رجب إبراهيم وآخرون: نماذج ونظريات المجتمع، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1983
    29. ريتشارد أوزيرن وبورن فان لون: علم الاجتماع، ترجمة: حمدي الجابري، منشورات المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2005.
    30. سميرة نعيم أحمد: النظرية في علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة، 1982.
    31. السيد الحسيني: نحو نظرية اجتماعية نقدية: دار النهضة العربية، بيروت، 1985.
    32. السيد عبد العاطي السيد: النظرية في علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2000.
    33. السيد علي شتا: نظرية علم الاجتماع، مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 1993.
    34. شحاتة صيام: النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة، مصر العربية للنشر والتوزيع، ط1، مصر، 2008.
    35. صلاح الدين شروخ، مدخل في علم الاجتماع للجامعيين، عنابة: دار العلوم للنشر والتوزيع، 2005.
    36. طلعت إبراهيم لطفي وكمال عبد الحميد الزيات: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1999.
    37. عامر مصباح: علم الاجتماع الرواد والنظريات، شركة دار الأمة، ط1، الجزائر، 2010.
    38. عبد الباسط عبد المعطي: اتجاهات نظرية في علم الاجتماع، سلسلة عالم المعرفة، عدد 44 أغسطس، الكويت، 1981.
    39. عبدالله محمد عبد الرحمن: النظرية في علم الاجتماع النظرية السوسيولوجية المعاصرة، الجزء الثاني، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2006.
    40. عدلي أبو الطاحون: في النظريات الاجتماعية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، مصر، دت.
    41. علي ليلة: البنائية الوظيفية في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا (المفاهيم والقضايا)، دار المعارف، ط1، القاهرة، 1981.
    42. علي ليلة: النظرية الاجتماعية المعاصرة – دراسة العلاقة الانسان بالمجتمع، دار المعارف، القاهرة، 1991.
    43. العياشي عنصر: نحو علم اجتماع نقدي، ديوان المطبوعات الجامعية، ط2، الجزائر، 2003.
    44. فيليب كافان وجان فرانسوا دوريت: علم الاجتماع – من النظريات الكبرى – الشؤون اليومية، أعلام وتواريخ وتيارات، تر: أياس حسن، دار الفرقد للنشر والتوزيع، ط1، دمشق، 2010.
    45. قباري محمد اسماعيل: تيارات معاصرة في علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، فرع الاسكندرية، 1979.
    46. كريستوفر نوريس: نظرية النقدية، ترجمة: عابد اسماعيل: دار الكنوز الأدبية، ط1، بيروت، 1999.
    47. محمد الغريب عبد الكريم: الاتجاهات الفكرية في نظرية علم الاجتماع المعاصر، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 1982.
    48. محمد عاطف غيث: الموقف النظري في علم الاجتماع المعاصر، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1982.
    49. محمد عاطف غيث: دراسات في تاريخ التفكير واتجاهات النظرية في علم الاجتماع، دار النهضة العربية، بيروت، 1975.
    50. محمد علي محمد: رواد علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، فرع الاسكندرية، 1976.
    51. محمود أبو زيد: أعلام الفكر الاجتماعي والأنثروبولوجي الغربي المعاصر الجزء الثاني، دار غريب، القاهرة، 2007.
    52. محمود عوده: دراسات في علم الاجتماع، دار المعرف، ط1، مصر، 1975.
    53. مصطفى بوجلال: علم الاجتماع المعاصر بين الاتجاهات والنظريات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2015.
    54. مصطفى خلف عبد الجواد: قراءات معاصرة في نظرية علم الاجتماع، منشورات مركز البحوث والدراسات الاجتماعية جامعة القاهرة، ط1، مصر، 2002.
    55. معن خليل عمر: نظريات معاصرة في علم الاجتماع، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2005.
    56. ميلود طواهري: علم الاجتماع المعاصر، دار ابن النديم- دار الروافد الثقافية، ط1، بيروت، 2012.
    57. نبيل زكي: النظرية السوسيولوجية المعاصرة، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، 1999.
    58. نيقولا تيماشيف: نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها، تر: محمود عودة وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1980.
    59. ياس خضير البياتي: النظرية الاجتماعية جذورها التاريخية وروادها، دار الكتب الوطنية، ط، ليبيا1، 2002.
    60. يورغنهابرماس: بعد ماركس، تر: محمد ميلاد، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، سوريا، 2002.
    61. أحمد رأفت عبد الجواد: مبادئ علم الاجتماع، مكتبة نهضة الشرق، جامعة القاهرة، مصر، 1983.
    62. كمال التابعي، د/ علي المكاوي: علم الاجتماع العام، دار النشر الالكتروني، كلية الآداب، جامعة القاهرة، www.kotobrabia.com
    63. علي عبد الواحد الوافي: ابن خلدون، قادة الفكر في الشرق والغرب(3)، مكتبة نهضة مصر، مصر، دت.
    64. عبد الرحمن بداوي: مؤلفات ابن خلدون، الطبعة الثانية، الدار العربية للكتاب، ليبيا-تونس، 1399هـ-1979م.
    65. عبد الرحمن ابن خلدون: مقدمة ابن خلدون، تحقيق الأستاذ: درويش الجويدي، المكتبة العصرية الجديدة، بيروت، 2003.
    66. محمد علي محمد: المفكرون الاجتماعيون، قراءة معاصرة لأعمال خمسة من أعلام علم الاجتماع الغربي، دار النهضة العربية، بيروت، 1983.
    67. إبراهيم عيسى عثمان: الفكر الاجتماعي والنظريات الكلاسيكية في علم الاجتماع، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009.
    68. عدلي أبو الطاحون: في النظريات الاجتماعية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، ط1، الإسكندرية، دت.
    69. علي الحوات: النظرية الاجتماعية، اتجاهات أساسية، منشورات شركة الجا، فاليتا- مالطا، 1997.
    70. إميل دوركايم: قواعد المنهج في علم الاجتماع، ترجمة: د. محمود قاسم، د. السيد محمد بدوي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1988.
    71. عادل السكري، د. حامد عمار: نظرية المعرفة، من سماء الفلسفة إلى ارض المدرسة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، القاهرة، 1999.
    72. أحمد القصير: منهجية علم الاجتماع، بين الوظيفية والماركسية والبنيوية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1985.
    73. عبد الله محمد عبد الرحمن: النظرية في علم الاجتماع، النظرية السوسيولوجية المعاصرة، دار المعرفة الجامعية، بيروت، 2002.
    74. عبد الناصر جندلي: تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2005.
    75. إبراهيم عيسى عثمان: محاضرات في النظرية الاجتماعية، الموسم الجامعي2003/2004، قسم علم الاجتماع، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
    76. A. H. Halsey , A history of sociology in Britain: science, literature, and society, 2004.
    77. Claude DUBAR, « SOCIOLOGIE - Les grands courants », EncyclopædiaUniversalis [en ligne], consulté le 21 juin 2021. URL : https://www.universalis.fr/encyclopedie/sociologie-les-grands-courants/.
    78. Geoffrey Duncan Mitchell , A new dictionary of sociology,1970.
    79. Jacques Garello, « Auguste Comte, père de la sociologie », Contrepoints, 29 janvier 2012.
    80. Jacques Guilhaumou, « Sieyès et le non-dit de la sociologie : du mot à la chose » [archive], Revue d’histoire des sciences humaines, Publications de la Sorbonne, 2006.
    81. Jean Michel Bertolot. La Sociologie FrançaiseContemporaine. P U F. 2003.
    82. Jean-Michel Chapoulie, « La seconde fondation de la sociologie française, les Etats-Unis et la classe ouvrière », Revue française de sociologie, vol. 32, no 3, 1991.
    83. Jean-Pierre Durand, La sociologie de Marx, Paris, La Découverte, 2018.
    84. Johan Heilbron, « Les métamorphoses du durkheimisme, 1920-1940 », Revue française de sociologie, vol. 26, no 2, 1985.
    85. Les grands courants sociologiques : La sociologie allemande au début du XXe siècle | Sociologie », Sociologie, 9 février 2012
    86. Martine Mespoulet, « La « renaissance » de la sociologie en URSS (1958-1972) », Revue d'Histoire des Sciences Humaines, vol. 1, no 16, 2007.
    87. Michel De Coster.EtAutres.Introduction à La Sociologie.De Boeck Université. 2001.
    88. Michel Lallement. Histoire des Idées Sociologiques. Armand Colin. Paris. 2012.
    89. Patrice Bonnewitz.La sociologie de P. Bourdieu. Paris. P U f. 1998.
    90. Pierre Bréchon: Grands courants de la sociologie, Presses Unive