يعتبر التسويق احد فروع العلوم الادارية واستراتيجية وعلى درجة كبيرة من الأهمية سواء في منظمات الاعمال او المنظمات العامة او حتى المنظمات غير الهادفة الى تحقيق الربح سواء كانت منظمات انتاج سلع او خدمات، وربما لا يعتبر من المبالغة الادعاء بأن التسويق في الوقت الحاضر هو التحدي الحقيقي لنجاح المنظمات وبقائها ونموها وازدهارها. والتسويق هو الذي يمكن المنظمات من تخطيط وتطوير منتجات بما يتفق وحاجات ورغبات السوق، ومن ثم العمل على تسعيرها، والترويج لها بطريقة تتلاءم مع السوق المستهدف، ومن ثم توزيعها أيضا وبالطريقة الأمثل التي تتلاءم مع السوق. إضاقة الى هذا، فالتسويق هو الذي يمكن منظمات الأعمال من الكشف على الفرص التسويقية في البيئة المحيطة والعمل على تحليلها ومن ثم استغلالها بالشكل الذي يحقق أهداف السوق من اشباع حاجاته ورغباته واهداف منظمات الاعمال في تحقيق الربح والتميز والريادة السوقية. والتسويق أيضا هو الذي يمكن التنافسية الفعالة التي تدعم مركزها التنافسي في الأسواق المحلية والدولية.
وتنفق المؤسسات العالمية ملايين الدولارات شهريا على ميزانيات التسويق، فوفقا لدراسة Gartner Research لعام 2016-2017، كشفت أن المنظمات تنفق ما يقارب من 12 % من العائدات السنوية على التسويق.