الاتصال والتحرير الإداري
M1
يعد الاتصال عملية إنسانية وإجتماعية ضرورية ،كونه يهتم بتقوية وتطوير العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات فهو أساس التواصل بينهم، وبالتالي أصبح الاتصال الاداري العصب الأساسي في نجاح العملية الادارية في أي مؤسسة ،كما أنه الوسيلة في نقل المعلومات وتحقيق الأهداف المرجوة،وبالتالي يساعد في تحقيق الفعالية.ومن جهة أخرى يعتبر التحرير الاداري أحد أدوات الاتصال حيث يخضع إلى المبادئ والشكليات والصيغ ،فالتحرير الإداري يتطلب معرفة كاملة من الناحية الشكلية والموضوعية حتى يتم تحرير الوثائق الإدارية .
ومنه يعد مقياس الاتصال والتحرير الإداري من أهم المقاييس التي تدرس ، فهو مقياس موجه لطلبة سنة أولى ماستر حيث يساعدهم في فهم أسلوب التحرير الإداري والتعرف على كل الوثائق الإدارية المهمة وكيفية إنشائها شكلاً ومضموناً ،كما يحتاجونها مستقبلا كإطارات.
يتطرق هذا المقياس إلى جملة من الأهداف وهي :
- إدراك الطالب مدى أهمية الاتصال في المنظمة لاسيما نوع الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري.
- فهم مدى أهمية التحرير الاداري.
- معرفة خصائص التحرير الاداري وأهم مرتكزاته .
- التعرف إلى أهم المراسلات الإدارية والتمييز بينها.
- تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية.
الإتصال والتحرير الإداري
M1
يعتبر التحرير الإداري من بين المواضيع التي تهم الطالب بل وبالأخص الموظف الإداري التي تمكنه من تحرير المراسلات الإدارية والتي تعتبر من وسائل الاتصال المباشر ولا يكمن الاستغناء عنها نظرا لأهميتها في الحياة اليومية والعصرية، ولقد أستخدم الأولون الرسالة فكانت هي الأداة الوحيدة التي تنقل الخبر وتعلم أو تبلغ المخاطب بها عن الأوضاع أو المواقف، بل وقبل ظهور الرسالة المكتوبة كانت هناك أنواع جمة من التراسل والتواصل ولعل أهم الأمثلة الحمام الزاجل أو عن طريق الخيول التي يقودها فارس الذي يسافر من منطقة إلى منطقة لإيصال الخبر.
مقرر الإتصال والتحرير الإداري موجه لطلبة سنة أولى ماستر ريادة الأعمال قسم علوم التسيير.
يهدف المقرر إلى:
- أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري؛
- تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال؛
- التمييز بين الأسلوب الإداري مقار نة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي،الصحفي،العلمي)؛
- تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية؛