اقتصاد المؤسسة
S2

المادة :  اقتصاد المؤسسة .

الرصيد: 4 .

المعامل: 2 .

نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم:

تمكين الطالب من استيعاب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو، بالإضافة الى التحكم في المفاهيم الاساسية للمؤسسة، والتعرف على التوجهات الحديثة في اقتصاد المؤسسة وكذا تطور المؤسسة في الجزائر.

المعارف المسبقة المطلوبة: يحتاج الطالب إلى التفكر والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، بالإضافة إلى مكتسبات من المواد التالية:  مدخل للاقتصاد، مدخل لعلم اجتماع المنظمات.

محتوى المادة:

-         مفهوم المؤسسة؛

-         نشأة وتطور المؤسسة؛

-         المؤسسة والمحيط الداخلي؛

-         المؤسسة والمحيط الخارجي؛

-         تصنيفات المؤسسة؛

-         هياكل وتنظيم المؤسسة؛

-         وظائف المؤسسة ومواردها؛

-         أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة؛

-         دورة حياة وأنماط نمو المؤسسة؛

-         ثقافة وأخلاقيات المؤسسة؛

-         التوجهات الحديثة في اقتصاد المؤسسة.

المراجع: (كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

عبد الرزاق بن حبيب (2020): اقتصاد وتسيير المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

ناصر دادي عدون (1998)، اقتصاد المؤسسة، طبعة 2، دار المحمدية العامة، الجزائر.

غول فرحات (2011)، الوجيز في اقتصاد المؤسسة، دار الخلدونية، الجزائر.

صمويل عبود (1994)، اقتصاد المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائرية.

خليفي عيسى (2004)، اقتصاد المؤسسة، دار المودة للنشر والتوزيع.

صالح حميمدات (2018)، محاضرات في اقتصاد المؤسسة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة جيجل، الجزائر.

 

M Darbelet (1996) : Économie d’Entreprise : BTS, enseignement supérieur, Editions Foucher . Paris.

Rudolf Brennemann et Sabine Sépari (2001), Economie d’Entreprise, Editions Dunod, Paris.

N. Mankiw, Mark Taylor and Andrew Ashwin (2019), Business Economics, 3rd Edition, Cengage Learning EMEA Publisher.