خيارات التسجيل
يعتبر مقياس الرابط الجتماعي مهم في مقررعلم الجتماع منذ نشأته حيث شكل محورا أساسيا في الفكر السوسيولوجي التقليدي و الحديث لن الروابط الجتماعية بمختلف أشكالها هي تعبر عن الظواهر الجتماعية المختلفة وهي تجسد العلقات بين فاعليها ا هذا ما دفع معظم الدراسات السوسيولوجية التطرق لرابط الجتماعي وذالك بشكل ضمني أو صريح في محاولة الجابة عن السؤال المحوري لعلم الجتماع وهو
كيف تستطيع مجموعة من الفراد تكون مجتمع أو عبارة أخرى البحث في العلقة بين الفراد و المجتمع وديناميكيات هذا الخير حيث طالما كانت البجث في سيرورة العلقات التي تربط الفراد بين بعضهم البعض في عمق ابحاث كل من المعاصرين و التقليديين
الفئة المستهدفة طلبة السنة ثالثة ليسنس
الاهداف العامة
-1- تمكين الطالب من إكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء مفهومه حول الرابط الجتماعي في سياقات نظرية و فكرية مختلفة زمنيا و مكانيا من حيث
المظاهر و الوضاع و المميزات .
-2- تمييز المفاهيم و المصطلحات كأن يميز الطالب بين التضامن اللي و التضامن العضوي او بين المجتمع التقليدي و المجتمع الحديث و إدراك الفرق بينهما .
-3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها ان تساعده في إعادة بناء تصوره حول بنية المجتمعات و تركيبتها الداخلية و طريقة تشكل و بناء العلقات داخلها ثم يعيد
تركيبها في سياقها الكلي .
-4- تمكين الطالب من عقد مقارنة بين المجتمعات التقليدية و الحديثة مما يسمح له بتفسير و تعليل عوامل و المستجدات التي طرءت على تركيبة و بنية المجتمعات و
العلقة داخلها و فيما بينها اليوم .
-5 - في نهاية هذا النشاط سيكون الطالب قادر على تقييم و ابداء رايه و إصدار احكامه فيما يخص تنامي الفردانية في فترة الحداثة كما يتسنى له اصدار أحكامه بشأن تمظهرات الرابط الجتماعي في المجتمع الحالي كالمواطنة ,التجانس , القصاء الجتماعي و النشأة الجتماعية و ذالك بناء على ما تلقاه من معلومات و معارف